صور... "كشاف البهائم" مهنة جديدة فى أسواق قنا.. مهمته تميز أسعار الماشية وإجراء فحص لمعرفة الحامل.. محمد أحمد: "باخد فى الكشف 3 جنيه ولو نجحت البيعة بيدونى حلاوتى.. والشغلانة ورتثها عن جدودى"

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 04:30 ص
صور... "كشاف البهائم" مهنة جديدة فى أسواق قنا.. مهمته تميز أسعار الماشية وإجراء فحص لمعرفة الحامل.. محمد أحمد: "باخد فى الكشف 3 جنيه ولو نجحت البيعة بيدونى حلاوتى.. والشغلانة ورتثها عن جدودى" كشاف البهائم
قنا- وائل محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مهنة لايعرفها الكثيرون، لكنها تشتهر فى أسواق البهائم، ويعرفها الكثير من الفلاحين والراغبين فى شراء الماشية أو الأبقار"كشاف البهائم" هو أحدد الأشخاص الذى يتواجد فى الأسواق يطلقون عليه الطبيب، وذلك لقدرته على معرفة البهائم الحامل سواء من الأبقار أو الجاموس والماعز، مكتسباً هذه المهنة عن طريق التوارث،  دون دراسة علم أو تخصص فى أحد  الجامعات، تحولت إلى مصدر رزقة الوحيد، فهو عامل أساسى فى تقيم  سعر الشراء.
 
محمد أحمد وشهرته "أبو أحمد" يستيقظ فى جميع الأيام التى يوجد فيها أسواق متنقلاً بين سوق الإثنين بمركز الوقف والإربعاء فى  دشنا، مركز قوص يمتلك بعض الأغنام الذى تربت  فى منزله بعد ان اشتراها من السوق للتربح والتجارة ، لعرضها فى سوق البهائم ، يختلف عن غيره من البائعيين فهو يمتللك موهبة عن غيرة فى عملة الشراء، ومعرفة إذا كان البهائم الذى يقوم بشرائها فى بطنها جنين من عدمة.
 
1 عمية الكشف  على الخرفان بالأسواق بقنا
عمية الكشف على الخرفان بالأسواق بقنا

 

جولاته فى السوق لاتقف عن حد البيع والشراء، فهو يجلس ساعة ونصف عقب وصولة فى  الساعة الرابعة فجراً موعد عملية بيع الماشية فى تلك الأسواق، وبمجرد  أن ينتهى من بيع الماشية التى يمتلكها من ماعز وأغنام، يبدأ  فى ممارس مهنته فى عملية الكشف علي البهائم،  والتى لايعرف أسرار تلك المهنة غير بعض الأشخاص الذين يمتلكون الخبرة فى عملية فحص البهائم وإجراء كشف لها يحدد هل تعانى من أمرض أوفى بطنها جنين وهذا  الأمر يضاعف من قيمة شراءها.
 
يقول أنا مصدر رزقى هو بيع وشراء البهائم فى الأسواق، ومنذ أن كنت صغيراً أذهب بصحبة والدى إلى الأسواقق التى تنتشر فى محافظة قنا، وخاصة سوق مركز الوقف شمال المحافظة، لكن بذهب لجميع الأسواق لأنه التواجد فى السوق هو أكل عيشى الوحيد، وانا حاصل على دبلوم لكن ربنا أعطانى موهبة أعرف أكتشف البهائم التى تعانى من مرض، واعمل فحص "البهيمة"لمعرفة أذا  كانت حامل من عدمة.
 
وأضاف أن مهنة الكشف على البهائم، تعتمد فى الأصل على الضمير، لأن الشخص بيكون مهمتة فى الأساس الأمانة وإظهار العيوب الموجودة فى "البهيمة" للشخص الذى يقوم بشراء الخروف أو غيره من الماشية، أن وجد فيها شىء يعيق عملية الشراء، والشخص الذي يقوم بالشراء يقوم بأعطائى 3 جنية، وفى أوقات مش باخد حاجة خالص لكن لو البيعة تمت أحصل على ثمن الكشف وحلاوة شراء "البهيمة" والناس بتستدعيك لفحص البهائم ومعرفة إذا كانت حامل من عدمة، وانا بفضل الله عندما أقوم  بوضع يدى على بطن البهائم أعرف هيا فيها كام "جنين"، وهذه الموهبة أكتسسبتها  من والدى، وأصبحت مصدر رزقى الوحيد.
 
2 شاب فى سوق  مركز الوقف
شاب فى سوق مركز الوقف
 
 
وأختتم  حديثة:" أنا علمت ولادى نفس المهنة، والأسواق فيها خداع  كثير، لكن أنا علمتهم الضمير والأمانة والرزق سيأتى لكن الأنسان بيستعجل الرزق، والأفضل الصبر حتى يأتى من حلال، لأن شغلانة الكشاف تحتاج أن يكون الشخص عنده ضمير، لأن هناك أشخاص تظهر ما يخالف ضمائرهم، ويقوم بتزكية عملية بيع " البهيمة" على الرغم من وجود عيوب فيها، ويوجد نوع أخر يفسد عملية الببيع لشراء "البهيمة"  لنفسة عندما يجد سعرها مناسب، وهذا يخالف تعاليم الإسلام وحديث الرسول لأن النبى صلى الله عليه وسلم قال :"لا يبع الرجل على بيع أخيه" وهذا مخالف للضمير وربنا لا يبارك  فىى هذا الرزق.
 
 
 
3  أحد العاملين فى مهننة اللكشف على البهائم ببقنا
أحد العاملين فى مهننة اللكشف على البهائم ببقنا

4 يللعب مع نجله أثناء فحص خروف بقنا
يللعب مع نجله أثناء فحص خروف بقنا

5 أسواق البهائم
أسواق البهائم

6 سوق البهائمم والكشف عن الخرفان
سوق البهائمم والكشف عن الخرفان

7 ابتسامة داخل اسواق الوقف
ابتسامة داخل اسواق الوقف

8   الخرفان بالأسواق
الخرفان بالأسواق









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة