عميد معهد الأورام وأمين عام الجامعات العربية يفتتحان مؤتمر الخلايا الجذعية

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 03:00 م
عميد معهد الأورام وأمين عام الجامعات العربية يفتتحان مؤتمر الخلايا الجذعية  مؤتمر الخلايا الجذعية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

افتتح الدكتور محمد لطيف عميد المعهد القومى للأورام ، والدكتور سلطان أبو عرابى أمين عام اتحاد الجامعات العربية ، اليوم بالقاهرة المؤتمر السنوى الثامن للجمعية المصرية لزراعة الخلايا الجذعية، والذى يعقد بالمعهد القومى للأورام، فى الفترة من 27 إلى 28 ديسمبر الجارى، برئاسة الدكتور حسنى سلامة أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب القاهرة .

من جانبه قال الدكتور محمد لطيف عميد المعهد القومى للأورام ، إن الخلايا الجذعية تعتبر العلاج الواعد فى المستقبل ،موضحا أنه فى مجال الأورام يتم استخدام الخلايا الجذعية فى زرع النخاع فى المرضى الذين يعانون من أورام بالدم وتحقق نتائج كبيرة فى نسب الشفاء.

وقال الدكتور حسنى سلامة أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب القاهرة، رئيس الجمعية والمؤتمر، إن المؤتمر يعقد بالتعاون مع المعهد القومى للأورام، واتحاد الجامعات العربية، ويشارك فيه كل الجامعات المصرية، موضحا أن الجيل الصغير من شباب الأطباء بدا يشارك بأبحاث مشيرا إلى أنه يتم مناقشة الأبحاث الجديدة فى مجال زراعة الخلايا الجذعية والأورام ، والجلد وعلاقته بالخلايا الجذعية ،والمفاصل.

وأضاف إن مصادر الخلايا الجذعية مختلفة مثل الخلايا شبه الجنينية ،ومن الحبل السرى، وبنوك الخلايا الجذعية ،موضحا أن المؤتمر غنى بالأبحاث الخاصة بالخلايا الجذعية .

وأشار إلى أنه لا يجب إن نتعجل فى إجراء عمليات الخلايا الجذعية لأنها لازالت فى طور الأبحاث، وفى وزارة الصحة كان هناك قواعد لتنظيم عمل الأبحاث المتعلقة بالخلايا الجذعية ، من خلال اللجنة القومية للخلايا الجذعية ،ولنا أكثر من عامين لم نجتمع ، ونتمنى أن تعود اللجنة لنشاطها مرة أخرى ،ولابد أن يتم تحديد المراكز،وأن يكون معترف بها والإشراف عليها من وزراه الصحة .

وقال كان هناك مركزين فى مستشفى الشيخ زايد ومركز بمستشفى أحمد ماهر، موضحا أن هناك مراكز فى تكساس وفى الأردن فهناك نتائج قد تصل من 40 إلى 50% والهدف من الخلايا الجذعية فى مجال علاج السكر هو التخلص من علاجات السكر نهائيًا وقريبًا سيظهر إلى النور.


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة