زينة وناس وصوت أجراس عم بترن بعيد.. تقاليد الاحتفال بالكريسماس حول العالم بين الطريف والغريب.. شجرة "المخلل" الأشهر فى ألمانيا وأسبانيا.. و"خلع الأحذية" تقليد فرنسى.. والنمسا تحتفل بالـ"الخوف من الجان"

الأحد، 31 ديسمبر 2017 06:30 م
زينة وناس وصوت أجراس عم بترن بعيد.. تقاليد الاحتفال بالكريسماس حول العالم بين الطريف والغريب.. شجرة "المخلل" الأشهر فى ألمانيا وأسبانيا.. و"خلع الأحذية" تقليد فرنسى.. والنمسا تحتفل بالـ"الخوف من الجان" الكريسماس
كتبت سلمى الدمرداش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أُضيئت الأنوار وكست ملامح الاحتفالات معظم البلاد، عُلقت الزينات وكُتبت الأمنيات علها تتحقق يومًا ما، قرعت الأجراس وأقيمت شعائر القداس لتعلن للعالم قدوم احتفالات الكريسماس التى ستظل مستمرة حتى الأسبوع الأول من شهر يناير، وتتحول بقاع العالم إلى ساحة متشابهة فى الديكورات وعلامات الاحتفال التى عادة ما تتمثل فى شجرة الكريسماس والأجراس والأنوار الصغيرة، لكن هذا لا يعنى أن التقاليد متشابهة.

ووفقًا لثقافة كل بلد وتراثها الخاص، تأتى تقاليد الاحتفال بالكريسماس فيها لتتنوع بين الطريف والغريب، لكنها تبقى السمة المميزة لهذا البلد فى أعياد الكريسماس، وفى جولة لموقع beautyandtips حول عدد من بلاد العالم لرصد أغرب وأطرف تقاليد الاحتفال بالكريسماس، جاءت مجموعة من العادات والتقاليد لتقف عندها قليلًا وتعرف أصلها وسبب الإقبال عليها.

وهذه هى أبرز التقاليد الغريبة والطريف التى ذُكرت:

1-مخلل الكريسماس:

خرجت كل من ألمانيا وإسبانيا عن المألوف فى احتفالات الكريسماس والالتزام بتناول الحلوى، واتخذا "المخلل" وسيلة للاحتفال، من خلال إخفاء قطع المخلل بين الزينة المعلقة على الشجرة، والهدف منها محاولة إيجاد الهدية بين الكرات والزينة الموجودة على الشجرة، فهى الوحيدة التى تكون موجودة ضمن قطع المخلل ومن يجد هذه الهدية فيكون من المحظوظين فى العام الجديد.

2-التزلج إلى الكنيسة:

وفى فنزويلا يأتى التقليد الأغرب فى الأيام من بين 16 وحتى 24 ديسمبر، التى تنص على إغلاق الشوارع المؤدية إلى الكنيسة ليكون التزلج على الجليد هو الوسيلة الوحيدة للذهاب إلى الكنيسة وأداء الشعائر الدينية، ويلتزم بهذا التقليد الفئة شديدة التدين من الشعب.

3-تخويف الأطفال:

Krampus هذا هو التقليد النمساوى الذى يعتمد على بث الرعب والخوف فى قلوب الأطفال، من خلال قرع الطبول والآلات الموسيقية فى الأرض، لتجد الأصوات تخرج من الأرض بشكل مخيف، وذلك من أجل التغلب على قوى الشياطين، ويقوم بهذا التقليد الشباب وهو اعتيادى بالنسبة لشعب النمسا، لكن إن كنت ذاهبًا للسياحة فى النمسا فى أوقات الكريسماس فبالتأكيد لن تجد الوضع لطيف.

4-شبكات العنكبوت:

وفى أوكرانيا الجميع يسعى من أجل الحصول على شبكات العنكبوت، ويعود هذا التقليد إلى أسطورة تقول أن أسرة فقيرة استيقظت فى يوم الكريسماس لتجد شجرتها "العارية" والفقيرة بالزرع والهدايا قد كستها شبكات العنكبوت الحريرية، واستدلوا بذلك على أن عامهم الجديد سيكون مزدهر وبه كثير من الحظ.

 

5-الخوف من الجان:

الخوف من الجان فى الدنمارك تقليد أساسى له أسطورة خيالية، وتقول إن رجلا فقيرا يدعى "نيس" قلة حظه جعلته شخصا مؤذيا للآخرين ودارت حوله الأقاويل بأن لديه قوى شر خارجية، وخوفًا منه تقوم كل أسرة بترك وعاء من العصيدة أو الأرز أمام المنزل لتطعمه، وإن نسيت الأسرة فهذا دليل إنه سيسرق هداياها وحظها فى العام الجديد.

6-خلع الأحذية:

وبالرغم من أن فرنسا واحدة من الدول المتحضرة التى تعتمد على أسس علمية فى كل شىء، إلا أن هذا الأمر لا يشمل تقاليد الاحتفال بالكريسماس، إذ يعتبر التقليد الأشهر هو "خلع الأحذية" إذ يقوم الأب باقناع أبنائه الصغار بخلع الأحذية وتركها عند موقد النار قبل خلودهما إلى النوم فى ليلة الميلاد، وذلك حتى يـأتى "سانتا كلوز" ويترك لهم الهدايا، وبالفعل يستيقظ الأطفال ليجدوا الهدايا موضوعة فى الأحذية لكن الأب هو من يضعها.

7-الدجاج المقلى:

تتشابه أمريكا وتركيا فى هذا التقليد الذى ينص على تناول الدجاج المقلى فى الكريسماس، فى حين أن بلاد أخرى تفضل تناول الأسماك، لكن لم يستدل بعد على السبب الحقيقى لهذا التقليد.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة