"إكرام الميت دفنه".. تعثر محافظة الجيزة فى تنفيذ مقابر طريق الفيوم

الأربعاء، 27 ديسمبر 2017 05:25 م
"إكرام الميت دفنه".. تعثر محافظة الجيزة فى تنفيذ مقابر طريق الفيوم مقابر - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى ظل غلاء الأسعار وخاصة مواد البناء قليلا منا من يبحث عن شراء جبانة يدفن بها وخاصة صغار السن، ومن يقوم بالشراء يضع ثقته فى الجهات الحكومية المتمثلة فى وزارة الإسكان والمحافظة التابع لها، فعلى مدار السنوات تعلن المحافظات عن الشروع فى بناء مدافن جديدة تسهيلا على المواطنين وبأسعار تناسب الجميع.
 
فمنذ ما يقرب من 3 سنوات طرحت محافظة الجيزة، 10 آلاف جبانة بطريق "مصر - الفيوم" الصحراوى، بمساحة 21،66 م2 للجبانة الواحدة كامل البناء وصالحة للاستخدام، وذلك من إجمالي 30 ألف جبانة سيتم طرحها تباعًا، بمبلغ 27 ألف جنيه تسدد على ثلاثة أقساط، على أن يتم سداد القسط الأول ومقداره 9000 جنيه، خلال شهرين من تاريخ الفوز بالقرعة، والثانى "9000 جنيه" أيضا عند التخصيص، والثالث "9000 جنيه" عند استلام المدفن.
 

انتهاء المرحلة الأولى بالكامل

وانتهت المحافظة من بناء المرحلة الأولى بالكامل وتعثرت فى بناء أكثر من 1000 جبانة من المرحلة الثانية والتى لم يكتمل بنائها حتى الآن، كما اضطرت المحافظة لإضافة قسط رابع لقيمة المدفن الواحد نظرا لزيادة الأسعار، على حاجزى المرحلة الثانية، أما المرحلة الثالثة فلم يتم البدء فيها حتى الآن.
 
وبالفعل سدد أغلب المتعاقدين ثمن الجبانات بالكامل ومع الأسف لم يتسلم معظمهم الجبانات فى الموعد المقرر حيث كان الاتفاق على تسليمهم الجبانات فى موعد غايته شهر يونيو 2015، ما أدى لوجود حالة من الاستياء التى سيطرت على آلاف المواطنين من أبناء محافظة الجيزة، بسبب إهمال المسئولين بالمحافظة ومديرية الإسكان عن تنفيذ وعودهم ببناء وتسليم الجبانات فى موعدها.
 

الحاجزون يلجأون لمقابر الصدقة

وهو ما جعل عدد كبير من الحاجزين لا يجدون جبانة لذويهم الذين توفاهم الله قبل استلام جباناتهم بالجيزة، ودفنهم فى جبانات الصدقة، ما أدى لزيادة القلق بين آلاف الحاجزين خاصة المنطبق عليهم الشروط.
 
وتلقى "اليوم السابع" عددا كبيرا من الشكاوى من المواطنين لعدم التزام المحافظة بوعودها بشأن تسليم الجبانات فى موعدها.
 

شكاوى الأهالى من تاخر تسليم الجبانات

وقال عبد الله عبده حسين، 70 سنة ، وأحد الحاجزين، إنه سدد جميع أقساط المدفن الخاص به منذ أكثر من سنة ولم يتسلم المدفن حتى الآن مشيرا إلى أنه حاجز جبانة رقم 5  بلوك 9  مدفن 10، قائلا : كل ما اسأل يقولوا لسة المقاول مخلصش كمان شهرين ومفيش حاجة لحد دلوقتى.
 
وأضاف المواطن لـ"اليوم السابع": "أنا كبير فى السن وخايف أنهم ميدنيش جبانة وما القيش مدفن، مطالبا بسرعة الانتهاء من الجبانات والالتزام بالتسليم فى أقرب وقت".
 

الإسكان تحمل المقاولين مسئولية تأخر تنفيذ الجبانات

وأكدت المهندسة هويدا خالد، مدير مديرية الإسكان بالجيزة، أن هناك 3 عمليات تعثر فى تنفيذها المقاولون المسند لهم التنفيذ وتم سحب العمل منهم وطرحها لشركات أخرى، مشيرا إلى أن عدد الجبانات التى لم تنفذ من المرحلة الثانية 1400 جبانة تقريبًا.
 
وأضافت مدير إسكان الجيزة لـ"اليوم السابع" أنه من المقرر أن يتم تسليم المرحلة الثالثة خلال 5 شهور ، مشيرة إلى أن العمل جارى على قدم وساق، لافتة إلى أن الجبانات التى تعثر فيها المقاولون هى جبانة 5  و9  وتم إسناد العمل بهم لمقاولين آخرين، وأنه تم زيادة قسط رابع بعد طرح العمل لمقاول جديد لتصبح ثمن الجبانة من 27  ألف لـ33 ألف جنيه.
 

"جبانات القاهرة": 6 آلاف جنيه تقريبًا فرق التكلفة

وبدوره قال منير عبد الجواد مدير إدارة جبانات القاهرة، إن الإدارة مسئولة عن تسليم الجبانات بعد تنفيذها من مديرية الإسكان، مشيرًا إلى أن هناك مقاولين تعثروا فى إنهاء العمل فى الموعد المحدد وتم سحب العمل منهم وطرحه لشركات أخرى.
 
وأشار رئيس وحدة إدارة الجبانات بالجيزة لـ"اليوم السابع"، إلى أن الحاجزين سيدفعون 6 آلاف جنيه تقريبا فرق تحرير سعر الصرف للجنيه، أما من انتهت أعمال جباناتهم فلن يدفعوا فرق أسعار.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد نظمى

حسبنا الله ونعم الوكيل

حسبنا الله ونعم الوكيل 

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة