خالد صلاح

"الصحف العالمية" اليوم: ترامب رجل بوتين بالبيت الأبيض.. وفنزويلا تهاجم الرئيس الأمريكى بسبب موقفه المخزى من القدس.. والانفجار السكانى كارثة تضغط على اقتصاد مصر.. والسعودية ترفع الحظر عن الإلكترونيات بالطائرات

الجمعة، 22 ديسمبر 2017 02:17 م
"الصحف العالمية" اليوم: ترامب رجل بوتين بالبيت الأبيض.. وفنزويلا تهاجم الرئيس الأمريكى بسبب موقفه المخزى من القدس.. والانفجار السكانى كارثة تضغط على اقتصاد مصر.. والسعودية ترفع الحظر عن الإلكترونيات بالطائرات الصحف العالمية
كتب ريم عبد الحميد ـ فاطمة شوقى ـ محمد أبو النور ـ هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية، الصادرة اليوم الجمعة، بالعديد من القضايا كان أبرزها تحقيقات أجهزة الأمن الأمريكية حول تورط الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى عمليات تجسس لثالح الرئيس الروسى فيلاديمير بوتين فضلا عن الانفجار السكانى فى مصر باعتباره كارثة تضغط على اقتصاد البلاد إلى جانب التغيرات المناخبة فى إندونيسيا وعدد آخر من الموضوعات المهمة.

صحف أجنبية
صحف أجنبية

 

الصحف الأمريكية: الانفجار السكانى كارثة تضغط على اقتصاد مصر.. وترامب رجل بوتين فى البيت الأبيض

 

سلطت وكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية الضوء على مشكلة الانفجار السكانى فى مصر، وقالت إن مصر تزيد كل عام 1.6 مليون نسمة. وقالت الوكالة إن التكدس السكانى يزيد من الضغوط على الاقتصاد المصرى الذى عانى بالفعل من الاضطراب السياسى والاقتصادى منذ ثورة يناير التى أطاحت بالرئيس الأسبق حسنى مبارك.

 

 وأوضحت أنه مع وصول عدد سكان البلاد الحاليين 96 مليون نسمة، و9.4 مليون من المغتربين، تضيف مصر، أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان 1.6 مليون نسمة كل عام. وبالمعدل الحالى سيصبح عدد سكان مصر 119 مليون فى 2030، وفقا لتقرير صندوق السكان التابع للأمم المتحدة الصادر فى مايو الماضى.

 

ونقلت اسوشيتدبرس عن رئيس الجهاز المركز للتعبئة والإحصاء، الذى نفذ التعداد السكانى الأخير، قوله إن معدل نمو السكانى كارثة، وأوضح أن المعدل السنوى تسارع بين عامى 2005 و2015، قبل أن يستقر فى عام 2016 حول نسبة 2.6 %.

 

ووفقا لما يقول الجندى، فإن معدل النمو السكانى يجب أن يكون أقل ثلاث مرات من النمو الاقتصادى حتى لا تتدهور الظروف المعيشية للسكان. ويتابع قائلا: لكن كلما زاد الفقر، كلما زاد معدل التكاثر لأن الآباء يعتبرون الأطفال مصدر من مصادر الدخل، حيث ينضم الأطفال  إلى سوق العمالة فى سن مبكر.

 

من ناحية أخرى، قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن أربعة من أعضاء الكونجرس الجمهوريين يطالبون بكشف السرية عن اتفاق إدارة ترامب مع قطر لمحاربة الإرهاب حتى يستطيع أن يرى الرأى العام ما وعدت به الدولة الخليجية وما إذا كانت تلتزم بها.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق الذى تم فى يوليو الماضى كان جزءا من جهود وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون للتوصل إلى اتفاق بين قطر والسعودية بشأن الاتهامات الموجهة لإمارة تميم بتمويل الجماعات الإرهابية، لكن لم يتضح طبيعة الاتفاق.

ترامب وبوتين فى مقابلة ثنائية
ترامب وبوتين فى مقابلة ثنائية

 

وقال النواب الجمهوريون  جيم بانكس ودون دسسانتيس وسكوت بيرى وروبرت بينجير فى خطاب لوزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون فى 14 ديسمبر، تم الكشف عنه الأربعاء، إن الشعب الأمريكى له الحق فى معرفة ما الخطوات التى تقوم بها قطر لردع  "الإرهاب الإسلامى".

 

وذكرت مجلة نيوزويك الأمريكية فى تقرير لها نشرته من خلال موقعها على الإنترنت أن "فضيحة ترامب وروسيا الحقيقية ليست مجرد تواطؤ"، وذلك نقلا عن أجهزة مكافحة التجسس الأمريكية، واصفة فى عنوان التقرير الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بأنه "رجل بوتين فى البيت الأبيض".

 

وأضافت المجلة أنه فى مايو الماضى اجتمع مسؤول كبير بالأمن الوطنى بالبيت الابيض فى واشنطن مع كبار المسئولين الروس وسلم تفاصيل عملية سرية شاركها مسؤولون إسرائيليون مع نظرائهم الأمريكيين.

 

وأوضحت المجلة فى تقريرها أن الاجتماع تسبب فى صدمة لدى المسؤول الأمنى الأمريكى المخضرم المتخصص فى التجسس على الجواسيس، لافتة إلى أنه لم يتم القبض على المسؤول الأمريكى، ولا يزال يعمل فى البيت الأبيض إلى اليوم، وإن كان قيد المراقبة الدقيقة.

 

وشددت المجلة على أن هذا المسؤول السياسى بالبيت الأبيض، بطبيعة الحال، كان دونالد ترامب. وكان لقاء الرئيس فى مكتبه البيضاوى مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف وسفيره السابق لدى واشنطن سيرجى كيسلياك الذى سمح للمصورين الروس فقط بتسجيله قد أثار وسائل الإعلام التى سرعان ما تجاوزها المزيد من الكشف عن الاتصالات السرية بين شركاء ترامب ووكلاء الكرملين.

لقاء بوتين وترامب على هامش قمة مجموعة العشرين
لقاء بوتين وترامب على هامش قمة مجموعة العشرين

 

وأشارت المجلة إلى أن هذا الحادث لم ينسه مسؤولون أمنيون وإسرائيليون أو حلفاء استخبارات أجانب من الولايات المتحدة يتساءلون عما إذا كان يمكن الوثوق بالرئيس لحماية أسرارهم.

 

الصحافة البريطانية: السعودية تعلن رفع حظر حمل الإلكترونيات بمقصورات الطائرات المتجهة لبريطانيا

 

 

سلطت "الديلى ميل" البريطانية اليوم على إعلان السعودية، السماح للمسافرين بحمل أجهزة الكمبيوتر المحمول واللوحى فى مقصورات الطائرات المتجهة إلى بريطانيا مرة أخرى منهية حظرا فرض فى وقت سابق من العام الحالى لأسباب أمنية.

 

وقالت الهيئة العامة للطيران المدنى فى بيان على حسابها على موقع تويتر "تعلن الهيئة العامة للطيران المدنى رفع الحظر عن حمل أجهزة الحواسب المحمولة والأجهزة اللوحية فى مقصورة الطائرة للمسافرين إلى المملكة المتحدة (بريطانيا) عبر مطار الملك خالد الدولى فى الرياض ومطار الملك عبد العزيز الدولى فى جدة اعتبارا من تاريخ (3 ربيع الثانى 1439) الموافق 21 ديسمبر 2017.

 

 

الصحافة الإسبانية والإيطالية: فنزويلا تهاجم ترامب: العالم ليس للبيع.. ومستمرون فى دعم فلسطين ‎

 

ابرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عدد من الموضوعات ، وقال مندوب فنزويلا بالأمم المتحدة، صماوئيل مونكادا، بعد تهديد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بقطع المساعدات المالية عن الدول التى ستصوت ضد قراره بشأن القدس عاصمة لإسرائيل، إن "العالم ليس للبيع"، مؤكداً بجانب العديد من الدول العربية والإسلامة مواصلة دعمه لفلسطين دون تأثر.

 

ووفقا لصحيفة "الأونيبرسال" الفنزويلية، اجتمع أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة "193 دولة" للتصويت ضد قرار ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، والمطالبة بعدم تغيير الوضع الراهن بالمدينة المحتلة.

 

وحذرت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة "نيكى هيلى" دول العالم من أن التصويت ضد قرار الرئيس دونالد ترامب بشأن القدس المحتلة سيؤثر على الطريقة التى ينظر بها الأمريكيون تجاه الأمم المتحدة.

 

وقالت هيلى، إن الولايات المتحدة ستذكر هذا اليوم الذى تم فيه اختيارها للهجوم داخل الجمعية العامة بسبب ممارسة حقنا كدولة ذات سيادة، وسوف تتذكر ذلك عندما تأتى العديد من البلدان تطالبنا، كما فى كثير من الأحيان، لدفع المزيد.

 

ورحب رئيس كتالونيا السابق كارليس بوجيدمونت، بالفوز الذى حققه الانفصاليون فى انتخابات برلمان كتالونيا، معتبرا أن هذه النتيجة انتصارا لا جدال فيه، مضيفا "رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوى خسر الاستفتاء الذى كان يسعى خلفه"، كما قدم التهنئة لسكان الإقليم، وأدلى بوجيدمونت بهذه التصريحات من منفاه فى بروكسل.

 

وقال رئيس كتالونيا السابق إن "الجمهورية الكتالونية" فازت بينما "هزمت الدولة الإسبانية".

 

وقالت صحيفة "الكوميرسيو" الإسبانية إن نتائج الانتخابات أكدت من خلال فرز أكثر من 90% من أصوات الناخبين الذين أدلوا بأصواتهم فى الانتخابات المحلية فى كتالونيا أن الأحزاب الانفصالية الثلاثة فازت بالأغلبية المطلقة من مقاعد برلمان الإقليم الإسبانى.

لوحة التصويت لصالح القدس الشريف فى الأمم المتحدة
لوحة التصويت لصالح القدس الشريف فى الأمم المتحدة

 

وستحصل على ما مجموعه 70 مقعدا من أصل 135 مقعدا يتألف منها برلمان الإقليم، أى أكثر بمقعدين من الأغلبية المطلقة، فى حين أن حزب "سيودادانوس" المناهض لاستقلال الإقليم سيتصدر الانتخابات بحصوله على 36 مقعدا.

 

ويشهد اقليم كتالونيا الإسبانى مرحلة فاصلة جديدة فى تاريخه، خاصة بعد الفوز الذى حققه المعسكر الإنفصالى فى انتخابات برلمان الإقليم الإسبانى بحصوله على الفوز المطلق من المقاعد، ولكن الأزمة لا تزال مستمرة، وفوز الانفصاليون لا يعنى إنهاء الازمة.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة