اليوم.. الاتحاد الأوروبى يحدد شروطه للمرحلة الانتقالية بعد بريكست مع لندن

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 01:06 م
اليوم.. الاتحاد الأوروبى يحدد شروطه للمرحلة الانتقالية بعد بريكست مع لندن تيريزا ماى
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعلن المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء، الشروط التى ترغب ان تفاوض حولها لندن لمرحلة إنتقالية من بضعة اشهر تلى خروج المملكة المتحدة من الاتحاد فى 29 مارس 2019.

وسيقدم كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه ظهر الأربعاء "توصياته" لهذه المرحلة الانتقالية، التى ستوافق عليها بعد ذلك فى نهاية يناير الدول الأعضاء فى الاتحاد.

وتأتى هذه المرحلة الجديدة من المفاوضات بعد أيام من موافقة القادة الأوروبيين على بدء المرحلة الثانية من المفاوضات مع لندن، فى خطوة انهت أكثر من عام من الجمود حول فاتورة بريكست والحدود الايرلندية وحقوق مواطنى الجانبين المقيمين فى بريطانيا والاتحاد.

والمرحلة الانتقالية التى تطالب بها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، يفترض ان تضمن للطرفين عملية خروج هادئة وان تمهلهما بعض الوقت للتفاوض حول مستقبل العلاقة بينهما التى يفترض أن تتخذ شكل اتفاق تجارى محسن.

اما موقف الاوروبيين فقد ورد جزء كبير منه فى "توجهات" حول بريكست أقرها القادة الأوروبيون الأسبوع الماضى، فهم يرغبون فى أن تواصل بريطانيا تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبى لكن من دون المشاركة فى عمليات القرار لانها ستصبح دولة خارج التكتل رسميا.

وينبغى أن تواصل لندن أيضا "الامتثال للسياسة التجارية للاتحاد الأوروبى" مما سيمنعها من توقيع اتفاقات للتبادل الحر مع بلدان اخرى.

وقال بارنييه لصحف أوروبية ملخصا الوضع الثلاثاء أن هذا الانتقال "سيكون الابقاء على الوضع الاقتصادى القائم أساسا". وأضاف أن 
أوروبا ستواصل تطبيق كل قوانينها وقواعدها فى المملكة المتحدة بما فى ذلك سلطة محكم عدل الاتحاد الاوروبى وحرية تنقل العمال الأوروبيين".

واكد أن هذه الشروط "غير قابلة للتفاوض"، ويأمل الأوروبيون فى التفاهم مع لندن على المبادىء الكبرى للمرحلة الانتقالية بحلول مارس وبعدها سيبدأون مناقشة علاقتهم التجارية المستقبلية مع لندن.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة