اقتصاد زمان: الخديوى إسماعيل ينقل ملكية البوسطة الأوروبية للحكومة عام 1865

الأحد، 31 ديسمبر 2017 10:22 ص
اقتصاد زمان: الخديوى إسماعيل ينقل ملكية البوسطة الأوروبية للحكومة عام 1865 مبنى هيئة البريد الرئيسى فى العتبة
كتبت ــ هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعد الهيئة القومية للبريد من أعرق المؤسسات المصرية القديمة، حيث انتقلت ملكيتها من البوسطة الأوروبية الى الحكومة المصرية فى 2 ينايرعام 1865، بقرار من الخديوي إسماعيل بعدما قام بشرائها لشعوره بأهمية البوسطة الأوروبية آنذاك، بسبب انتشار المراسلات الحكومية وايضا للأفراد، ويعتبر هذا اليوم يوما تاريخيا وعيدا للبريد كل عام.

كانت مكاتب البريد فى الماضى تقدم خدمات لبيع طوابع الملح والصودا وتذاكر الحجاج وتذاكر السفر والبواخر وسندات الدين وقسائم السندات وورق الدمغة، وأيضا خدمات التلغراف والتليفون نظير أجر يدفع لمصلحة التليفونات.

STM_1025
طابع بريد يحمل صورة الخديوى إسماعيل

 

وبدأت مؤسسة البريد المصرية الحديثة عندما قام إيطالي في الإسكندرية يدعى "كارلو ميراتى" بإنشاء إدارة بريدية لإرسال واستلام الخطابات المتبادلة مع البلدان الأجنبية، وأيضا بين القاهرة والإسكندرية، وبعد وفاته عام 1842 قام ابن شقيقته ويدعى "تيتوكينى" بالتعاون مع  صديق له يدعى "موتسى" ونهض بالمشروع وأطلق عليه اسم "البوسطة الأوروبية".

وكان البريد ايضا يستخدم من جانب بعض الدول الأجنبية لنقل المراسلات بينهم،  بناء على ما لهم من امتيازات، من بينهم انجلترا وفرنسا و  النمسا و اليونان  وايطاليا وروسيا مكاتب فى  إسكندرية ولكن  تم إلغاؤها.

236002_0

طابع تذكارى لثورة 23 يوليو

 

ووفقا لبعض تقارير فقد انتشرت المراسلات البريدية فى مصر بشكل أكبر مع افتتاح أول خط حديدي بين الإسكندرية وكفر العيس سنة 1854 حيث أنشأت الشركة المالكة انذاك بريد لها في القاهرة والعطف ورشيد، ثم أنشأت في سنة 1855 مكتبين في دمنهور وكفر الزيات وعندما امتد الخط الحديدي إلى كفر الزيات فالقاهرة عن طريق طنطا وبنها وبركة السبع.

واستفادت شركة البوسطة الأوروبية من انتشار خطوط السكة الحديد وايضا نقل مراسلات  البريد بين القاهرة والإسكندرية، وذلك بموجب عقد لمدة 5 سنوات اعتبارا من يناير 1856 وكان هذا بمثابة امتياز باحتكار نقل البريد في الوجه البحري لأنه نص على غرامة لشركة البوسطة الأوروبية توقع على كل من يضبط متلبسا بنقل رسالة لأحد الأفراد.

وبعد انتشار المراسلات البريدية الحكومية و الأفراد شعر الخديوى اسماعيل بأهميتها وقام بشرائها من موتسى بعد وفاة شريكه بالبوسطة الأوروبية.

STM_1020
طابع تذكارى يعود لعام 1931

وفى عام 1919 صدر القانون رقم 7 بإنشاء وزارة المواصلات التي تشمل السكك الحديدية والتلغرافات والتليفونات ومصلحة البريد ومصلحة المواني والطرق والنقل الجوى، وتم نقل مقر إدارة البريد من الإسكندرية إلى القاهرة واستقرت بمبناها الحالي التراثى بميدان العتبة عام 1931، وفى عام 1957 صدر قرار رئيس الجمهورية بإنشاء هيئة البريد بدلا من مصلحة البريد، ولكن في عام 1982 صدر القانون رقم 19 بإنشاء الهيئة القومية للبريد لتحل محل الهيئة العامة للبريد وتتبع وزارة المواصلات ولكن حاليا فهى تتبع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعمل على ميكنة الخدمات الحكومية وتحويل المراكز الى مراكز الخدمات البريدية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة