أكرم القصاص - علا الشافعي

امتى تقلقى من سقوط الشعر؟

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017 04:00 ص
امتى تقلقى من سقوط الشعر؟ سقوط الشعر - أرشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"بتصحى من النوم تلاقى خصلات من شعرك على المخدة؟.. بتتكرر معاكى المشكلة لما تغسلى شعرك؟" معظم الأشخاص يواجهون هذه الأعراض مما يجعلهم يتخوفون من تأثيرها على الشعر، وبالتالى ما هو المعدل الطبيعى لتساقط الشعر، ومتى يمكن أن تتأكد أنك تواجه أزمة صحية.

الدكتور أكمل سعد، استشارى الأمراض الجلدية والتجميل وزرع الشعر بجامعة القاهرة، قال فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه من الطبيعى أن يفقد الإنسان عددا من خصلات الشعر تتراوح ما بين 30 : 100 شعرة يوميا، حسب كثافة الشعر، ويتم استبدالها بشعر جديد مباشرة، وتختلف كمية الشعر المتساقط من شخص لآخر، ولكن إذا زاد معدل التساقط عن هذا الحد فهذا يدل على أن هناك مشكلة صحية يجب علاجها.

 

أسباب سقوط الشعر:

وأضاف استشارى الأمراض الجلدية الأسباب المرضية وراء تساقط الشعر، هى:

1- أمراض عامة مثل "فقر الدم، أنيميا، ونقص بعض العناصر الغذائية مثل الزنك، الفيتامينات، البروتينات، الأحماض الأمينية أو ارتفاع بعض العناصر فى الدم مثل فيتامين أ أو السيلينيوم".

2- نقص أو زيادة نشاط الغدة الدرقية.

3- الحكة المتكررة والناتجة عن الإكزيما الدهنية أو حساسية فروة الرأس.

4- سقوط الشعر بغزارة وبشكل مفاجئ من أسبابه النفسية مثل التعرض للضغط العصبى أو صدمة نفسية أو مرضية، مثل بعد إجراء العمليات الجراحية والتخدير العام، أو مع اتباع حمية غذائية قاسية، أو الإصابة بالحمى وعادة ما يبدأ التساقط بعد مرور شهرين من حدوث السبب.

5- التغيرات الهرمونية التى تحدث بعد الولادة، ولكن هذه الحالة تعتبر مؤقتة، حيث يعود معدل نمو الشعر إلى طبيعته طالما لا توجد أسباب أخرى أصابت الأم أثناء الحمل مثل نقص الحديد.

6- بعض الرجال يعانون من الصلع الوراثى الهرمونى، وعادة يصيب بعض النساء ولكن يظهر على هيئة شعر خفيف لأسباب عديدة منها وراثية أو اضطراب هرمونى، خاصة بعد بلوغ سن اليأس، حيث يبدأ الشعر فى التساقط تدريجياً حتى يصبح خفيف.

7- تناول بعض العقاقير الطبية مثل أدوية الأورام، والصرع وبعض أدوية القلب أو المعادن الثقيلة.

 

العلاج

وأضاف استشارى الأمراض الجلدية أنه يجب إجراء بعض الفحوصات الطبية لتحديد السبب مثل مستوى الحديد وبعض الهرمونات، أو قياس مستوى نشاط الغدة الدرقية، ومن ثم يتم تحديد العلاج.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة