بدء فرش مقر قداس عيد الميلاد بكنيسة العاصمة الإدارية.. زكى عابدين: العاصمة الجديدة المكان الأكثر أمنا للصلاة.. عدم وجود مبان سكنية مجاورة يسهل تأمينها.. وإقامة القداس رغم عدم اكتمال الإنشاء تنفيذا لوعد الرئيس

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 04:00 م
بدء فرش مقر قداس عيد الميلاد بكنيسة العاصمة الإدارية.. زكى عابدين: العاصمة الجديدة المكان الأكثر أمنا للصلاة.. عدم وجود مبان سكنية مجاورة يسهل تأمينها.. وإقامة القداس رغم عدم اكتمال الإنشاء تنفيذا لوعد الرئيس كنيسه العاصمه الاداريه
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اللواء أحمد زكى عابدين: الكنيسة الجديدة الأفضل على الشرق الأوسط
 

أكد اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس شركة العاصمة الإدارية الجديدة، أنه تم البدء فى فرش المقر الخاص بإقامة قداس عيد الميلاد بكنيسة العاصمة الإدارية الجديدة.

كنيسة العاصمة الإدارية الجديدة  (1)

زكى عابدين: نرحب بالإخوة الأقباط

وأضاف اللواء أحمد زكى عابدين، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أن شركة العاصمة الإدارية ترحب بالإخوة الأقباط لإقامة قداس عيد الميلاد فى كنيسة العاصمة الإدارية، وذلك لتنفيذ وعد الرئيس السيسى بإقامة قداس عيد الميلاد فى الكنيسة الجديدة.

15 ألف متر مربع مساحة كنيسة العاصمة الإدارية

وأوضح أنه بالرغم من عدم الانتهاء من  تنفيذ الكنيسة والتى تقام على مساحة 15 فدان، بما يقرب من 63 ألف متر مربع، حيث وصلت نسبة التنفيذ لـ30%، إلى أنه تم تجهيز مكان لإقامة قداس عيد الميلاد.

 

وأشار رئيس شركة العاصمة الإدارية، إلى أن المكان يسع لعدد أفراد يتراوح من 12 إلى 15 ألف شخص.

 

30 إلى 40% نسبة تنفيذ كنيسة العاصمة الإدارية

وأوضح أن نسبة تنفيذ المبانى حتى الآن تتراوح من 30 إلى %40، ومن المتوقع أن يتم افتتاحها بشكل رسمى يناير 2019، مشيرا إلى أن الكنيسة تتضمن تفاصيل كثيرة، وتبلغ مساحتها 4 أضعاف الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

كنيسة العاصمة الإدارية الجديدة  (2)

وكان القس بولس حليم المتحدث الرسمى باسم الكنيسة القبطية، قد أكد أن قداس عيد الميلاد الجديد سوف يقام فى كاتدرائية العاصمة الجديدة، ويترأسه البابا تواضروس الثانى مساء السادس من يناير المقبل.

 

وحول تأمين القداس، قال اللواء أحمد زكى عابدين، أن العاصمة الإدارية أفضل مكان لإقامة القداس ومن السهل تأمينة، وأنه تم الانتهاء من كافة الطرق التى تؤدى إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

سهولة عملية تأمين القداس بسبب عدم وجود مبانى سكنية بجوار مقر الكنيسة.

 

وأشار إلى إمكانية غلق الطرق وسهولة عملية التأمين، فضلا عن عدم وجود مبانى سكنية بجوار مقر كنيسة العاصمة الإدارية، وهو ما يسهل عملية تأمين القداس، وإحكام القبضة الأمنية على المكان.

 

وتابع رئيس شركة العاصمة الإدارية، أن الكنيسة تنفذ على أعلى مستوى وبأفضل الإمكانيات، بحيث تكون أفضل كنيسة على مستوى الشرق الأوسط من حيث البناء، والنظام المعمارى المتميز المتبع فى عملية الإنشاء.

كنيسة العاصمة الإدارية الجديدة  (4)

وأكد اللواء أحمد زكى عابدين، أنه منذ تكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية القوات المسلحة بإنشاء كنيسة العاصمة الإدارية الجديدة يناير الماضى، والعمل يسير بشكل جيد ومنتظم ويفوق الجدول الزمنى المحدد لها، مشيرا إلى أن الكنيسة تقع شرق مشروع أرض المعارض EXPO، جنوب الحديقة المركزية بالعاصمة الجديدة، وتتضمن مبنى الكاتدرائية على مساحة 7500 متر مربع، وكنيسة الشعب تسع لنحو 1000 مواطن.

 

كنيسة الشعب تحتوى على ساحة رئيسة إضافة إلى مبنى المقر البابوى

وأوضح أن كنيسة الشعب تحتوى على ساحة رئيسة إضافة إلى مبنى المقر البابوى وصالة استقبال وقاعة اجتماعات ومكاتب إدارية، وتعد أكبر كنيسة فى الشرق الأوسط، موضحا أن مبنى الكاتدرائية يسع لـ 8200 فرد وهو عبارة عن "بادروم" وصحن ومنارة بارتفاع 60 متر، وتتضمن جراج أسفل الأرض مكون من طابقين ومبنى خدمات.

كنيسة العاصمة الإدارية الجديدة  (3)

وبما يتعلق بالتشكيل الرئيسى للكنيسةـ فهى عبارة عن صحن رئيسى مغطى بقبوين متعامدين قطر كلاً منهم 40 مترا يشكل صليب، وفى تقابلهم فى وسط الصحن قبة الكاتدرائية (Dome) بقطر 40 متر ترتفع 39 متر عن سطح الأرض محملة على عدد أربعة عقود رئيسية (Arches) بنفس القطر، وتتضمن أيضا أنصاف قباب فى الجهات الشمالية والقبلية والغربية، وعلى الجانبين يوجد ممرين جانبيين يتغطى كلاً منهما بقبوات متقاطعة قطر كلاً منهم 6 متر، وتم مراعاة أن تكون منطقة الهياكل أن يكون أعلى الهيكل الرئيسى قبة بقطر 15 مترا وقباب الهياكل الجانبية بقطر 10 أمتار، و تم تصميم عدد 2 منارة ملحقة بمبنى الكاتدرائية، وتم مراعاة أن تكون مسارات التكييف بدور البدروم بالكاتدرائية حتى لا تؤثر على الشكل المعمارى للكاتدرائية.

 

كما  تم استخدام شدات معدنية (غير تقليدية) مثبتة على الأعمدة وليس على بلاطة السقف، وذلك لسرعة الانتهاء من تنفيذ وصب خرسانات القبة الرئيسية، وتم البناء على 30% من مساحة الأرض دون بدروم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور محمد جيييم

بأقترح على أزكى إخواته ، الإكتفاء بهذا القدر من الأعمال فى العاصمة الإدارية الجديدة ، وتجميد الوضع

وتجميد الوضع على ماهو عليه ، حتى تظل أأمن مكان للصلاة فى مصر كلها . تسقيفة جامدة قوى !!!

عدد الردود 0

بواسطة:

دكتور محمد جيييم

لما الواحد يبتدى يزهو بعمله الذى لم يتم ...

تعرف إن نهايته قربت!!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة