بعد فضيحة مزاد "بونهامز".. تعرف على حكاية أشهر القطع الأثرية المباعة خارج مصر

الإثنين، 11 ديسمبر 2017 10:00 م
بعد فضيحة مزاد "بونهامز".. تعرف على حكاية أشهر القطع الأثرية المباعة خارج مصر تمثال سخم كا
كتبت: شيماء حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعد مزاد بونهامز هو الطعنة الأخيرة فى حق الحضارة المصرية، وبشاعة هذه الطعنة لا تتمثل فقط عند حدود بيع القطع الفرعونية والاتجار بها، بل امتد إلى بيعها كأنتيكات بثمن رخيص أقل من ثمن شراء سيارة أو قضاء عطلة بجزر المالديف، لكن على الرغم من الحزن الذى يخيم على المصريين بسبب هذه الجريمة، إلا انها لم تكون الأولى من نوعها.

سخم كا
سخم كا

جراح ضياع سخم كا
 

انضمت هذه القطعة التى تم بيعها خلال الساعات الماضية إلى جرح آخر للحضارة الفرعونية لم تلتئم جروحه بعد وهو بيع تمثال "سخم كا" هو القطعة الأثرية الأبرز التى تم بيعها فى مزاد لصالح متحف تورثامبتون البريطانى لشخص رفض الإفصاح عن هويته.

تمثال سخم كا
تمثال سخم كا

 

وهو تمثال فرعونى لكبير الكتبة من عصر الأسرة الخامسة، يرجع تاريخه الى نحو 2400 قبل الميلاد ومصنوع من الحجر الجيرى الذى تم بيعه  مقابل 16 مليون جنيه إسترلينى لتنمية المتحف، ويبلغ طوله 75 سنتيمتر، وفى يده لفافة مفتوحة من البردى، وإلى جانبه تمثال أصغر لزوجته وهى تمسك بقدمه، وابنه يجلس بالجانب الآخر، مع وجود 7 من حملة القرابين على جانبى وخلفية مقعده.

تمثال  فرعونى لسخم كا
تمثال فرعونى لسخم كا

نزيف الآثار المصرية
 

سخم كا لم يكن الضحية الوحيدة لنهب آثار مصر، بل لحقه بيع عدد من القطع الأثرية بمزاد دار كريتسيز بلندن يوليو الماضى، حيث تم عرض لوحة خشبية مرسوم عليها بورتريه مصرى، وقدرها الدار بقيمة ما بين 70 إلى 90 ألف جنيه إسترلينى.

317386-Untitled
لوحة خشبية 

 

وتمثال مصنوع من الحجر الجيرى لرأس رجل مصرى، وتقدر قيمة التمثال ما بين 5000 إلى 7000 جنيه استرلينى، وتمثال لقطة مصرية مصنوع من البرونز ويقدر من 20 إلى 30 ألف جنيه مصرى.

 
 

تمثال "إيزيس المصرى" المصنوع من البرونزية، وتقدر قيمته ما بين 6 إلى 8 آلاف جنيه إسترلينى، كما عرض تمثال هوروس المصنوع من البرونز وتقدر قيمة التمثال ما بين 6 إلى 8 آلاف جنيه إسترلينى.

168017-تمثال-ايزيس
تمثال ايزيس

 

فرعون للبيع
 

وفى أكتوبر من العام الجارى تم عرض عدد من القطع الأثرية للبيع بقاعة مزادات دار كرستيز بنيويورك، وهى تمثال للملك أمنحتب الثالث من الأسرة الـ18، يبلغ ارتفاعه 15.8 سنتيمتر وقيمته تتراوح من 200 لـ300 ألف دولار، وتمثال خشبى مذهب لـ"بتاح سوكر أوزوريس، ارتفاعه 62.5 سنتيمتر، وتمثال لـ"سير ناخت من عصر الفترة المتأخرة إلى البطلمية فى الفترة من 664 إلى 30 قبل الميلاد، ويتم عرضه بـ30 لـ50 ألف دولار.

 

 

 

تابوت خشبى
تابوت خشبى
153791-تمثال-لقطة
تمثال القطة الفرعونية

 

أما المزاد الأخير ببونهامز فعرض بعض القطع منها قطعة أثرية مصرية وهى عبارة عن تابوت فرعونى مصمم من الخشب المصرى يرجع إلى الأسرة الثلاثين، فى الفترة ما بين 524-332 قبل الميلاد بـ23,750 جنيه إسترلينى.

25881-هابى
هابى

 

بيع غطاء "هابى" مصمم من الحجر الجيرى بيع بـ11 ألف جنيه إسترلينى.

تمثال لسيدتين )
تمثال لسيدتين 

 

وبيع تمثال لسيدتين مصمم من الخشب، يرجع تاريخه من الأسرة الـ19 والـ20، بـ2.750 ألف جنيه إسترلينى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة