س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الضريبة على الملاهى والسهرات الليلية.. من يحصلها وأين تذهب عائداتها؟.. نسبتها تتراوح بين 10 إلى 30% من رسوم الحضور.. وإعفاء كامل للحفلات الإنسانية والخيرية

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 09:00 ص
س و ج.. كل ما تريد معرفته عن الضريبة على الملاهى والسهرات الليلية.. من يحصلها وأين تذهب عائداتها؟.. نسبتها تتراوح بين 10 إلى 30% من رسوم الحضور.. وإعفاء كامل للحفلات الإنسانية والخيرية كل ما تريد معرفته عن الضريبة على الملاهى والسهرات الليلية
كتبت – منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مع اقتراب نهاية العام وحلول العام الجديد يحين الموعد مع الحفلات والسهرات، وهنا ينشط رجال الضرائب العقارية لتحصيل ضريبة الملاهى من هذه الحفلات. فما هى هذه الضريبة؟ وعلى من تفرض؟ وما نسبتها؟ ومن يحصلها؟ ومن المخاطبون بها؟
 
 

ما هى الضريبة على الملاهى؟

 
هى ضريبة عامة تفرض على جمهور المسارح وغيرها من محال الفرجة وأى مكان من أماكن الملاهى والعروض الترفيهية والحفلات بنسب موحدة بمختلف الأماكن بجميع أنحاء الجمهورية، ويقتصر دور مستغلى تلك الأماكن كوسيط فى تحصيل تلك الضريبة وتوريدها.
 
 
 

من يحصل ضريبة الملاهى وأين تذهب تلك الأموال؟

 
محصلو مصلحة الضرائب العقارية هم المسئولون عن تحصيل ضريبة الملاهى، أسوة بالضريبة العقارية على المبانى وضريبة الأطيان الزراعية، وتؤول حصيلة الضرائب على الملاهى إلى الوحدات المحلية.
 
 
 

كم تحصل الحكومة من ضريبة الملاهى سنويا؟

 
تستهدف وزارة المالية تحصيل 114.2 مليون جنيه كضريبة ملاهى بموازنة السنة المالية الحالية 2017/2018 التى بدأت أول يوليو وتنتهى فى 30 يونيو المقبل، مقابل 38 مليون جنيه فقط فى موازنة السنة الماضية 2016/2017 وهى حصيلة منخفضة تعكس تراجع الحركة السياحية وارتياد الحفلات والأماكن الترفيهية فى تلك الفترة.
 
 

كيف يستحق سداد تلك الضريبة؟

 
تستحق ضريبة الملاهى مقابل دخول المسارح وغيرها من محال الفرجة وأماكن الملاهى والعروض والحفلات، كما تستحق بمجرد الدخول الحر للأندية الليلية والكازينوهات والفنادق والعوامات متى قدمت بها عروض موسيقية أو غنائية غيرمسجلة أو حفلات راقصة، ومختلف العروض الترفيهية الأخرى وحفلات الشاى المصحوبة بموسيقى.
 
وتحسب الضريبة على المبالغ الزائدة وفى أثمان المأكولات والمشروبات أو مقابل أى خدمة زائدة عن الأسعار المحددة لها أو أى زيادة فى أجر الدخول المقررة باعتباره مقابل دخول مستتر.
 
 
 

إذا اشتريت تذكرة لحضور حفل ولم تحضر هل يستحق عنها ضريبة ملاهى؟

 
تستحق ضريبة الملاهى عند الدخول الفعلى أى عند دخول المتفرج مكان العرض أو الحفل واجتيازه للباب المخصص للدخول لمكان العرض سواء كان يحمل أو لا يحمل تذكرة، وهناك تتحقق الواقعة المنشاة للضريبة، وفى حالة قيام المتفرج بشراء تذكرة وسداد قيمتها شاملا الضريبة إلا أنه لم يحضر العرض، هنا يسدد متعهد الحفل الضريبة لأنها تسدد على أساس عدد التذاكر وليسعلى أساس العدد الفعلى للمتفرجين.
 
زحام حدائق ومنتزهات  (1)
 
 

ما فئات الضريبة على الملاهى؟

 
تفرض ضريبة الملاهى وفقا لخمس فئات تبدأ بنسبة 5% مقابل الدخول بالفئة الأولى، وتفرض على عروض الأفلام المصرية، والأفلام المنتجة إنتاجا مشتركا بين مصريين وأجانب، والفيلم الأجنبى الذى يعرض مع الفيلم المصرى فيعرض واحد، على ألا يزيد الفيلم الأجنبى عن فيلم أجنبى واحد.
 
كما تفرض الضريبة بنفس النسبة على عروض الأوبرا، والبالية، وعروض السيرك، حلقات الانزلاق، وحفلات الأوركسترا السيمفونى وفرق الموسيقى العربية.
 
 
 
أما الفئة الثانية فتفرض بنسبة 10% من مقابل الدخول إلى عروض دورالمسرح، وحدائق الملاهى والفرجة، والحفلات العامة فى النوادى، وحلقات الانزلاق، والألعاب الميكانيكية والكهربائية، والألعاب السحرية وألعاب الحواة.
 
 
 
أما الفئة الثالثة فتفرض بنسبة 20% من مقابل الدخول إلى عروض الأفلام الأجنبية، وسباق السيارات، والقوارب، والطيران، وسباق الخيل، ومحال صيد الحمام.
 
وتفرض الفئة الرابعة بنسبة 25% من مقابل الدخول إلى عروض أفلام الفيديو على جمهور المشاهدين بمقابل أو نظير اشتراك، وحفلات الشاى أو الأكل أوالمشروبات المصحوبة بموسيقى أو رقص، وكذلك حفلات الموسيقى الآلية والصوتية وكذلك دخول الأندية الليلية أو الكازينوهات أو الفنادق أو العوام اتمتى قدمت بها عروض موسيقية أو غنائية غير مسجلة أو راقصة أو مختلف العروض الترفيهية الأخرى.
 
 
أما الفئة الخامسة فتفرض بنسبة 30% من مقابل الدخول إلى حفلات الديسكووالحفلات الراقصة بمختلف أنواعها .
 
زحام حدائق ومنتزهات  (2)
 
 

هل تعفى بعض العروض من ضريبة الملاهى؟

 
نعم يعفى القانون عروض الأشرطة السينمائية والتى يتم عرضها فى قصورالثقافة ولا يزيد أجر دخولها عن جنية واحد، ولكن يشترط للتمتع بهذا الإعفاء أن يكون العرض من خلال أشرطة سينما أو فيديو، وأن يتم عرضها فى قصور الثقافة (التابعة لوزارة الثقافة)، وألا يزيد أجر الدخول عن جنيه واحد، ويجب أن تجتمع تلك الشروط معا حتى يتقرر الإعفاء.
 
 
وتعفى أيضا العروض الفنية التى تقدمها الفرق التابعة للدولة والتى يصدر بتحديدها قرار من وزير الثقافة بالاتفاق مع وزير المالية.
 
 
ويشترط للتمتع بالإعفاء صدور قرار من السلطة المختصة (وزير الثقافة) بالاتفاق مع وزير المالية، وأيضا العروض والحفلات والمهرجانات ذات الطابع القومى أو الدولى التى يحددها مجلس الوزراء.
 
 
 
وتعفى الحفلات التى يقيمها الأشخاص الاعتبارية العامة، أو الاشخاص الاعتبارية المسجلة وفقا لقوانين خاصة وذلك فى حدود حفلة واحدة فى اليوم، وأن تقام الحفلات لتحقيق أغراض إنسانية أو اجتماعية أو ثقافية أو رياضية، أو أن تخصص نسبة 25% على الأقل من إجمالى إيراد الحفل لتحقيق الأغراض المشار إليها فى البند السابق.
 
 
 
وللتمتع بالإعفاء يشترط أن تقدم طلبات الإعفاء مشفوعة برأى الوزير المختص إلى وزير المالية مرفق بها المستندات الدالة على توافر الشروط إقامة الحفل بأسبوعين على الأقل، ويصدر بعدها قرار الإعفاء من وزير المالية.
 
 
 
وتعفى الحفلات التى تقدمها الهيئات العامة فى مجال رعاية الشباب ولا يزيد أجر الدخول عن جنيه مصرى واحد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة