إمام أهل السنة فى إيران: "أنا ممنوع من السفر إلا إلى قم وطهران"

الأحد، 03 ديسمبر 2017 12:04 ص
إمام أهل السنة فى إيران: "أنا ممنوع من السفر إلا إلى قم وطهران" إمام أهل السنة فى إيران الشيخ عبد الحميد مولوى إسماعيل
كتبت إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف إمام أهل السنة فى إيران الشيخ عبد الحميد مولوى إسماعيل زهى، عن ضغوط تمارس عليه فى إيران، قائلا إنه لا يسمح له بالسفر والتنقل بين المحافظات الإيرانية إلا داخل محافظة سيستان وبلوشستان والسفر إلى مدينتى "قم" و"طهران".

 

وأشار إمام وخطيب أهل السنة ورئيس جامعة دار العلوم بمدينة زاهدان فى مقابلة صحفية مع صحيفة ابتكار الإيرانية ونشرها موقعه الإلكترونى، إلى القيود المفروضة بشأن رحلاته، قائلا: لا يؤذن لى بالسفر إلا إلى مدينتى قم وطهران. بعض من الجهات لا ترغب فى رحلاتى الخارجية أو الداخلية، لذلك لم أستطع المشاركة فى الكثير من المؤتمرات الدينية خارج البلاد.

 

وأوضح إمام أهل السنة وعضو المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلامى عضو المجلس الأعلى لرابطة العالم الإسلاميانا ممنوع من السفر إلى أغلب مدن إيران، لكن هذا المنع لم يبلغ إلى رسميا، وأبلغ بشكل غير رسمى. وأوضح الشيخ مولوى قبل مدة أردت أن أسافر إلى خراسان للمشاركة فى تشييع جثمان عالم دين كبير، لكن اتصل بى بعض الأشخاص من بعض الجهات وطالبوا منى أن لا أسافر، وقالوا: بقدومكم يجتمع عشرات الآلاف حولكم، ومن الممكن أن تقولوا ما لا يعجب بعض الجهات.

 

وأكد على أن اهل السنة يعانون من المشكلات. ويواجهون مشكلات فى تعليم أبنائهم القرآن الكريم، وفى إقامة الجمعة والجماعات فى بعض المناطق. وفى بعض المنطق يواجهون المنع فى أى لحظة. وأوضح إمام أهل السنة أن بعض المتطرفين يكتبون تقارير غير صحيحة للمراجع الدينية الشيعية فى قم، لتحريضهم على أهل السنة، يتهمون فيها السنه بالتآمر وشراء منازل الشيعة، ويزعمون أننا ندعو لزيادة أعدادنا عبر الدعوة للإنجاب.

 

وقال دعمنا الرئيس حسن روحانى فى الانتخابات الرئاسية والآن ننتظر منه البت فى مطالبنا، مشيرا إلى أن مطالب أهل السنة تتمثل فى إلغاء التمييز وتعيينهم فى الوظائف بالإدارات الموجودة فى المناطق التى يقطنها السنة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة