خالد صلاح

صور.. إنهاء 60% من إنشاءات مسجد العاصمة الإدارية.. "الفتاح العليم" يضم 4 مآذن بطول 90 مترًا ويسع لـ12 ألف مصلى.. يشمل متحف رسالات سماوية وقبة بارتفاع 28 مترًا.. المقاولون العرب: سيكون الجامع الرسمى للدولة

السبت، 02 ديسمبر 2017 11:30 ص
صور.. إنهاء 60% من إنشاءات مسجد العاصمة الإدارية.. "الفتاح العليم" يضم 4 مآذن بطول 90 مترًا ويسع لـ12 ألف مصلى.. يشمل متحف رسالات سماوية وقبة بارتفاع 28 مترًا.. المقاولون العرب: سيكون الجامع الرسمى للدولة جانب من أعمال تنفيذ المسجد
كتب أحمد حسن
إضافة تعليق

مع اقتراب موعد افتتاح مسجد العاصمة الإدارية الجديدة، الذى كلف الرئيس عبدالفتاح السيسى بإنشائه فى قداس عيد الميلاد المجيد، العام الماضى، حصل «اليوم السابع» على نسبة ما تم إنجازه من المنشآت.

انشاء مسجد فى العاصمه الاداريه (1)
 

تنفيذ 60% من مسجد العاصمة الإدارية

وكشف المهندس محسن صلاح، رئيس شركة المقاولون العرب، أن العمل بالمسجد متواصل ليل نهار للانتهاء منه فى الموعد المحدد، مؤكدًا أن متوسط نسبة التنفيذ تخطت الـ60%.

وأوضح المهندس محسن صلاح، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن الشركة انتهت من صب سقف القبة الخاصة بالمسجد، وتم صب الكمرة الدائرية التي تحمل جسم القبة والمآذن، بالإضافة إلى أنه تم صب جميع مداخل المسجد الستة.

انشاء مسجد فى العاصمه الاداريه (2)
 

أعداد المصلين بالمسجد

وأوضح صلاح، أن المسجد يتكون من بدروم على مساحة 6325 م2 وأرضى يضم صحن المسجد على مساحة 6325 م2 يتسع لعدد 6300 مصلى، ومدخل جانبى لمصلى السيدات بالدور الأول، مساحة الصلاة الخارجية 3400 م2 تتسع 3400 مصلى ويضم البدروم مصلى رجال «1200 مصلٍ»، مصلى سيدات «300 مصل»، عدد «2» ميضة للرجال، عدد «2» ميضة للنساء.
 
كما يتضمن المسجد، «متحف رسالات سماوية- دار تحفيظ قرآن- مستوصف - و4 مآذن بارتفاع 90 م تم الوصول إلى ارتفاع 30 مترا حاليا للمأذنة، وقبة رئيسية لصحن المسجد بقطر 33م وارتفاع 28 م، وقباب ثانوية لصحن المسجد عدد 4 قباب بقطر 12.5 وارتفاع 10م».
 
انشاء مسجد فى العاصمه الاداريه (3)
 

المسجد يقام على مساحة 29 فدانا

وأكد المهندس محسن صلاح، أن المسجد يقام على مساحة 29 فدانا، بما يقارب 121 ألفا و800 متر، وهى المساحة التى تعادل 10 أضعاف مساحة الجامع الأزهر الذى يقام على مساحة 11 ألف متر فقط.
 

وأوضح أنه يتم تنفيذ المسجد على أعلى مستوى باستخدام أعلى الإمكانيات المطلوبة، وذلك للانتهاء منه فى الموعد المحدد العام المقبل، مشيرا إلى أنه لم يتم تحديد التكلفة حتى الآن، وسيتم احتسابها عقب الانتهاء من أعمال التنفيذ، مشيرا إلى أن الشركة تتبع أسلوب التنفيذ أولاً ثم احتساب التكلفة فى المشروعات الكبرى التى يتم الإسناد إليها من قبل الحكومة، مشيرًا إلى أن المقاولون العرب لديها خبرة كبيرة فى تنفيذ المساجد الكبرى ذات المواصفات الخاصة، وسبق لها وأنشأت مساجد كبرى فى محافظة القاهرة، وفى مقدمتها مسجد المشير بالقاهرة الجديدة والفتح برمسيس والنور بالعباسية.

انشاء مسجد فى العاصمه الاداريه (4)
مسجد الفتاح العليم

وكان اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، قد أكد أن مسجد الفتاح العليم الجارى إنشاءه فى العاصمة الإدارية الجديدة تم تخطيطه على أنه سيكون مسجد للدولة ، وهو جامع شامل بكل الاحتياجات، سواء الصلاة أو المناسبات أو الجنازات الرسمية .

وأضاف الوزير، أن مسجد الفتاح العليم فى العاصمة الإدارية يسع 12300 مصلى ويشمل بدروم منفصل ويشمل المصلى اليومى للرجال والنساء ودار تحفيظ القرآن وتعلوه ساحة مكشوف تستخدم أيضا للصلاة.

حساب بنكى جديد للتربع للمسجد والكنيسة

الجدير بالذكر أن البنك المركزى، أعلن عن فتح حساب جديد بالبنك باسم الجامع والكنيسة رقم 4/001/04001/0، لقبول التبرعات للجامع والكنيسة المزمع إنشاؤهما بالعاصمة الإدارية الجديدة، وقدم أهالى مركز دار السلام بمحافظة سوهاج شيكا بمبلغ 100 ألف جنيه كتبرع من أهالى المركز، للمساهمة فى بنائهما، استجابة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

 
 
 

إضافة تعليق




التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

Toti

الحمدلله

بالتوفيق ان شاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

Toti

الحمدلله

بالتوفيق ان شاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

Toti

الحمدلله

بالتوفيق ان شاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

Toti

الحمدلله

بالتوفيق ان شاء الله

عدد الردود 0

بواسطة:

عاشق تراب مصر

عمار يابلادي

قومي يا مصر شدي الحيل.

عدد الردود 0

بواسطة:

أحمد سيف

مصر بتتقدم

عمار يا مصر

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة