إدانات عربية ودولية لحادث كنيسة مارمينا .. أبو الغيط: الإرهاب هدفه خلق الفتنة وبث الفرقة بين أبناء الشعب الواحد.. والتعاون الإسلامى تؤكد تضامنها مع مصر.. سفارات السعودية وألمانيا وإيطاليا: نقف إلى جانب المصريين

الجمعة، 29 ديسمبر 2017 06:15 م
إدانات عربية ودولية لحادث كنيسة مارمينا .. أبو الغيط: الإرهاب هدفه خلق الفتنة وبث الفرقة بين أبناء الشعب الواحد.. والتعاون الإسلامى تؤكد تضامنها مع مصر.. سفارات السعودية وألمانيا وإيطاليا: نقف إلى جانب المصريين حادث كنيسة حلوان
كتبت رباب فتحى - إيمان حنا - إنجى مجدى - مصطفى عنبر - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ردود فعل واسعة أعقبت حادث الهجوم الإرهابى على كنيسة مارمينا فى حلوان، حيث أدانت عدة دول عربية وأجنبية الحادث معبرة عن شجبها للأعمال الإرهابية خاصة التى تستهدف دور العبادة.

فقد أدان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، الهجوم الإرهابى، وقدم خالص تعازيه لجمهورية مصر العربية، رئيساً وحكومةً وشعباً، ولأسر الضحايا، سائلاً المولى عز وجل أن يلهمهم الصبر والسلوان، ومتمنياً الشفاء العاجل للمصابين، وقال الوزير المفوض محمود عفيفى، المتحدث الرسمى باسم الأمين العام، أن أبو الغيط، أكد دعم جامعة الدول العربية وتضامنها الكامل مع مصر فى مواجهة الجرائم الارهابية المتكررة التى ترمى إلى زعزعة أمنها واستقرارها وبث الفرقة بين أبنائها، كما حيا أبو الغيط يقظة وشجاعة عناصر الامن القائمين على تأمين الكنيسة والذين تمكنوا من تصفية أحد الارهابيين المهاجمين، الأمر الذى ساهم فى الحد من الآثار السلبية لهذا الحادث.

وشدد أبو الغيط، على أن هذه الجريمة الشنعاء والحادث الذى سبقها فى مسجد الروضة بشمال سيناء، والذى وقع خلال الشهر الماضى، وفى يوم جمعة أيضاً، يأتيا ليؤكدا مجدداً أن آفة الإرهاب باتت تستهدف الجميع دون النظر إلى أديانهم ومعتقداتهم، وأن هدف الإرهاب الأساسى هو خلق الفتنة وبث الفرقة بين أبناء الشعوب الواحدة، وذلك لوقف مسيرة تنميتها وتقدمها، مشيراً إلى ضرورة تكاتف وتضافر الجهود العربية والدولية لمكافحة هذا الخطر البغيض على مختلف الأصعدة وبالشكل الذى يكفل اجتثاثه من جذوره بعد أن أصبح خطراً يهدد الجميع ولا يوجد بلد بمنأى عنه.

وفى الرياض عبر مصدر مسئول بوزارة الخارجية السعودية، عن إدانة المملكة الشديدة للهجوم الإرهابى، وقدم المصدر العزاء والمواساة لذوى الضحايا، ولجمهورية مصر العربية الشقيقة حكومةً وشعباً، مع التمنيات للمصابين بسرعة الشفاء، وجدد المصدر التأكيد على وقوف المملكة مع الشقيقة مصر ضد هذه الأعمال الإرهابية الآثمة.

منظمة التعاون الاسلامى
منظمة التعاون الاسلامى

 

ومن جانبها، أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامى بأشد العبارات الهجوم الإرهابى الذى تعرّضت له كنيسة مارمينا فى مدينة حلوان جنوب القاهرة اليوم الجمعة، وأسفر عن مقتل وجرح عدد من الأبرياء .

وأعرب الأمين العام للمنظمة، الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، عن خالص تعازيه لأسر الصحايا وتمنياته للمصابين بالشفاء العاجل، مؤكدا تضامن منظمة التعاون الإسلامى، ووقوفها إلى جانب جمهورية مصر العربية فى مواجهة الإرهاب الذى يستهدف زعزعة أمنها واستقرارها، ومساندتها لجميع ما تتخذه مصر من إجراءات لمواجهة مخططات التنظيمات والجماعات الإرهابية حماية لأمن الوطن، وحفاظاً على سلامة مواطنيها.

وأشاد العثيمين بيقظة رجال الأمن المصرى، مشيرا الى أن الذين خططوا للعملية ودعموها إنما ينفذون مخططا يائسا يعمل على الإخلال بالأمن فى مصر، وجدد الأمين العام الموقف المبدئى لمنظمة التعاون الإسلامى الذى يدين كافة أعمال الإرهاب والتطرف العنيف بجميع أشكاله ومظاهره.

كما أدان الدكتور مشعل بن فهم السلمى رئيس البرلمان العربى، بشدة الهجوم الإرهابى الذى استهدف كنيسة مارمينا فى مدينة حلوان بالقاهرة، وأدى إلى سقوط عدد من المدنيين الأبرياء بين قتيل وجريح.

وشدد رئيس البرلمان العربى، على أن مثل هذه العمليات الإرهابية الجبانة، التى تأتى مع الاحتفال بعيد الميلاد، لن تزيد الشعب المصرى ونسيجه الاجتماعى إلا قوةً وتماسكاً وعزيمةً على اقتلاع الإرهاب من جذوره، وتفويت الفرصة على هؤلاء المجرمين والتصدى لإجرامهم.

وثمن رئيس البرلمان العربى، جهود تصدى قوات الأمن المصرية لهذا الهجوم الجبان، داعياً إلى  ضرورة التكاتف العربى والدولى لمواجهة الإرهاب على جميع الأصعدة، للحد من هذه الجرائم الآثمة بحق الآمنين.

وأعرب رئيس البرلمان العربى عن خالص تعازيه لجمهورية مصر العربية رئيساً وحكومة وبرلماناً وشعباً، وللكنيسة المصرية ولأسر الضحايا، متمنيًا الشفاء العاجل للمصابين.

فيما أدانت حركة الجهاد الإسلامى فى فلسطين بشدة الهجوم الاجرامى الذى وقع على كنيسة فى حلوان، مؤكدة رفضها لأى محاولة تمس أمن واستقرار ووحدة مصر.

وقال المتحدث الرسمى باسم الحركة داوود شهاب، فى تصريح صحفى، إنه فى الوقت الذى تواجه الأمة فيه تحديات كبيرة تتعلق بالقدس التى تمثل مكانة كبيرة بالنسبة لشعوب الأمة مسلمين ومسيحيين، يرتكب الاٍرهاب جريمة جديدة بحق كنيسة فى حلوان جنوب القاهرة.

وأكد المتحدث باسم حركة الجهاد الإسلامى، أن هذه الأعمال لا تخدم إلا أعداء الأمة، فهى محاولة يائسة لزرع الفتنة فى الأمة، وهو ما يريده عدونا بالضبط، ليتسنى له تنفيذ مخططاته.

إدانات دولية

وعلى الصعيد الدولى، أدانت السفارة الألمانية بالقاهرة، بشدة الاعتداء الإرهابى الذى وقع، اليوم الجمعة، فى حلوان قائلة: "ليس هناك ما يبرر أبداً الاعتداءات على مصلين سلميين من أية ديانة".

وقال السفير الألمانى يوليوس جيورج لوى، فى بيان: "إنه ليملأنى بالحزن أن يسفر الإرهاب عن وجهه عديم الإنسانية حتى فى نهاية هذا العام من خلال الاعتداء على دور العبادة".

 

hgstdv hgHghkn
سفير ألمانيا

وأضاف أنه لا يجوز السماح للإرهاب، ولن يتمكن من أن تحقيق هدفه فى زرع الفرقة بين المصريين، معربا عن مشاطرته أسر وأصدقاء الضحايا الأحزان، وتمنى الشفاء العاجل للمصابين.

وأكد السفير فى تعليقه على الهجوم الذى أسفر عن مقتل 8 أشخاص، بينهم فرد أمن و7 مصلين، إن "ألمانيا تقف إلى جانب مصر وكافة المصريين فى الحرب ضد الإرهاب".

 

سفير إيطاليا
سفير إيطاليا

 

كما أدان سفير إيطاليا بالقاهرة، جيامباولو كانتيني هجمات حلوان الإرهابية، وقال بيان من السفارة الإيطالية بالقاهرة: "تدين إيطاليا بشدة الهجمات الشائنة التى وقعت اليوم فى حلوان، وتؤكد وقوفها جنبا إلى جنب مع مصر فى حربها ضد الإرهاب، ومن أجل حرية الدين".

وأضاف البيان: "كما تعرب إيطاليا عن خالص تعازيها ووقوفها بجانب أسر عائلات الضحايا، وتتمنى الشفاء العاجل للمصابين."










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم توفيق

اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا الواحد الصمد الحي القيوم الحنان المنان

السميع البصير

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة