أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. 21 تلاً أثريًا بدمياط تضم مقتنيات ترجع للعصور الفرعونية والرومانية

الأحد، 24 ديسمبر 2017 05:00 ص
صور.. 21 تلاً أثريًا بدمياط تضم مقتنيات ترجع للعصور الفرعونية والرومانية حفائر أثرية
دمياط - معتز الشربينى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تضم محافظة دمياط مجموعة من التلال الأثرية التى ترجع إلى العصر المتأخر الفرعونى وكذلك العصر اليونانى والرومانى، وتبلغ حوالى 21 تلاً، عثر بها على بعض الآثار المهمة وكسرات فخارية، إلا أن هذه التلال لم تكن معروفة لأبناء محافظة دمياط، لأنها لم تحظ باهتمام وزارة الآثار بما يؤهلها لتكون منطقة أثرية ذات جذب سياحى أو إنشاء متحف أثرى يضم مقتنيات وأثريات محافظة دمياط.

 

"اليوم السابع" تابع مع الدكتور وحيد محمد شعيب أستاذ الآثار وتاريخ وحضارة مصر القديمة بكلية الآداب بجامعة دمياط، استعراضًا لأهم التلال الأثرية بدمياط.

 

وقال شعيب: قد ظهرت فى السنوات القليلة الماضية كميات كبيرة من الآثار الغارقة قبالة سواحل دمياط، والتى تم انتشالها عن طريق صيادى الأسماك، ومنها أغطية توابيت وتيجان أعمدة رومانية وتمثال للإله زيوس كبير الآلهة اليونانية‏،‏ وزنه نحو طن من المرمر الرمادى وأوانٍ فخارية كثيرة مختلفة الأشكال والأحجام، وهى: تل الدير والبراشية وشطا والكاشف والقلعة والعظام وتل المعصرة.

 

تل الدير

يوجد بدمياط الجديدة على مساحة 8 فدادين بجوار المنطقة الصناعية بمدينة دمياط الجديدة، وملحقاته أهمها المعصرة بناحية ترعة حلاوة بدائرة كفر البطيخ، وتم توثيقه سنة 1996، وبدأت الحفائر فى طبقات العصر المتأخر (فرعونى) فى حيز الحرم 2007، وقد كشفت عن جبانة لأشراف ونبلاء العصر المتأخر الفرعونى بدءاً من الأسرة 26 الفرعونية، وتم نقل الآثار والتوابيت الحجرية والأدوات الجنائزية إلى مخزن الربع التابع لتفتيش آثار الدقهلية ودمياط، ولم تقم أية حفائر أخرى منذ ذلك التاريخ حتى الآن، وتعد منطقة هذا التل إحدى الجبانات الرومانية القديمة، وتم العثور على عدة توابيت فى منطقة تل الدير بداخلها أكثر من قطعة أثرية تضم التعاويذ والتمائم الذهبية وبعض التمائم المصنوعة من الأحجار الكريمة.

 

كما تم اكتشاف 13 تابوتًا من الحجر الجيرى الجيد وعليها أشكال آدمية للرجال والنساء خلال أعمال التنقيب، وفى داخلها بعض المومياوات لبعض النبلاء، وترجع معظم الآثار المكتشفة إلى العصر البطلمى والرومانى، إلا أنه تم العثور على آثار فرعونية تعود للأسرة 26، وكافة المقتنيات الأثرية التى تم اكتشافها فى محافظة دمياط منذ عام 2007 مودعة حالياً فى المخازن التابعة لمنطقه آثار الدقهلية.

 

تل الكوم الأحمر: بناحية الركابية بمركز كفر سعد، وهذا التل فى حاجة لإجراء تنقيبات أثرية به.

 

تل الحجر: بناحية الركابية بمركز كفر سعد، وهذا التل فى حاجة لإجراء مجسات وتنقيبات أثرية فيه.

 

تل الشقافة وسيف الدين: بناحية السرو وسيف الدين بمركز الزرقا، وهو فى حاجة لإجراء مجسات تنقيبات أثرية فيه.

 

تل البراشية: بناحية كرم مرزوق بمركز فارسكور وهو بمساحة 12 فدانًا، وتم عمل حفائر علمية انتهت 1995-1996 والتى كشفت عن مدينة فرعونية دينية تشمل هياكل للمعبود حورس (بر-شى) بمعنى معبد البحيرة، وهى تؤرخ لمزار الحجاج المصريين إلى بحيرة خميس الحج إلى الشمال المتزامن مع الحج إلى أبيدوس بجنوب البلاد. كما شملت الاكتشافات على مساكن وهياكل وحمام يعود للعصر الرومانى ومعصرة نبيذ وزيوت وبقايا شبكة صرف صحى متكاملة وحوائط الموزاييك والفسيفساء، وتم نقل المكتشفات لمخزن آثار الربع، وهذا التل فى انتظار المزيد من الحفائر للكشف عن الطبقات والآثار الأخرى به.

 

تل الغز: بناحية سيف الدين وتم عمل مجسات قديمة وحفائر للحرم فقط.

 

تل العرب: بناحية حجاجة وتم فيه عمل مجسات قديمة وحفائر للحرم فقط.

 

تل القزازين: بناحية الطرحة بمركز فارسكور والذى لم يجر به مجسات وحفائر فيه.

 

تل النجارين: بناحية النجارين بمركز فارسكور وتم عمل مجسات فيه فقط.

 

تل الزاوية: بناحية الإسكندرية الجديدة التابعة لتفتيش السرو والذى يرجع إلى العصر الرومانى.

 

تل الذهب: بناحية أبو جريدة بمدينة الروضة والذى يرجع إلى العصرين الفرعونى واليونانى.

تل أيبوان: بناحية العطوى والغوابين بالروضة.

 

تل جزيرة الحصة: بناحية السيالة ببحيرة المنزلة وفيه شواهد أثرية من العصرين اليونانى والرومانى.

 

تل شطا: بناحية شطا بمركز دمياط وتم عمل الحفائر على جزء 6 أفدنة ونقل الآثار إلى مخزن الربع وبقية التل أسفل المنطقة الأثرية بدون مجسات أو تنقيبات أثرية.

 

تل الحمّار وبحر البشمور: بناحية شطا بمركز دمياط.

 

تل العلواية وحارة البركة: بناحية مدينة دمياط وتم عمل الحفائر والمجسات والبقية توجد أسفل المنطقة السكنية الممتدة من طابية المتولى إلى منشية صلاح الدين وتضم مبانى أثرية، منها كنيسة مارى جرجس وجامع الشيخ ياسين وجامع الفتح (عمرو بن العاص) ومنطقة المقابر الإسلامية (قبة الشيخ جمال الدين شيحة وغيرها). وتم الكشف عن آثار وعملات وأوانى يونانية ورومانية فى مستويات متقاربة.

 

تل ميرزا: بناحية شط جريبة وفيه شواهد آثار رومانية.

 

تل طابية عرابى: بناحية عزبة البرج ويضم مبانى عسكرية تاريخية وشواهد رومانية ومسجد أثرى فاطمى (مسجد موافى).

 

تل طابية صفارة وتل الملقا: بناحية عزبة البرج حيث تم العثور على تمثال نصفى للمعبود سيرابيس بوزايدون خلال عملية حماية الشاطئ أمام عزبة البرج، ونقل التمثال إلى مخزن آثار الربع.

 

منطقة علواية وكالة الأرز: بناحية مدينة دمياط وتضم مبانى مسجد المعينى وكنيسة نيقولاوس الأثرية (تضم أيقونات وأدوات كنسية وبقايا أعمدة للكنيسة التاريخية).

 

 

 حفائر أثرية
حفائر أثرية

 

 عملات أثرية
عملات أثرية

 

 توابيت حجرية
توابيت حجرية

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة