انهيار العقارات.. فشل حكومة أم فساد محليات؟ .. غياب حصر المبانى الآيلة للسقوط وعدم تنفيذ قرارات الإزالة أبرز الأسباب .. خبراء يطالبون بتشريعات رادعة .. ورئيس جهاز التفتيش الفنى: الإيجار القديم سبب الأزمة

الإثنين، 18 ديسمبر 2017 10:20 ص
انهيار العقارات.. فشل حكومة أم فساد محليات؟ .. غياب حصر المبانى الآيلة للسقوط وعدم تنفيذ قرارات الإزالة أبرز الأسباب .. خبراء يطالبون بتشريعات رادعة .. ورئيس جهاز التفتيش الفنى: الإيجار القديم سبب الأزمة انهيار العقارات مرض شديد الخطورة يحتاج علاج من المسئولين
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انهيار العقارات ظاهرة مستمرة تكاد تمثل الهاجس الخفى للحكومة، فخلال الفترة الأخيرة أصبحنا نستيقظ كل يوم على انهيار عقار فى محافظة ما، آلاف الضحايا تسفر عنها انهيار العقارات نتيجة لتقصير موظف ما، أو عدم تعديل قانون معين من قبل البرلمان واهتمامه بأشياء أخرى، أو عدم وجود حصر نهائى بعدد العقارات الآيلة للسقوط.

- انهيار العقارات الحديثة يرجع لسوء التنفيذ

المهندس عبد المنعم صالح، رئيس جهاز التفتيش الفنى للمتابعة على أعمال مخالفات البناء، التابع لوزارة الإسكان، أكد أن انهيار العقارات يرجع لسببين ، الأول يتعلق بالعقارات الحديثة ويتمثل فى التنفيذ السيئ للعقار ويرجع نتيجة لجهل المالك أو رغبته فى الحصول على أموال كثيرة فى وقت قصير، والمسئول عن ذلك هو المالك والمهندس المشرف على التنفيذ.

 

وأضاف المهندس عبد المنعم صالح، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أنه بالنسبة للعقارات القديمة هناك أسباب عدة السبب فى انهيارها، فى مقدمتها عدم الصيانة الدورية للعقار، ثانيا: سوء العلاقة بين المالك والمستأجر، ثالثا، عدم تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة بسبب عناد كل من الملاك والمستأجرين.

 

- قانون الإيجار القديم وسوء العلاقة بين المالك والمستأجر السبب

وكشف رئيس جهاز التفتيش الفنى للمتابعة على أعمال مخالفات البناء، السبب الرئيس، قائلا: "قانون الإيجار القديم السبب"، لافتا إلى أنه فى حال تعديل هذا القانون وتحرير العلاقة بين المالك والمستأجر ستختفى ظاهرة انهيار العقارات بشكل تام.

 

من جانبه، قال الدكتور حسن علام، رئيس جهاز التفتيش الفنى للمتابعة على أعمال ومخالفات البناء التابع لوزارة الإسكان الأسبق، إن عدم وجود إحصائية واضحة بعدد العقارات الآيلة للسقوط أبرز أسباب انتشار ظاهرة انهيار العقارات بصورة مستمرة فى الفترة الأخيرة.

 

وأوضح الدكتور حسن علام، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع" أن أسباب انهيار العقارات عديدة أبرزها عدم اتباع المعايير السليمة فى عمليات الإنشاء سبب انهيار العقارات، فالمواطنون لا يلتزموا بالمواصفات الفنية للخرسانة، حيث من المفترض ألا تقل المدة اللازمة لترك الخرسانة بعد صب الطابق 28 يوم حتى تتماسك الخرسانة بصورة كبيرة وتكون قادرة على تحمل المبنى حتى وإن ظل مئات الأعوام، بالإضافة إلى غياب الصيانة الدورية للعقارات وراء تدهور المبانى وانهيارها.

 

وأشار إلى أن محافظة الإسكندرية تحتوى بمفردها على 14 ألف عقار آيل للسقوط وهو حصر مبدئى قابل للزيادة، فضلا عن أن التربة بمحافظة الإسكندرية ضعيفة نتيجة لقربها من البحر.

 

وأكد أن هناك جملة عادة ما يستخدمها موظفو الأحياء والمهندسين، وهى عبارة عن " العقار صادر له قرار إزالة، للإفلات من العقاب"، مؤكدا أن هذه العبارة رغم أنها كفيلة بتبرئة المهندس أو الموظف، إلا أنها نفسها دليل إدانته، لوضعه المحضر فى الأدراج وعدم مطالبة الجهات الأمنية بتنفيذ القرار، مشيرا إلى أن قرار المخالفة والإزالة يجب أن يكون من 4 نسخ، نسخة يتم ارسالها لمركز الشرطة، وأخرى للنيابة، ونسخة يتم من خلالها إصدار قرار الإزالة، ويتم الاحتفاظ بالنسخة الرابعة، ولكن فساد المحليات يتمثل فى تحرير محضر من نسخة واحدة ووضعه فى الأدراج.

 

وشدد على ضرورة عدم إصدار قرار إزالة للمبنى إلا بعد معاينة العقارات المجاورة وطبيعة التربة، مشيرا إلى أن مهندس الإدارة المحلية لا توجد لديه خبرة كافية لتقييم العقار الآيل للسقوط، مما يتطلب أن تتم معاينة العقار من قبل استشارى.

 

- غياب دور اتحاد الشاغلين سبب عدم الصيانة الدورية

وفى السياق ذاته، قال المهندس محمد البستانى، الخبير العقارى، أن غياب دور اتحاد الشاغلين فى العقارات القديمة، وعدم وجود تشريع رادع السبب الرئيسى، لافتا إلى ضرورة إسراع الحكومة بالتنسيق مع البرلمان فى إعداد تشريع يجرم عدم تنفيذ قرارات الإزالة الخاصة بالعقارات القديمة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

د.منال

يعنى ما فيش فساد فى المحليات؟ الناس بتفضل فى عمارات آليه للسقوط ...حبا فى الموت

طبعا لازم تقول كده.... سكان عمارة روض الفرج حاولوا يشتكوا فى المحليات ....وعملوا كذا محضر لاثبات حالة العمارة ....ولما وقعت المهندس المسئول قال ما عندوش اصلا ملف للعمارة يا راجل حرام عليك ....ما سالتش نفسك الناس بتعقد فى العمارة برضة وهى آليه للسقوط ليه ...حبا فى الموت مثلا ...ولا ماعندهمش مكان تانى تسكن فيه وبعدين ايه سبب الحملة دى على الايجار القديم ....كل مشاكل الاسكان فى مصر خلصت وفضل الايجار القديم

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد فتحى

لرئيس حى المطرية

لرئيس حى المطرية .. ياسيدى ياريت تنزل تشوف محطة حلمية الزيتون والاهمال الذى دب فيه من جراء الباعة الجائلين وباعة الفاكهة والخضروات ياريت تتحرك وتسيبك من رجالك المهندسين والموظفين المرتشين فمعظم المهندسين والموظفين الذين يمررون على هذه الأماكن يأخذون رشوة من العمارات والباعة وكل من يقع تحت ايديهم فالمهندسين اخذوا رشاوى والموظفين اخذوا رشاوى ولا احد يستطيع ان يتكلم بسبب سطوتهم وعندى مايثبت وباسم المهندس المرتشى وبعدين الباعة امام المحطة لا احد يعرف يدخل أو يخرج من ن المحطة الآن ولنا رب كريم يحمينا من هؤلاء الباعة ومن الحى .. وياريت سيادتك تتحرك من على الكرسى شوية وتشوف الدنيا المتبهدلة والسرقة

عدد الردود 0

بواسطة:

مشمش

الحكومات هى السبب..فى تفاقم الموقف..لان المحليات تابعه للحكومه..ووزاره الاسكان تابعه للحكومه

كذلك طمع ( بعض سكان الايجار القديم فى المناطق الراقيه ) هم سبب المشكله؟.............ولكنى عند مقولتى...الذى لا يستطيع الانسان حله...سوف يحله الزمن......ووزاره الاسكان تبنى شقق  تمليك اعلى من امكانيات فقراء القوم..قاطنى ..شقق الايجارات القديمه...

عدد الردود 0

بواسطة:

مهندس محمود محمد - مهندس سلامة وصحة مهنية

الايجار القديم سبب الازمة ولا الايجار الجديد؟؟؟ناس بتموت يعني الشقق مش فاضية

الناس مش قادرة تاجر  شقة ولا تاخد ارض من الدولة ولا انتم عايزينهم يقعدوا في خيمة في الشارع ؟؟؟؟؟

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد المصري

الايجار القديم هو السبب

لا صيانة ولا غيرة ايجار حتي الموت ثم نسجن المالك وتحية لكبار المستفيدين ويقولك مش وقتة مقلتوش لية علي كل حاجة غليت ٥ و٦ مرات وتضاعفت اسعار كل شئ /فيلم سخيف شفناة قبل كدة وحفظناة مفيش حاجة اتغيرت غير ان الملاك ازدادت حالتهم سوأ هم واسرهم حسبي الله ونعم الوكيل

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة