صور..قصة ملك الحمام الزاجل بكفر الشيخ.. بدأ تربية منذ عام 99 وكرم 10مرات على مستوى الجمهورية.. أنشأ عششا مجهزة الكترونياً وأبواب خشبية بجرارات.. مسابقات الحمام تمتد لـ160 كليومتر.. و60 جنيها تكلفة إطعامهم يوميا

الأحد، 31 ديسمبر 2017 08:07 م
صور..قصة ملك الحمام الزاجل بكفر الشيخ.. بدأ تربية منذ عام 99 وكرم 10مرات على مستوى الجمهورية.. أنشأ عششا مجهزة الكترونياً وأبواب خشبية بجرارات.. مسابقات الحمام تمتد لـ160 كليومتر.. و60 جنيها تكلفة إطعامهم يوميا .قصة ملك الحمام الزاجل بكفر الشيخ
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعددت الهوايات التى يعشها الصغار والكبار ويبذل فيها الإنسان كل ما يملك لممارستها ولكن أن تتحول الهواية من مجرد هواية لشغف وحب يحقق الإنسان من خلال ممارسته العديد من الجوائز وتكون سبباً فى جلب الأموال له فهذا أفضل ما يمكن أن يحدث.

ففى كفر الشيخ تجول "اليوم السابع" فى برج السيد المزين الملقب بـ "ملك الحمام الزاجل" لحصوله على عدد من البطولات على مستوى الجمهورية وعلى مستوى مسابقات وجه بحرى، فوجدنا رجل يبلغ من العمر 75 سنة يتنقل بين عيون الحمام وفى عيونه عشق كبير وتجانس بينه وبين الحمام ذكوره وإناثه يألفونه، ويتدافعون نحوه، وهو يحتضنهم لأنه بسببهم ظل طوال 17 سنة يحصد الجوائز يقطع مئات الكيلو مترات معهم ليطلقهم ويعود لمدينة كفر الشيخ ينتظر وصولهم.

 

يقول السيد المزين، إنه يعشق تربية الحمام الزاجل منذ عام 1999م، عندما تابع بمركز شباب كفر الشيخ، أشرف الهاشمى رئيس فرع الإتحاد المصرى للحمام الزاحل بكفر الشيخ يشجع المربيين لخوض المسابقات على مستوى الجمهورية، ويتابع كيفية نقل الحمام من كفر الشيخ للمناطق والمدن التى يبدأ بها السباق ويطلقون الحمام الزاجل ليتسابق ويحقق أصحاب الأنواع المتميزة من الحمام مراكز متقدمه ويحصلون على جوائز.

 

وأضاف المزين، لـ"اليوم السابع"، أحب الفكرة وعشق الهواية، وفى عام 2000م بدءا فى شراء 50 حمامة زاجل وبدأ فى تدريبهم والعناية بهم، فشعر أن الحمام أنجاله فله 3 أبناء منهم 2 مهندسين، وابنه حاصلة على كلية التجارة، ولكن للحمام مكانة خاصة، ومع مرور الأيام زادت عنايته بالحمام الزاجل وتمكن من شراء 200 حمامة خاض بهم السابقات سواء على مستوى وجه بحرى أو على مستوى الجمهورية، فحقق بطولة الجمهورية 10 مرات بالإضافة لبطولات عدة على مستوى وجه بحرى.

 

وقال المزين، خصص الدور الأخير فى منزله لهم، وأقام عشش مجهزة الكترونياً وأبواب خشبيه بجرارات، وفتحات للتهوية، وعيون، وكل حمامه لها مكانها المخصص الذى تعرفه وتلتزم به، وفى كل قدم حمامه رقم محدد مطبوع على دبلة.

 

وأضاف المزين، أنه يطعم الحمام مرة واحدة فى اليوم، فى تمام الساعة الرابعة عصراً، وتكلفه وجبة إطعام الحمام حوالى 60 جنيها  يومياً، مكونة من خلطة " ذرة أصغر، وذرة عويجة، بسلة، فول" وبرغم ارتفاع التكاليف إلا أنه عشق الحمام الزاحل جعله يضحى بأى شئ فى سبيل اشباع هوايته، مؤكداً أن كبر سنه لا يعيقه عن ممارسته هوايته وخاصة عمليات التدريب الشاقة.

 

وقال المزين:"عملية تدريب الحمام تبدأ بوضع الحمام فى أقفاص ومن خلال ونش مثبت أعلى المنزل يتم إنزال الأقفاص ويضعهم فى سيارة نقل، ويتجه بهم فى موقع مُعين، ويطلق الحمام ليعود للمنزله، ويبدأ تدريب الحمام على مسافة 5 كيلو أول مرة ثم تتضعاف المسافة لتصل إلى 160 كيلو، وكل مسافة يضطر لنقل الحمام لها ويطلقه ليعود للمنزل، فهى عمليه شاقة فى إنزال الحمام ونقله والسفر لمسافات تصل لـ 160 كيلو، ولكنها مسلية ومشوقة يشبع فيها الإنسان هوايته ورغبته، وأماكن التدريب "سخا، قطور، الكنيسة، سبرباى، بركة السبع، بنها، قليوب، الهرم"، فالتدريب يقوى عضلات الحمامة وتكون قادرة على الطير لمسافات كبيرة.

 

وأضاف المزين، إن الهواية تحولت لمهنة، فعندما حقق بطولة الجمهورية عدة مرات بدأ عاشق الحمام الزاجل يتوافدون عليه لشراء الحمام، وبدأ يهتم بذكور وإناث الحمام المحقق للجوائز على مستوى الجمهورية، ويعمل على توليفهم لتبيض الحمامة حمام يحمل نفس نوعية الذكر والإنثى، مشيراً إلى أن الحمامة التى تحصل على بطولة الجمهورية فى السباق يتراوح ثمنها مابين 10 ألف جنيه لـ 30 ألف جنيه وهنالك حمام يزيد ثمنه عن ذلك.

 

وقال المزين إن سعادته تزيد عندما يجلس بين الحمام ويحتضنهم، ويجد فى الأوقات التى يقضيها معهم حياة غير الحياة الرتيبة المعتادة  التى يعيشها بعيداً عنهم، مؤكداً أن آخر مسابقة فاز بها مسابقة نجع حمادى بالصعيد فى شهر يونيو الماضى، مشيراً إلى أن هناك نسبة فاقد فى عدد الحمام الذى يشارك به فى المسابقات تصل لـ 25%، وفقده إما بموته لاصطدامه بكبلات الضغط العالى أو الأسلاك الكهربائية، أو عدم تمكنه من العودة ويتجه لأماكن أخرى، مؤكداً أن حصيلة بيعه للحمام المدرب والحاصل على جوائز وصل لـ 150 ألف جنيه.

 

وأضاف المزين أنه عندما يطلق المربون الحمام فى مواقع السباق، يعود الحمام للبرج المخصص له فى محافظته وبمجرد وصول الحمامة للبرج تضع قدمها التى بها الدبلة على بلاطة، تُسجل لحظة وصولها وتدخل عبر العيون المخصصة لداخل البرج، وتسجل اللجنة المشرفة على السباق لحظة دخول الحمامة للبرج وتفوز الحمامة التى تقطع المسافات فى وقت أقل، مؤكداً أنه كرمه العديد من الشخصيات منهم الدكتور سعيد الشينى رئيس الاتحاد المصرى للحمام الزاجل، واستاذه فتحى البقلى من القاهرة، وأشرف هجرس من كفر الزيات، وأشرف الهاشمى رئيس الفرع بكفر الشيخ، وعدد من الشخصيات بالمحافظة.

 

وقال المزين، إنه يطالب الشباب بالحفاظ على تراثنا العربى الأصيل، وأن يحرص كل منهم أن يمتهن مهنة امتهنها أجدادنا حتى لا تندثر تلك المهن، منها تربية الحمام الزاجل، وصناعة السجاد والكليم والجوبلان، وصناعة الكنافة اليدوية، وغيرها من الحرف التى اندثرت هذه الأيام، فمنها إشباع هوايات ومنها إظهار إبداع ومنها مهنة تجلب الرزق فى زمن ندر فيه الحصول على وظيفة.

 

وقال أشرف عبدالمنصف الهاشمى، رئيس فرع سباق الحمام الزاجل بكفر الشيخ، إن الفرع تم تأسيسه منذ أكثر من 30 سنة، وعدد الأعضاء المشاركين 300 عضو وهناك من مربى الحمام الزاجل لم تُسجل عضويته، مؤكداً أن السيد المزين أطلقوا عليه ملك الحمام الزاجل لأنه استحوذ على العديد من المسابقات على مستوى الجمهورية لعدة سنوات، مؤكداً أن الفرع يقدم العديد من الخدمات للأعضاء بنقل حمامهم الزاجل لمواقع المسابقات وتكريمهم.

لحظة حب بين السيد المزين ملك الحمام الزاجل والحمام
لحظة حب بين السيد المزين ملك الحمام الزاجل والحمام

 

أحد الجوائز التي حصل عليها ملك الحمام الزاجل
أحد الجوائز التي حصل عليها ملك الحمام الزاجل

 

في قدم كل حمامه دبله عليها رقم تدخل به السباق
في قدم كل حمامه دبله عليها رقم تدخل به السباق

 

كل حمامه ملتزمه بالعين المخصصة لها
كل حمامه ملتزمه بالعين المخصصة لها

 

الحمام الزاجل في برج ملك الحمام بكفر الشيخ
الحمام الزاجل في برج ملك الحمام بكفر الشيخ

 

الحمامة التي حصلت على بطولة الجمهورية في نجع حمادي
الحمامة التي حصلت على بطولة الجمهورية في نجع حمادي

 

جانب منن الحمام الزظاجل في العيون
جانب منن الحمام الزظاجل في العيون

 

العيونت التي تدخل منها الحمام لحظة عودتها من السباق
العيونت التي تدخل منها الحمام لحظة عودتها من السباق

 

جانب عيون الحمام
جانب عيون الحمام

 

الحمام في العيون
الحمام في العيون

 

جانب من الحمام بالعيون
جانب من الحمام بالعيون

 

ملك الحمام الزاجل يشير للعيون التي يدخل منها الحمام العائد من السباق
ملك الحمام الزاجل يشير للعيون التي يدخل منها الحمام العائد من السباق

 

العيوم المخصصة للحمام الزاجل
العيوم المخصصة للحمام الزاجل

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة