بنج الأسنان فى أزمة.. الأطباء: احتكار شركة واحدة إسبانية وأخرى مصرية سبب العجز.. العقار لا غنى عنه فى الخلع وعلاج الجذور والعمليات الجراحية.. والنقابات الفرعية تقوم بتوزيعه بالكارنيه بعد تخزين البعض له

الأحد، 17 ديسمبر 2017 07:00 ص
بنج الأسنان فى أزمة.. الأطباء: احتكار شركة واحدة إسبانية وأخرى مصرية سبب العجز.. العقار لا غنى عنه فى الخلع وعلاج الجذور والعمليات الجراحية.. والنقابات الفرعية تقوم بتوزيعه بالكارنيه بعد تخزين البعض له أزمة بنج الأسنان
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمة شديدة فى البنج المستخدم فى علاج الأسنان، حيث يتطلب علاج الأسنان البنج الموضعى، والذى يقوم بتخدير الأماكن المطلوب علاجها باستخدام أمبولات من البنج الموضعى، والتى يتم حقنها فى المكان المصاب حتى لا يشعر المريض بالألم أثناء العلاج، حيث لا يمكن أن يقوم طبيب الأسنان بعلاج المريض بدون البنج، والذى يستخدم فى علاج جذور الأسنان، وأيضا أثناء الخلع، والحشوات، وأثناء جراحات الفم والأسنان.

 

 فما سبب الأزمة وهل يمكن الاستغناء عن البنج فى بعض العمليات المتعلقة بطب الأسنان؟ أطباء الأسنان يردون..

 

الاسنان
الاسنان

 

تقليل كميات البنج المستورد أدى لحدوث العجز

من جانبه قال الدكتور عادل الشيخ أستاذ الاستعاضة الصناعية، إن هناك نقصا حادا فى البنج المستورد لأن هناك قطاعا كبيرا من أطباء الأسنان يلجأون إليه لأنه يتمتع بكفاءة كبيرة جدا، وقد قامت الشركة التى تقوم بتوريد البنج المستورد بتقليل الكميات فحدث عجز فى البنج المحلى أيضا، رغم أنه لا يوجد بديل له، مشيرا إلى أن بعد هذا العجز تقوم نقابات الأسنان الفرعية، بتوزيع البنج على أطباء الأسنان بكارنيه النقابة، ورغم العجز فى البنج فإنه لم يرتفع سعره.

ازمة بنج الاسنان

ازمة بنج الاسنان

 

شركة واحدة مصرية تقوم بإنتاجه

وأشار إلى أن العجز فى البنج قد يكون ناتج عن أن الشركة الأسبانية لم تعد تقوم بتوريد الكميات الكافية لتغطية حاجة السوق، كما أنه لا يوجد فى مصر سوى شركة واحدة فقط، والتى تقوم بإنتاجه، موضحا أنه نتيجة ازدياد أعداد أطباء الأسنان لم يواجهها زيادة فى إنتاج كميات كبيرة من البنج وخاصة أنه لا توجد فى مصر سوى شركة واحدة فقط التى تقوم بإنتاجه.

احتكار بنج الاسنان ادى لافتعال الازمة

احتكار بنج الاسنان ادى لافتعال الازمة

 

أزمة البنج لا ترتبط بفصل الشتاء

وأضاف أن أزمة البنج لا ترتبط بدخول فصل الشتاء، بل على العكس فالناس تقبل على طبيب الأسنان فى فصل الصيف أثناء الإجازات، ولا يوجد سوى شركة أسبانية فقط هى التى تقوم بإنتاج البنج، موضحا أن طب الأسنان يحتاج البنج فى علاج أمراض الأسنان كلها، حيث يتم استخدامه فى الخلع، وعلاج جذور الأسنان أو علاج عصب الأسنان، وفى العمليات البسيطة للأسنان، وخلال الحشو، حيث أن طب الأسنان يحتاج البنج فى حوالى من 70 إلى 80% من علاجات الأسنان، أنه يستخدم أيضا فى جميع علاجات طب أسنان الأطفال.

 

الاطفال يحتاجون اكثر من غيرهم لبنج الاسنان
الاطفال يحتاجون اكثر من غيرهم لبنج الاسنان

 

احتكار سوق البنج..

وأشار الدكتور محمد مأمون وكيل كلية طب الأسنان بجامعة طنطا، أنه يوجد مشكلة فى استيراد البنج، موضحا أن البنج المحلى لا يغطى السوق المصرى، موضحا أن هناك عجز فى البنج لأن هناك تجار يحتكرون السوق فلا توجد سوى شركة واحدة أسبانية نقوم بتوريده، وشركة أخرى محلية تقوم بإنتاجه.

 

شركتان فقط يتم الاعتماد عليهما فى البنج .. سبب الازمة
شركتان فقط يتم الاعتماد عليهما فى البنج .. سبب الازمة

 

تخزين البنج زاد من حدوث الأزمة

وأضاف الدكتور وليد الشهاوى أستاذ مساعد طب الأسنان، أن العرض أقل من الطلب عليه، ومن هنا حدث عجز فى سوق البنج، موضحا أن الذى ساهم فى افتعال هذه الأزمة هو قيام بعض أطباء الأسنان بتخزين البنج بعد أن شعروا أن هناك عجز فيه، مما أدى إلى حدوث أزمة أكبر، مشيرا إلى أن البنج يستخدم فى جميع مجالات طب الاسنان ولا غنى عنه، لأنه ليس من المعقول أن يتم خلع الضرس بدون أن يشعر المريض بألم إلا من خلال استخدام البنج.

 

وقال إن البنج المستخدم فى الأسنان يختلف عن البنج المستخدم فى إجراء العمليات الجراحية، موضحا أن البنج المستخدم فى الأسنان يعتبر بنج موضعى، أما المستخدم فى العمليات فهو بنج كلى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

mos800000

انتم تفتون بغير علم !!!!

السيد الاستاذ / رئيس التحرير بعد التحيه ماورد بجريدتكم يخالف الحقيقه تماما الشركه المنتجه قطاع اعمال عام تفى بكافة احتياجات السوق والسؤال لماذا قبل تحرير هذا الخبر لم ترجعا للشركه هل المقصود فتح الاستيراد والقضاء على صناعة الدواء افعلوا ما تشلئون وسيحاسبكم الله على ما تبغون اليه منه تدمير صناعة الدواء فى مصر .

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة