"فاروس" تتوقع تحقيق حديد عز 1.7 مليار جنيه خسائر عام 2017

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 02:41 م
"فاروس" تتوقع تحقيق حديد عز 1.7 مليار جنيه خسائر عام 2017 رجل الأعمال أحمد عز
كتب- هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كرر بنك الاستثمار فاروس، توصياته للمتعاملين بالبورصة، بتخفيض الوزن النسبى لسهم شركة حديد عز مع تقييم سعر عادل للسهم عند 18 جنيها، نظرًا لمد سريان تطبيق رسوم مكافحة الإغراق، وتوقعت أن هذا القرار سيحد من تقلب الهامش، وزيادة هامش مجمل الربح إلى 15% حتى النصف الأول من 2022، واستندت فى ذلك على التعافى التدريجى على مستوى شركاتها التابعة ومصنع الحديد المختزل الخاص بشركة ERM.
 
غير أن فاروس، حذرت من قدرة شركة حديد عز، على توفير تدفقات نقدية ولاسيما بعد الفشل فى رفع مستويات الاستخدام الذى صاحبه ارتفاع الدين للشركة، مضيفة أن عامل الخطورة الأوحد الذى دفع إلى تخفيض التقييم، فشل الشركة في توفير التمويل اللازم لمتطلبات رأس المال الجارى. 
 
ويتداول السهم عند 45.3 مرة كمضاعف ربحية، و5.3 مرة كقيمة منشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك.
 
وأضافت أن شركة حديد عز، استنفدت خيارات التمويل المتاحة بعدما ارتفعت الديون ارتفاعًا كبيرًا إلى 23.9 مليار جنيه بعد تحرير سعر الصرف، متوقعة أن تسجل الشركة صافى خسارة لمساهمى الشركة القابضة، مقداره 1.7 مليار جنيه تقريبًا فى 2017، وأرجعت ذلك إلى أولا الارتفاع الكبير فى مستوى خدمة الدين لأن مصروفات الفائدة فى التسعة أشهر الأولى من 2017 ارتفعت إلى 2.7 مليار جنيه، وثانيا  الارتفاع فى خدمة الدين صاحبه انخفاض معدلات الاستخدام على مستوى شركتى EFS & ESR/ERM.
 
 
وتوقعت فاروس، عدم انخفاض مصروفات الفائدة حتى إذا أقبل البنك المركزى المصري على تخفيض مستويات الفائدة، لأن الشركة فى حاجة لمزيد من القروض من أجل تمويل متطلبات رأس المال الجارى.
 
أما بالنسبة لشركة عز الدخيلة، رفعت فاروس، القيمة العادلة لسهم العز إلى 1000 جنيه، وأرجعت ذلك إلى أولا إمكانية وصول هامش مجمل الربع إلى 15.7% في 2018، ثم ستهدأ وتيرته إلى 12.7% بحلول عام 2024؛ وثانيا إمكانية وصول فارق حديد التسليح/الحديد الخام إلى 474 دولار بنهاية فترة التوقعات، ونزيد المدة الزمنية لفترة التوقعات إلى سبع سنوات، من أجل استيعاب مستويات الهامش بعد انتهاء فترة تطبيق رسوم مكافحة الإغراق. 
 
 
يتداول سهم العز الدخيلة عند مضاعف ربحية مقداره 4.7 مرة، بينما يبلغ مقدار قيمة المنشأة إلى الأرباح قبل الفائدة والضريبة والإهلاك والاستهلاك إلى 4.2 مرة.
 
 
وقالت إن نتائج العز الدخيلة المستقلة تحسنت كثيرا خلال الربع الثالث من 2017، ويرجع هذا التحسن إلى الأسباب أولا ارتفاع أسعار الحديد، وثانيا تحسن معدلات الاستخدام بعدما سجل هامش مجمل الربح 15.3%، ووصل صافى الدخل إلى 685 مليون جنيه على مستوى النتائج المجمعة،
 
 
وتوقعت فاروس، أولا  أن يصل صافى الدخل لمساهمي الشركة القابضة إلى 13.5% بعد مد فتريان سريان رسوم مكافحة الإغراق لمدة خمس سنوات، وثانيا أن يتخطى صافى الدخل لمساهمى الشركة القابضة 2 مليار جنيه فى 2018، وثالثا وأن تحقق شركة EFS خسائر حتى عام 2020.
 
 
كما توقعت ألا يخلو طريق تعافي شركتي EFS & ESR/ERM من العراقيل، حيث إن (1) شركة ESRS فشلت في الحصول على التمويل اللازم لرفع معدلات الاستخدام علي مدار العام الماضي، (2) وإن شركتي EFS & ESR/ERM تحتاجا إلى رفع صافى رأس المال الجاري إلى 2.3 مليار، مقابل سالب 1.3 مليار جنيه فى الربع الثالث من 2017. بناء على ذلك، تحتاج الشركة إلى الحصول على 4-6 مليار جنيه لزيادة معدلات الاستخدام تدريجيًا، لكن الديون ستقفز إلى 29 مليار جنيه.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة