وزير عراقى: 47 مليار دولار حجم دمار مؤسسات العراق فى الحرب ضد داعش

الأحد، 17 ديسمبر 2017 05:28 م
وزير عراقى: 47 مليار دولار حجم دمار مؤسسات العراق فى الحرب ضد داعش داعش -أرشيفية
كتب - أحمد جمعة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف وزير التخطيط والتجارة العراقى سلمان الجميلى، النقاب فى بغداد اليوم الأحد، عن أن حجم الأضرار التى لحقت بمؤسسات الدولة العراقية فى المناطق المحررة من سيطرة داعش بلغت 47 مليار دولار، فيما يتوقع تصاعد هذا الحجم أكثر لدى الانتهاء من حصر الأضرار فى الممتلكات الخاصة، حيث تم رصد 100 مليار دولار لإعادة إعمار البنى التحتية وتحقيق التنمية الاقتصادية والبشرية والاجتماعية خلال السنوات العشر المقبلة.

وأكد وزير التخطيط والتجارة العراقى سلمان الجميلى، انتهاء وزارته من إعداد التقرير الخاص بمسح وتقييم الأضرار فى المناطق المحررة والذى سيقدم إلى مؤتمر الدول المانحة الذى سيعقد فى دولة الكويت خلال شهر فبراير المقبل.

وأوضح الجميلى، أن حجم الأضرار التى لحقت بالبنى التحتية فى المحافظات المحررة بلغ نحو 55 ترليون دينار عراقى أى ما يعادل 47 مليار دولار، مبينًا أن هذه الأضرار تتعلق بمؤسسات الدولة فقط، وسيتم إعداد تقرير آخر عن حجم الأضرار التى لحقت بالقطاع الخاص، متوقعًا أن يرتفع الرقم إلى أكثر من ذلك.

وأشار الوزير العراقى إلى أن وزارة التخطيط أعدت خطة وطنية لإعادة إعمار المناطق المحررة على مدى العشرة أعوام المقبلة، وقد تم تقدير الكلف الإجمالية لإعادة الإعمار بـ100 مليار دولار، تشمل إعادة البنى التحتية، وتحقيق التنمية فى المجال الاقتصادى، فضلا عن العمل على تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية.

وأوضح أن إعادة الإعمار ستعتمد على ما سيتم تخصيصه فى إطار الموازنة العامة للدولة وكذلك فتح آفاق الاستثمار أمام المستثمرين، فضلا عما سيحصل عليه العراق من منح وإعانات دولية، منوها إلى أن المجتمع الدولى بات يتحمل مسؤولية إنسانية وأخلاقية وحتى قانونية إزاء العراق لأن تنظيم داعش كان يهدد العالم أجمع.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة