أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على ما يريده المثقفون من معرض القاهرة للكتاب.. وزير الثقافة الأسبق: موقع إلكترونى خاص.. أدباء ونقاد: تمثيل صورة الثقافة المصرية والعربية والدولية.. وعرض مسرحيات عبد الرحمن الشرقاوى

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 04:45 م
تعرف على ما يريده المثقفون من معرض القاهرة للكتاب.. وزير الثقافة الأسبق: موقع إلكترونى خاص.. أدباء ونقاد: تمثيل صورة الثقافة المصرية والعربية والدولية.. وعرض مسرحيات عبد الرحمن الشرقاوى احمد عبد المعطى حجازى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى كل سنة يطالب العديد من المثقفين بوضع تصورات وفعاليات وأنشطة جديدة فى معرض القاهرة الدولى للكتاب، بشرط أن تعبر عن حالة الثقافة المصرية، لهذا سعى "اليوم السابع" للتعرف على مطالب بعض المثقفين فى معرض الكتاب بدورته الـ49، الذى من المقرر أن ينطلق يوم 27 يناير المقبل تحت شعار "القوى الناعمة.. كيف"، أما شخصيته فهو عبد الرحمن الشرقاوى، بينما تحل الجزائر ضيف شرف المعرض. 

 

وقال الدكتور شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، إنه يتمنى أن يرى فى الدورة الـ49 فى المعرض أعلى درجة من التنظيم والاهتمام بعرض البيانات الإرشادية الخاصة.

 

وأوضح شاكر عبد الحميد، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه لابد من تدشين موقع إلكترونى خاص بالمعرض ليقدم كل ما هو متواجد بالمعرض من فعاليات وأنشطة وعروض ثقافية وكتب وغيرها.

 

وأضاف وزير الثقافة الأسبق، أنه يتمنى الاهتمام بالنظافة فى المعرض لتقديم شكل حضارى للمكان.

 

ومن جانبه، قال الشاعر أحمد عبد المعطى حجازى، إن المفترض أن يمثل معرض القاهرة الدولى للكتاب، فى دورته الـ49، صورة الثقافة المصرية والعربية، ومن ناحية يتمكن من تقديم صورة صحيحة عن الثقافة الأجنبية من خلال الكتب أو عن طريق الناشرين فى الدول.

 

كما أوضح أحمد عبد المعطى حجازى، أنه لابد أن يحقق المعرض فى هذه الدورة سمعة دولية يلفت بها أنظار العالم، والتمكن من خلق فرصة لحوار غنى وخصب.

 

وأضاف عبد المعطى حجازى، أن المعرض سينطلق يوم 27 يناير ومع ذلك لم يتصل به أى شخص من هيئة الكتاب أو من وزارة الثقافة لكى يخبره بموعد المعرض أو يستشيره ثقافيًا فى أفكار الفعاليات أو الندوات، مضيفًا أنه لو لم يتم اتصال مباشر مع أغلبية المثقفين سيخرج معرض الكتاب فى صورة غير لائقة.

 

وفى السياق ذاته، قال القاص سعيد الكفراوى، إن الثقافة المصرية فى نظرتها للمعرض دائمًا ما تتمنى أن يكون للمعرض رؤية تختلف من سنة إلى أخرى، لهذا نتمنى مشاهدة معرض للكتاب بثقافة عالمية.

 

وأوضح سعيد الكفراوى، أنه يتمنى مناقشة الأوضاع السياسية والثقافية والاجتماعية داخل المعرض بصدق وشجاعة وأن نطرح أسئلة مغايرة حول حياتنا.

 

وأكد سعيد الكفراوى أن معرض الكتاب فرصة لإظهار وجه الثقافة المصرية الحقيقى، مطالبًا بتقديم مدارس الفن الجديدة سواء فى الفنون التشكيلية أو فى الكتابة والمسرح، كما تمنى من إدارة المعرض أن يكون لديها رؤية لتقديم الثقافة، بمعناها السياسى والاجتماعى والتاريخى والتراثى والدينى والاجتماعى وغيره.

 

كما قال الناقد الدكتور حسين حمودة، أستاذ الأدب العربى بجامعة القاهرة، أنه يتمنى أن تكون الدورة المقبلة لمعرض القاهرة الدولى للكتاب، المقرر انطلاقها فى 27 يناير المقبل، أكثر تنظيمًا فى عملية الدخول لرواد المعرض، بحيث لا تطول مدة الانتظار أمام البوابات.

 

وأوضح حسين حمودة، أنه يتمنى أيضًا ضبط أصوات الميكروفونات فى القاعات المتعددة، بحيث لا يحدث تداخل بين الأصوات، مضيفًا أنه يتوقع أن يكون النشاط المرتبط بـ عبد الرحمن الشرقاوى مناسبًا لتغذية الجوانب المتعددة فى تجربته، بما فى ذلك المسرحيات التى كتبها، ولن يقدر لها الظهور على خشبة المسرح، وربما يمكن تقديم بعض المشاهد منها وليس كلها فى بعض أنشطة المعرض.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة