خالد صلاح

"الشتاء جاى بكرة".. الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة غدا.. أطباء يحذرون مرضى الصدر: الزموا منازلكم.. روشتة الحماية من نزلة البرد: شرب الماء قبل الخروج والأطعمة الغنية بالفيتامينات.."الآيس كاب والجاكيت" ضرورة

السبت، 23 ديسمبر 2017 06:48 م
"الشتاء جاى بكرة".. الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة غدا.. أطباء يحذرون مرضى الصدر: الزموا منازلكم.. روشتة الحماية من نزلة البرد: شرب الماء قبل الخروج والأطعمة الغنية بالفيتامينات.."الآيس كاب والجاكيت" ضرورة طقس \سىء - أرشيفية
كتبت ــ سارة درويش
إضافة تعليق
كشفت هيئة الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة ستبدأ فى الانخفاض غدًا الأحد مع توقعات بسقوط أمطار ورياح باردة، حيث أوضح "وحيد سعودى" المتحدث باسم هيئة الأرصاد الجوية سابقا لـ"اليوم السابع" إن درجات الحرارة المرتفعة نسبيًا فى الأيام الماضية، كان سببها التأثر بامتداد منخفض السودان الموسمى، مؤكدًا أن درجات الحرارة ستواصل انخفاضها حتى نهاية الأسبوع.
 

وتُسجل درجة الحرارة العظمى بالقاهرة 18 درجة، والصغرى 14درجة والإسكندرية 17 للعظمى والصغرى 14 ومطروح 13 للصغرى والعظمى 16.

 
 
 
ومع هذا الانخفاض فى درجات الحرارة وتوقعات سقوط الأمطار بعد أيام من الدفء دائمًا ما يصاب الكثيرون بنزلات برد ونزلات شعبية نتيجة هذا التغير فى درجات الحرارة، فما هى الاحتياطات اللازم اتباعها للوقاية من نزلات البرد؟
 
 
ومن جانبه، قال الدكتور "محمد عوض تاج الدين" أستاذ الأمراض الصدرية كلية الطب جامعة عين شمس لـ"اليوم السابع": "أكثر فترة نخاف منها وتضر الجهاز التنفسى هى فترة التقلبات الجوية والارتفاع أو الانخفاض المفاجئ لدرجات الحرارة، لذلك نوصى الناس بتوخى الحرص الشديد وعدم الانخداع بارتفاع درجات الحرارة خاصة مع التوقعات بحدوث انخفاض فى درجات الحرارة".
 
 
وأضاف: "من الضرورى أن يحرصوا بشكل كامل خاصة عند الانتقال من الأماكن الدافئة للباردة التى تقع فيها أمطار أو تهب فيها رياح شديدة، لأن هذا الانتقال المفاجئ يصيب الجهاز التنفسى بالفيروسات والأنفلونزا ويمكن أن يصيبهم بنزلات شعبية".
 
وتابع قائلًا: "أما أصحاب الأمراض الصدرية المزمنة يجب أن يتوخوا الحذر بشدة لأنهم أكثر عرضة للإصابة بالنزلات الشعبية والالتهابات فى الجهاز التنفسى ويفضل ألا يخرجوا من البيت إلا فى الضرورة القصوى، وأنصح أصحاب الامراض المزمنة سواء بالجهاز التنفسى والصدر أو الكلى أو القلب بأن يأخذوا تطعيم الإنفلونزا ليقيهم مشاكل التهابات الجهاز التنفسى، وأخيرًا أنصح من يتعرض لنزلات برد حادة أو التهابات شعبية بتناول العلاج مباشرة كى لا تحدث أية مضاعفات خطيرة".
 
 
 
وللوقاية من التعرض لنزلات برد أو الإصابة بالأمراض بسبب تقلبات الجو، قالت الدكتورة "مى سعد الدين" مدرس واستشارى الأطفال بمستشفى أبو الريش لـ"اليوم السابع"، إن هناك بعض النصائح التى يمكن للبالغين والأطفال اتباعها على حد سواء، أهمها الحرص على شرب الماء عند الخروج من جو دافئ إلى آخر بارد، بالإضافة إلى تناول الأكلات والمشروبات التى تحتوى على فيتامين "سى" كالجوافة والبرتقال، وفيتامين "د" لأنه يحفز المناعة وهو متوفر فى اللبن والبيض.
 
ونصحت استشارى الأطفال كذلك الكبار والصغار على حد سواء بارتداء ملابس ثقيلة فى طبقات قابلة للخلع والارتداء مع تقلب الجو، كـ"الجاكيت" على سبيل المثال، وعند الخروج من البيت إلى جو بارد جدًا، خاصة فى الليل، يفضل ارتداء غطاء على الرأس كـ"الآيس كاب" لتوفير الدفء.
 
وأضافت: "من المهم بالنسبة للأطفال الذين يعانون الحساسية الصدرية أن يعودوا لتناول الأدوية الوقائية كالبخاخات فى أيام انخفاض درجات الحرارة، ويجب أن نعلمهم عندما يعطسوا أو يسعلوا أن يغسلوا أيديهم فورًا وإن لم يمكن ذلك لوجودهم خارج المنزل نعلمهم استخدام المناديل المطهرة".
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة