أكرم القصاص - علا الشافعي

واشنطن تطرق أبواب الانتخابات الأمريكية مبكرًا.. نيوزويك تراهن على جو بايدن.. وتؤكد قادر على حسم سباق 2020.. انتقادات لطريقة إدارة ترامب.. والاتصالات الروسية والتحرش أبرز القنابل السياسية فى وجه الرئيس

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 08:00 ص
واشنطن تطرق أبواب الانتخابات الأمريكية مبكرًا.. نيوزويك تراهن على جو بايدن.. وتؤكد قادر على حسم سباق 2020.. انتقادات لطريقة إدارة ترامب.. والاتصالات الروسية والتحرش أبرز القنابل السياسية فى وجه الرئيس جو بايدن وترامب
كتب: محمد أبو النور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

طرقت واشنطن أبواب الانتخابات الرئاسية المقررة فى نوفمبر من العام 2020 مبكرا جدًا بعد أن دخل السيناتور الشهير جون بايدن، على خط المنافسة المحتملة ضد الرئيس دونالد ترامب الذى ستنتهى ولايته الأولى فى يناير من العام 2021، مع توقعات متزايدة بقدرة بايدن على الإطاحة بترامب وعدم تمكينه من إكمال دورة رئاسية ثانية.

من جانبها راهنت مجلة نيوزويك الأمريكية الشهيرة والمؤثرة للغاية فى الأوساط الأمريكية على جون بايدن كجواد رابح لماراثون انتخابات البيت الأبيض المقررة افتراضا فى خريف العام 2020، إلا إذا لم يتم عزل ترامب أو الإطاحة به قبل هذا التاريخ.

ولفتت المجلة إلى أن بايدن عاش خمسة أشهر مؤلمة، بعد أن توفى ابنه، البكر، بيو، بسبب ورم فى المخ، وعلى مدى ثلاث سنوات، كان جو قد اهتم ببيو، وهو من قدامى المحاربين فى الحرب العراقية ومحامى عام فى ولاية ديلاوير، ولكن بحلول ربيع عام 2015 توفى، وكان ألم وفاة ابنه لا يزال صعبا وموجعا بالنسبة لنائب الرئيس، عندما صعد خلف ميكروفون فى حديقة الورود فى البيت الأبيض فى أكتوبر 2015، وأحاطت به زوجته جيل، والرئيس باراك أوباما وألقى خطاب نعى ولده البكر.

جو بايدن

وتساءلت المجلة: هل يمكنك أن نرى جو بايدن يتألم؛ بينما تذوب ابتسامته التى اعتاد على الابتهاج من خلالها؟ وقالت إن بايدن استبدل ذلك بشعور مرهق فى مواجهة حشد صغير وكاميرات حية، وأعلن ما كان الكثيرون يتوقعونه منذ فترة طويلة: لن يترشح للرئاسة فى عام 2016، ووقتها لم يكن عضو مجلس الشيوخ لفترة طويلة مستعدا عاطفيا، لخوض المنافسة، وقال بايدن إن "عملية الحزن" لا تحترم أو تهتم كثيرا بأمور مثل تقديم المواعيد النهائية أو المناقشات أو الانتخابات التمهيدية أو التكتلات.

وتابعت الجريدة بالقول: "قلة فى واشنطن عرفت بعد ذلك هو أن بايدن قد اقترب جدا من اتخاذ قرار خوض المنافسة الرئاسية، وكما كتب نائب الرئيس السابق فى كتابه الجديد "وعدنى أبي: سنة الأمل والمشقة والغرض"، كان ستيف ريشيتى رئيس أركانه فى البيت الأبيض، ومايك دونيلون، وهو خبير استراتيجى للحملة، من بين آخرين، والمخطط لحملته الرئاسية.

وأضافت أنهم كانوا يعرفون كيف سيحصلون على المال ويجلبونه فى الاقتراع ويقدمون عرضا قويا للترشيح، وقد قدم السياسيون مثل بيل برادلى بالدعم، كما كان المشاهير مثل جورج كلونى يدعمونه أيضا.

ترامب

وفى استطلاع رأى وجد أن الناخبين الأمريكيين سيدعمون الوجه الديمقراطى البارز جو بايدن فى مواجهة الرئيس الحالى دونالد ترامب، بفارق كبير خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، حال تنافسهما فى 2020.

ووفقا للاستطلاع الذى أجراه مركزا أبحاث "بولتيتكو" و"مورنينج كونسولت"، فإنه حال خوض "جو بايدن" الانتخابات الأمريكية المقبلة فى العام 2020 سيحصل على 46% من أصوات الناخبين بسهولة.

وفى وقت سابق بعد أن تعافى من آلام وفاة نجله البكر لفت نائب الرئيس الأمريكى السابق باراك أوباما، جو بايدن، إلى إمكانية ترشحه للمرة الثالثة لانتخابات الرئاسة الأمريكية فى 2020، مشيرا إلى أن الحزب الديمقراطى يحتاج وجوها جديدة، فى تنويه عن خسارة هيلارى كلينتون الانتخابات الأخيرة أمام دونالد ترامب.

ومع ذلك تساءلت "نيوزويك" فى عنوان تقريرها أن التحدى الذى سيواجه بادين ما إذا كان الحزب الديمقراطى سيدعمه أم سيقرر الدفع بهيلارى كلينتون مرة اخرى لنزع المنصب الرفيع من تحت دونالد ترامب.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة