3 خطوات تعطل طرح "إنبى" بالبورصة

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017 09:00 ص
3 خطوات تعطل طرح "إنبى" بالبورصة المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتوقف طرح شركة إنبى بالبورصة المصرية، كأول شركة حكومية تطرح بالبورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية، على 3 خطوات وهى أولا موافقة لجنة الطروحات الحكومية على تفاصيل طرح شركة إنبى للبترول فى البورصة والترويج لها، وثانيا تصديق رئيس مجلس الوزراء على قرار اللجنة، وثالثا وهو الأبرز اعتماد القوائم المالية للبنك عن العام الحالى والمتوقع صدورها خلال شهر فبراير المقبل، بحسب مصدر مطلع بالحكومة.

 

وكانت تصريحات أشرف غزالى الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة Ni capital، المشرفة على برنامج الطروحات الحكومية، خلال مؤتمر الرؤساء التنفيذيين الرابع عشر الأسبوع الماضى، عن استبعاده طرح شركة إنبى خلال الربع الأول من العام المقبل، قد اثارت جدلاً حول موعد طرح إنبى، وذلك بسبب التأكيدات السابقة لوزراء بالحكومة طرح الشركة مطلع العام المقبل.

 

وفى وقت سابق، توقع الرئيس التنفيذى لبنك الاستثمار الحكومى "إن.آى كابيتال"، أن تبلغ حصيلة طرح أسهم الشركة الهندسية للصناعات البترولية (إنبى)، فى البورصة المصرية بين 100 و150 مليون دولار.

 

وأكد أشرف غزالى، أن حصة الطرح لن تزيد على 24% من الأسهم سواء لإنبى أو أى شركة فى برنامج الطروحات الحكومى وسواء كان الطرح محليًا فقط أو محليًا ودوليًا.

 

وأرجع المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أسباب تأجيل طرح إنبى إلى طرح مجموعة من الشركات مختلفة الأنشطة بالبورصة، غير أنه أكد فى تصريحات تليفزيونية، أنه تم الاتفاق على طرح شركة "إنبى" حتى تصبح الشركة الأولى فى الطرح، لكن يجب التنويع فى الشركات بأنشطة مختلفة.

 

وتهدف الحكومة من برنامج طرح أسهم الشركات المملوكة للدولة فى البورصة، إلى تنشيط البورصة المصرية وإضافة قطاعات جديدة فيها وزيادة سيولة سوق رأس المال، وتطوير الشركات وعمل هيكلة مالية لها وتنشيط استثماراتها، وتعزيز الشفافية والحوكمة فى التعامل مع أصول الدولة وشركاتها، وجذب الاستثمار الخارجى، وتنويع مصادر الدخل للدولة، مع احتفاظها بالحصة الحاكمة فى هذه الشركات.

 

واختارت الحكومة فى وقت سابق، التحالف الثلاثى الذى سيتولى عملية بيع وترويج جزء من أسهم شركة إنبى للبترول على رأسه "سى آى كابيتال" وجيفريز إنترناشونال ليميتد، وبنك "الإمارات دبى الوطنى".

 

ويبلغ رأسمال إنبى المصرح به 600 مليون دولار، والمدفوع 200 مليون، وتمتلك الهيئة العامة للبترول %97 من أسهمها، وحققت "إنبى" إيرادات بقيمة 4.985 مليار جنيه، بصافى ربح قدره 1.092 مليار خلال عام 2016.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة