"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن الدير المحرق فى أسيوط

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 06:00 ص
"س و ج".. كل ما تريد معرفته عن الدير المحرق فى أسيوط الدير المحرق بأسيوط
أسيوط ـ محمود عجمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

دير السيدة العذراء "المحرق" بالقوصية بمحافظة أسيوط، يعد واحدًا من أهم الأديرة والمزارات المسيحية والآثار القبطية المصرية، إذ أتت إليه العائلة المقدسة أثناء هروبها من فلسطين للاختفاء من بطش الملك "هِيرودُس" الذى كان يسعى لقتل السيد المسيح، ومن أبرز المعلومات عن الدير:

 

أين يقع دير السيدة العذراء "المحرق" بأسيوط؟

- يقع دير السيدة العذراء على بعد حوالى 12 كيلومترا غرب مدينة ومركز القوصية، وعلى مسافة 48 كيلومترا شمال محافظة أسيوط، و327 كيلومترا جنوب محافظة القاهرة.

 

ما الأسماء التى أطلقت على الدير؟

اشتهر الدير بعدة اسمها أبرزها "دير السيدة العذراء مريم"، وذلك نظرًا لإقامة العائلة المقدسة العذراء مريم وابنها السيد المسيح ويوسف النجار، أثناء هروبهم من فلسطين ولجوئهم إلى مصر.

كما اشتهر دير السيدة العذراء بـ"المحرق"، لأنه كان متاخما لمنطقة تنمو فيها الحشائش والتى كان يتم التخلص منها عن طريق حرقها ولذا أطلق على المكان المحيط بالدير بالمحرق أو المنطقة المحروقة أو المحترقة، ومع مرور الوقت استقر لقب دير المحرق عليه.

كما عرف بدير قسقام أو دير جبل قسقام: وذلك لان الدير يقع على سطح جبل أطلق عليه قديما كلمة قسقام وهى كلمة فرعونية وتتكون من مقطعين "قُس" وتعنى أسم مدينة اندثرت كانت عاصمة الولاية الـ14 من الولايات الـ 22 التى كان مقسما بها صعيد مصر؛ والكلمة الثانية "قام" وهى تختص بالمنطقة التى تقع غرب الولاية الـ14 ومعناها اللانهاية - إلى الأبد ولقرب قام من قُسْ اشتهرت المنطقة والجبل المجاور بقسقام وبالتالى اشتهر الدير بدير جبل قسقام.

 

كم المدة التى مكثت فيها العائلة المقدسة بداخل الدير؟

مكثت العائلة المقدسة فترة تقدر بـ "6 شهور و10 أيام" وتعتبر أكبر فترة قضتها العائلة المقدسة فى هذا المكان.

لماذا أطلق على دير السيدة العذراء اسم "أورشليم الثانية"؟

بعد أن باركت العائلة المقدسة المنطقة ومكثت بها مدة زمنية تقترب من 185 يوما، تم تشيد الدير وبنيت فيه كنسية العذراء الأثرية وأول مذبح فى العالم وهو الحجر الذى كان يجلس عليه المسيح؛ وبعدها أراد الأحباش أن يعيشوا الحياة الرهبانية فى أورشليم بفلسطين فلم يتمكنوا من السفر إلى هناك فعاشوا بداخل دير السيدة العذراء المحرق كحل بديل.

 

كم عدد الكنائس داخل الدير المحرق؟

يوجد بالدير المحرق 4 كنائس وكنيستين كانتا بالدير ليستا بموجودتين الآن.

 

كنيسة السيدة العذراء الأثرية

وهى البيت المهجور الذى عاشت فيه العائلة المقدسة وبقى على مساحته حتى القرن 19، بعدها تحول فى العصر المسيحى إلى كنيسة وأنشئت حجرتان على جانبى الهيكل، وأهم فى الهيكل المذبح الحجرى وهو الحجر الذى جلس عليه السيد المسيح وهو طفل.

 

الحصن الأثرى القديم وكنيسة الملاك ميخائيل

يرجع تاريخ الحصن الأثرى إلى القرنين السادس أو السابع الميلادى، وهو من أصغر الحصون الموجودة فى الأديرة العامرة حاليا والحصون عموما، حيث بنيت لحماية الرهبان، وبداخل حصن الدير كنيسة واحدة فقط أطلق عليها أسم الملاك ميخائيل.

 

كنيسة السيدة العذراء الجديدة الشهيرة باسم "مارجرجس"

أنشأ هذه الكنيسة القمص عبد الملاك الأسيوطى رئيس الدير فى أواخر القرن 18 الميلادى بإمكانيات بسيطة، وفى سنة 1878م، بدأ القمص ميخائيل الأبوتيجى رئيس الدير فى إنشاء كنيسة جديدة باسم السيدة العذراء، على أنقاض كنيسة مارجرجس، وانتهى منها فى سنة 1880م. وأطلق على المذبح البحرى اسم يوحنا المعمدان وعلى المذبح القبلى مارجرجس، على أساس أن المذبح الأوسط هو بالاسم الجديد للكنيسة وهو اسم السيدة العذراء.

 

كنيسة السيدة العذراء الجديدة

تم تأسيس هذه الكنيسة فى عام 1940م، فى رئاسة المتنيح الأنبا أغابيوس مطران ديروط وصنبو وقسقام وقد تم بناؤها فى رئاسة القمص قزمان بشاى فى عام 1964 كاملة بمنارتها؛ وقد أنشئ فيها معمودية بعدما كانوا يعمدون فى كنيسة مارجرجس، مما يضطر لدخول النساء والزوار الكثيرين الذين يردون إلى الدير لعماد أطفالهم إلى كنيسة مارجرجس مما كان يسبب قلقاً وإزعاجاً للرهبان.

وأصبحت هذه الكنيسة مخصصة للزوار، وقد قام بتجديد هذه الكنيسة المتنيح الأنبا ساويرس رئيس دير المحرق فى سنة 1993م.

 

كنائس قديمة أخرى

من تاريخ الدير ووثائقه تم التعرف على كنيستين كانتا بالدير، ليستا بموجودتين الآن وهما: كنيسة القديس يوحنا المعمدان : وكانت مخصصة للرهبان الأحباش إلا أنه غير معروف تاريخ إنشائها، وأقدم خبر عنها ـ تم التوصل إليه حتى الآن ـ يرجع إلى منتصف القرن 17 الميلادى؛ وكانت الكنيسة بجوار الكنيسة الأثرية من الجهة البحرية ثم أزيلت فى القرن 19 الميلادى وأنشئ مكانها الصالة الخارجية للكنيسة الأثرية والغرف الملحقة. ولم يبق منها إلى اليوم إلا المذبح الحجرى وبعض الأيقونات.

 

وكنيسة القديسين بطرس وبولس: وكانت للرهبان الأحباش وقد أنشئت على سطح الصالة الخارجية للكنيسة الأثرية فى القرن التاسع عشر ولكنها أزيلت فى الثلاثينات من القرن 20 الميلادى.

 

ما الكليات والمعاهد الموجودة بالدير المحرق؟

الكلية الأكليريكية

فى عهد البابا شنودة الثالث، اهتم بالكلية الإكليريكية فرأى أن يُنْقَل القسم المتوسط الموجود بالقاهرة إلى الدير المحرق، وكان أنسب مكان لها هو مدرسة الرهبان لكى تعود الطلبة على جو الريفى بعيدين عن أضواء القاهرة، وحتى يكون للدير العذراء المحرق رسالة علمية يساهم فى خدمة الإكليريكية، حيث تم نقل القسم المتوسط إلى دير المحرق.

وفى عام 1982 تحول القسم المتوسط إلى القسم العالى أى بقبول الحاصلين على الثانوية العامة وما يعادلها من الدبلومات الأخرى، حيث يدرس الطالب لمدة 4 سنوات، وبعدها يحصل على بكالوريوس فى العلوم اللاهوتية والكنسية.

 

معهد ديديموس للعرفاء والمرتلين

أنشئ المعهد بالدير المحرق، فى أواخر السبعينات لتخريج مرتلى الكنيسة والعرفاء الذين لا تستغنى عنهم الكنيسة القبطية لأنهم المتخصصون فى ممارسة طقس الكنيسة بانتظام والمعايشون له يومياً؛ ومدة الدراسة فى المعهد خمس سنوات يتلقى فيها الطالب بعض المناهج التعليمية ـ بالإضافة إلى الألحان والطقوس الكنسية بالكامل؛ مثل: "دراسة فى العهدين القديم والجديد، وتاريخ الكنيسة، حفظ المزامير، اللغة القبطية، اللغة العربية، الحساب".

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة