طعم البيوت الذكية فى 2050.. طابعة 3D للملابس بدلاً من الدولاب والشبابيك شاشات عرض.. الروبوت يحتل مكان الزوجات.. وزيارات الأصدقاء بالهولوجرام.. أثاث قابل للتعديل.. وشلالات فى حمامات توفر استهلاك نصف كمية المياه

الأحد، 03 ديسمبر 2017 05:42 م
طعم البيوت الذكية فى 2050.. طابعة 3D للملابس بدلاً من الدولاب والشبابيك شاشات عرض.. الروبوت يحتل مكان الزوجات.. وزيارات الأصدقاء بالهولوجرام.. أثاث قابل للتعديل.. وشلالات فى حمامات توفر استهلاك نصف كمية المياه البيوت الذكية فى 2050
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"كيف ستبدو الحياة عام 2000؟" سؤال شغل بالنا طويلاً فى التسعينيات وربما من أواخر الثمانينيات، وكان كل منا يطلق لخياله العنان ويفكر فى شكل الحياة مستقبلاً ويحكى عن تصوراته للأصدقاء فى جلسات الدردشة أو ربما يدون تصوراته فى دفتر يومياته.
 
إلا أن التساؤلات المشابهة عن شكل الحياة فى المستقبل، وتحديدًا فى منتصف الألفية الثالثة تعدت الأحلام والتخيلات الفردية إلى تصورات وتنبؤات وضعها العلماء وجمعها مشروع "إيرث 2050" الذى أطلقته شركة "كاسبرسكى لاب" ليقدم صورة مستقبلية لشكل العالم بعد 3 عقود من الآن.
 
ويتضمن المشروع تصورات لعدة مدن بعينها منها نيويورك وموسكو وبرشلونة ودبى بصورة بانورامية تسمح لك بالتجول فى شوارعها بالشكل الذى يتوقعه العلماء بعد 30 عامًا، بالإضافة إلى تصورات عن شكل الحياة فى العالم العلاقات والطعام والملابس والبيئة والخصوصية والنقل والعمل.
 
وقام المشروع فى البداية على توقعات من باحثون مختصون تصوروا شكل الحياة خلال العقود القادمة، واستقبل إلى جانبها اقتراحات وتصورات من زوار الموقع.
 
البيت الذكى
البيت الذكى
 
ومن خلال التوقعات على الموقع، إليك أبرز ملامح البيوت الذكية فى 2050 والتى يتوقع العلماء أن تعتمد بشكل شبه كامل على الذكاء الاصطناعى والروبوت وأن تكون الطابعات ثلاثية الأبعاد فى كل بيت.
 
 

الروبوت يقوم بـ 80% من المهام المنزلية ويحل محل الزوجات 

 
يتوقع العلماء أن يقوم الروبوت بـ 80% من الأعمال المنزلية، فيحضروا الطعام وينظفوا البيت فى غياب أصحابه. وربما لن يقتصر الأمر على الأعمال المنزلية وحسب وإنما العلاقات العاطفية أيضًا فمن المتوقع أن يستبدل الكثير البشر علاقاتهم الزوجية المعقدة ببشر آخرين بروبوت أو ألعاب جنسية هربًا من الجدال والضغوط.
 
الروبوت محل الزوجات
الروبوت محل الزوجات
 

لقاءات الأصدقاء بالهولوجرام.. وكله فى بيته

 
فى 2050 لن يكون ضروريًا أن تقضى مع أصدقاء أسابيع فى محاولة تحديد موعد ومكان مناسب للخروج ولقاءهم وإنما يمكنك ببساطة أن تلتقوا بتقنية الهولوجرام وتختاروا شكل البيئة المحيطة بكم وتجلسوا لتتحدثوا وتقضوا وقتًا معًا دون أن يغادر أيًا منكم منزله.
 
الأصدقاء
لقاء الأصدقاء عبر الهولوجرام
 

تغيير ديكور البيت كتغيير صورة "البروفايل" على فيسبوك

 
بنفس السهولة التى تغير بها الصورة على خلفية هاتفك أو صورة ملفك الشخصى على فيسبوك يتوقع العلماء أن ينطبق الأمر نفسه على ديكور منزلك فى 2050 حيث يمكنك تغيير ألوان الجدران والنقوش عليها وكل شيء بمجرد الكلام حرفيًا حيث تطلب التغييرات التى تريدها بالصوت والبيت يقوم بنفسه بإجراء هذه التغييرات فى غمضة عين، وهو بالتأكيد خبر سيء لمهندسى الديكور.
 
 

الحمام فى 2050.. استحم تحت الشلالات ووفر 50% من الماء

 
نظرًا لأزمة نقص المياه العالمية يتوقع العلماء أن تركز دورات المياه فى المستقبل بشكل كبير على تقليل إهدار المياه إلى النصف تقريبًا حيث يسير الماء فى نظام دوائر مغلقة بحيث تتم تنقيته وإعادة استخدامه عدة مرات، أما الغسالات فلن تستخدم الماء على الإطلاق وإنما تنظف الملابس بالثلج الجاف.
 
فى الوقت نفسه دورات المياه ستكون مزودة بجدران ذكية وسماعات لعرض مشاهد مختلفة أثناء استخدام الحمام حتى أنه سيكون بإمكانك السباحة تحت الشلالات داخل حمامك وتحيطك الغابات الاستوائية.
 

أثاث ذكى لراحة قصوى

 
يتوقع العلماء أن تصنع الكراسى بحيث تلائم كل شخص وتمنح كل من يجلس عليها الراحة، حيث تزود بنظام يجعلها تتعرف على مقاييس الجسم وتقوم بحساباتها بحيث يتعدل وضع الكرسى تلقائيًا ليأخذ الشكل المناسب للجسم الجالس عليه ويمنحه الراحة القصوى.
 
أثاث ذكى
 
أثاث ذكى
 
من المتوقع أيضًا أن تحتوى كل قطعة أثاث فى بيوت المستقبل على "ملفات شخصية" للمستخدمين المقيمين فى المنزل بمجرد تحديد الملف الشخصى الخاص بالمستخدم يتغير شكل الأثاث ليناسب تفضيلاته وشكل جسمه وراحته.
 
يتوقعون بشكل خاص أن تكون هناك إعدادات خاصة للسرير قبل أن تذهب للنوم يمكنك تعديل درجة صلابة السرير وحرارته ولونه وكذلك النقشة عليه وكل ما يلزم لتحصل على نوم هانئ.
 

نهاية عصر "غرفة التلفزيون"

 
فى بيوت 2050 لن يكون هناك وجود لغرفة التلفزيون حيث ينتهى شكل التلفزيون المعتاد وإنما سيتحول التلفزيون إلى صندوق صغير يشبه البروجكتور يعرض الصورة على أى مكان مسطح.
 
أما نظام التلفزيون نفسه سيتغير حيث يسود نظام "تلفزيون الإنترنت" الذى يمكنك من التحكم فى البرامج التى تستخدمها وتختار مواعيد العرض التى تناسبك.
 
هذا التصور لشكل تلفزيون المستقبل رأى العديد من المساهمين على الموقع أنه موجود بالفعل الآن ورأى بعضهم أن العرض بطريقة البروجكتور هى شيء قديم بالنسبة للموجود الآن وتوقعوا أن يأخذ التلفزيون شكل نظارات الواقع الافتراضى Virtual Reality.
 
 

الشبابيك شاشات عرض.. بيتك فى نيويورك ونافذتك تطل على باريس

 
فى شقة 2050 سيتم استبدال الشبابيك بشاشات عرض وبدلاً من أن ترى الشارع يمكنك أن تشاهد فيلمًا تختاره أو حتى تلعب لعبة، ويمكنك أن تستبدل المشهد الذى يطل عليه الشباك بآخر تختاره كأن تكون فى نيويورك بينما تطل نافذتك على شوارع باريس على سبيل المثال، وإذا لم تحب هذا أو ذاك يمكنك ببساطة أن تطفئ الشاشات ليتحول الشباك إلى زجاج شفاف كأى نافذة عادية.
 
النافذة شاشة عرض
النافذة شاشة عرض
 

طابعات ثلاثية الأبعاد بدلاً من الدولاب 


 
بدلاً من الدولاب التقليدى للملابس سيضم كل بيت طابعة ثلاثية الأبعاد تطبع لك الزى الذى تختاره كل صباح من الملابس مسبقة التصميم المتوفرة لديك.
 
ويتوقع العلماء أن تستخدم مواد صديقة للبيئة فى الطابعات ثلاثية الأبعاد بحيث يمكن إعادة تدويرها مرة أخرى، فيمكنك أن تعدل حجم ملابسك أو تستبدلها بأخرى.
 
دولاب الملابس
دولاب الملابس

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة