صور .. بشائر الخير.."اليوم السابع "داخل مصنع أدفينا بدمياط لإنتاج السردين والبقوليات.. إنتاج أول علبة تونة من شركات الحكومة بعد توقف 25 عاما.. تعقيم المنتجات عند درجة حرارة 120.. والتموين تبدأ تطوير الشركات

الأربعاء، 20 ديسمبر 2017 02:26 م
صور .. بشائر الخير.."اليوم السابع "داخل مصنع أدفينا بدمياط لإنتاج السردين والبقوليات.. إنتاج أول علبة تونة من شركات الحكومة بعد توقف 25 عاما.. تعقيم المنتجات عند درجة حرارة 120.. والتموين تبدأ تطوير الشركات "اليوم السابع "داخل مصنع أدفينا لإنتاج السردين والبقوليات
كتب مدحت وهبة تصوير أشرف فوزى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

علاء الدين فهمى: ميكنة المجمعات الاستهلاكية اليكترونيا وتخصيص باركود لكل منتج

وزيادة السيارات المتنقلة الطرح السلع ومنتجات اللحوم للمواطنين فى الميادين العامة والقرى

23
 اللواء علاء الين فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية يطالب العاملين ببذل جهد لزيادة الانتاج

على بعد عدة كيلو مترات من مدينة دمياط يتواجد مصنع شركة أدفينا إحدى شركات القابضة للصناعات الغذائية بوزارة التموين والتجارة الداخلية بمنطقة عزبة البرج بمحافظة دمياط، حيث يتعدد الأنشطة المختلفة للمصنع ويعد أحد الكيانات للشركة القابضة للصناعات الغذائية التى تقوم بتوفير السلع المدعمة لما يقرب من 70 مليون مواطن بجانب طرح السلع الغذائية ومنتجات اللحوم بمنافذ الشركات التابعة والمجمعات الاستهلاكية بأسعار مخفضة من 20 إلى 25%.

7
 اللواء علاء الدين فهمى واللواء مجدى الشاطر داخل معمل تحليل عينات المنتجات بالمصنع

إنتاج أول علبة تونة من شركات الحكومة بعد توقف 25 عاما

"اليوم السابع" قام بجولة داخل مصنع أدفينا بصحبة الدكتور علاء الدين فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وبحضور اللواء مجدى الشاطر نائب رئيس الشركة للتعرف على خطة تطوير المصنع، حيث استطاع العاملون بالمصنع إعادة إنتاج أول علبة تونة بشكل تجريبى بعد توقف تصنيع منتجات التونة فى المصنع منذ 25 عاما ماضية، وأنه رغم ضعف الإمكانيات الحالية لدى المصنع نتيجة عدم الاهتمام بالتطوير خلال السنوات الماضية وعدم مد المصنع بالمعدات الحديثة على مدار السنوات الماضية مما أدى إلى توقف إنتاج التونة لفترات طويلة، قام اللواء علاء الدين فهمى بزيارة المصنع لوضع خطة لتطويره.

1
اللواء دكتور  علاء الدين فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية يتفقد مصنع شركة ادفينا

مصنع شركة أدفينا تم تأسيسه فى البداية ليقوم بتصنيع وتعليب الأسماك حيث تكون من وحده فرز وغسيل وتجهيز الأسماك بطريق قطع الرأس والذيل، بالإضافة إلى وحده طبخ وعدد من ماكينات قفل العبوات " البيضاوية والمستطيلة 120 جرام و170 جراما و350 جراما" وكذلك جهاز أتوكلافات التعقيم " وعدد من الثلاجات بالمصنع واعتمد المصنع فى البداية على تصنيع وتعبئة الأسماك التى يتم اصطيادها محليا بواسطة مراكب أهالى عزبة البرج خاصة منتجات السردين، ومع بناء السد العالى ونضوب الطحالب المصاحبة للفيضانات نقص الغذاء الطبيعى لهذه الأسماك، مما أدى إلى عدم توافرها بالكميات الاقتصادية التى تسمح بالتشغيل وتم بعدها الاتجاه إلى استيراد الأسماك من أنواع السردين والماكريل ويتم تخزينها بثلاجات الشركة بدمياط وبعدها تم تطوير المصنع بإدخال وحده ديفروست "فك الأسماك المجمدة".

8
  اللواء علاء الدين فهمى  يطلع على المنتجات التى كان يقوم المصنع بانتاجها

خطة لتطوير مصنع أدفينا بدمياط

أبرز ما يمز المصنع حاليا هو إصرار العاملين على إعادة تصنيع منتجات التونة مره أخرى، وكذلك إعادة تشغيل مصانع الثلج المتوقفة على مدار سنوات ماضية، الأمر الذى جعل الدكتور علاء الدين فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية يقوم بجولة تفقدية لزيارة المصنع على الطبيعة ولوضع خطة لتطوير المصنع للفترة المقبلة، وهو ما لاقى قبولا لدى العاملين بالمصنع والذين أكدوا أن زيارة رئيس الشركة القابضة الغذائية للمصنع، انعكست بشكل إيجابى لديهم خاصة بعدما طالبهم رئيس الشركة بضرورة بذل الجهد لزيادة معدلات الإنتاج والنهوض بخطوط الإنتاج فى المصنع.

19
  جانب من مراحل تصنيع المنتجات

مصنع أدفينا بدمياط يتكون من 5 مبان على مساحة تقرب من 8 آلاف متر مربع وتضم المبانى صالة كبيرة لتصنيع وتعليب المنتجات ومنها أسماك وفول وخضار ومركز عصائر جوافة كذلك يضم عدد من الثلاجات بسعة تخزينية 1600 طن و مصنعين تلج متوقفين منذ سنوات ماضية، وتسعى الشركة القابضة للصناعات الغذائية برئاسة الدكتور علاء الدين فهمى بتطوير وإعادة هيكلة المصنع بالإضافة إلى وجود عنابر غلاية ومصنع الصفيح، كما يضم المصنع خط تعبئة فول أو لوبيا أو فاصوليا أو خضار مشكل بالصلصة أو باللحم أو السمك وعدد 4 ثلاجات تجميد بطاقة 1200 طن بجانب عدد 3 ثلاجات تجميد بطاقة 1000 طن ومعطلة.

14
جانب من  خطوط الانتاج بالمصنع
 

تعقيم المنتجات عند درجة حرارة 120 درجة

مراحل عمليات الإنتاج داخل المصنع تبدأ بتجهيز الأسماك عن طريق إذابة وفك السمك المجمد من خلال شق البطن وإزالة الأحشاء والتقطيع ثم بعدها يتم التعبئة داخل عبوات صفيح و تسوية السمك وإضافة محلول الملحى وقفل العبوات ثم مرحلة الغسيل بالماء ومرحلة التعقيم والتى تستمر داخل الغلايات مده تتراوح من 60 دقيقة إلى 90 دقيقة على حسب حجم العبوات عند درجة حرارة 120 درجة مئوية وبعد الانتهاء من عمليات التصنيع يتم تحليل العينات داخل المعمل بالمصنع للتأكد من أن عمليات التصنيع تمت بشكل جديد ومطابق للمواصفات القياسية قبل طرحها للمواطنين بجانب أيضًا تحليل عينات السمك قبل بدء عمليات التصنيع.

 

وحرص الدكتور علاء الدين فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، على الجلوس مع العاملين والاستماع لمطالبهم والتى تمثلت فى إصرارهم على تطوير المصنع وبذل أقصى جهدا لتطوير خطوط الإنتاج وإعادة تصنيع منتجات التونة وطرحها بالأسواق، كما كان يعمل لمصنع بذلك قبل 25 عاما ماضية، لافتًا إلى انه يتم حاليا العمل على تطوير الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وكذلك شركات المجمعات الاستهلاكية وزيادة السيارات المتنقلة لطرح منتجات السلع الغذائية واللحوم والدواجن فى الميادين والأماكن التى لا يتواجد بها منافذ لتوزيع المنتجات.

2
 اللواء دكتور علاء الدين فهمى يشاهد  احدى منتجات شركة   ادفينا بدمياط  على الواقع

علاء الدين فهمى: ميكنة المجمعات الاستهلاكية إلكترونيا وتخصيص باركود لكل منتج

وأكد الدكتور علاء الدين فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، على أنه يتم حاليا تنفيذ خطة لاستكمال العديد من المشروعات التجارية وتطوير الشركات التابعة، حيث تقوم الشركة المصرية لتجارة الجملة التابعة للشركة القابضة باستكمال بعض المشروعات التجارية الكبرى، منها استكمال مول الشيخ زايد، ومول بـ6 أكتوبر، ومول العقاد بأسوان، وكذلك مول تجارى فى أسيوط، لافتا إلى أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية يسابق الزمن حاليا لضبط الأسواق من خلال توفير السلع الأساسية ومنتجات اللحوم وفقا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، كما وجه الوزير بضرورة الإسراع من الانتهاء من سرعة ميكنة شركات المجمعات الاستهلاكية، وربطها إلكترونيا بالشركة القابضة للصناعات الغذائية، مما يؤدى إلى تخصيص باركود لكل منتج بالمجمع الاستهلاكى، كما سيتيح معرفة رصيد السلع بسهوله ويسر، وبالتالى سيتم اتخاذ الإجراءات لتوفير السلع أول بأول وهذا كله لخدمة المواطنين.

 

3
  اللواء علاء الدين فهمى خلال اجتماعه مع العاملين بالمصنع بحضور اللواء مجدى الشاطر رنائب رئيس الشركة القابضة

 

4
حديث جانبى بين اللواء علاء الدين فهمى رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية والزميل مدحت وهبه حول تطوير مصنع دمياط

 

5
 منتجات التونة التى كان يتم تصنيعها بالمصنع قبل 25 عاما

 

6
  احدى منتجات مصنع ادفينا بدمياط
9
  رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية يستمع لمدير المصنع حول مراحل الانتاج فى وجود محرر اليوم السابع

 

10
  منتجات التونه قبل تصنيعها

 

11
  رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية يتفقد خطوط الانتاج بالمصنع

 

12
  الزميل مدحت وهبه داخل خطوط الانتاج بمصنع ادفينا بدمياط

 

13
 احدى مراحل انتاج السردين

 

 
15
  اللواء علاء فهمى يتفقد مراحل الانتاج بالمصنع
 
16
 رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية يشاهد مراحل الانتاج على الطبيعة

 

17
  احدى مراحل الانتاج داخل الغلايات

 

18
  اللواء علاء الدين فهمى فى جوله تفقدية داخل المصنع

 

20
  رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية يتفقد خطوط انتاج مصنع ادفينا

 

21
 اللواء علاء الدين فهمى رئيس الشركة القابضة واللواء مجدى الشاطر نائبر رئيس الشركة مع العاملين بمصنع ادفينا

 

22
  رئيس الشركة القابضة  يطلع على مراحل تشغيل المصنع

 

24
 اللواء مجدى الشاطر نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة