ارتفاع مؤشر فاروس للأوضاع المالية بعد إحكام المعروض النقدى الفعلى

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 01:35 م
 ارتفاع مؤشر فاروس للأوضاع المالية بعد إحكام  المعروض النقدى الفعلى طارق عامر محافظ البنك المركزى المصرى
كتب- هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت شركة فاروس القابضة، إن مؤشرها للأوضاع المالية ارتفع بعد إحكام أوضاع المعروض النقدى الفعلى، جاء ذلك بعد انخفاض معدل التضخم السنوى من 30.8% فى أكتوبر إلى 26.0% فى نوفمبر، وأحكم المركزى المصرى المعروض النقدى الحقيقى بعدما أخفض مستويات السيولة لموازنة زيادة صافى الأصول الأجنبية فى نوفمبر.
 
 
وأضافت فاروس، فى بيان اليوم الإثنين، إن معدل الصرف الفعلى انخفض هامشيا من 77.1 فى أكتوبر إلى 76.9 فى نوفمبر، ويرجع ذلك جزئيا إلى تباطؤ وتيرة التضخم المحلى فى نوفمبر، وسجل هامش التعامل بين البنوك فى اليوم الواحد 0.4% أقل من سعر الفائدة فى اليوم الواحد (الميد كوريدور)، ويعزو ذلك إلى انخفاض سعر فائدة التعامل بين البنوك فى اليوم الواحد إلى 18.9% فى نوفمبر.
 
 
وتابعت كما انخفض معدل انحدار منحنى العائدات من  -3.3% فى أكتوبر إلى -2.7% فى نوفمبر، مما يعكس أوضاعًا أقل تشددًا على مستوى السياسة النقدية.
 
 
يقدم مؤشر فاروس للأوضاع المالية (FCI) أداة قياس كمى، تُقيّم سياسات الاقتصاد الكلى المصرية من خلال اقتفاء أثر مؤشرات سوق المال، ويعد أيضًا من المؤشرات الأولية المساعدة على قِراءة النشاط الاقتصادى فى مصر، الذى يتسم، بأنه أكثر فعالية من المؤشرات الأخرى التى تدخل الآراء فى حسابتها مثل مؤشر مديرى المشتريات.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة