أكرم القصاص - علا الشافعي

الجامعة العربية والأزهر الشريف يواصلان التنسيق لعقد ندوة حول "التطرف"

الخميس، 09 نوفمبر 2017 03:50 م
الجامعة العربية والأزهر الشريف يواصلان التنسيق لعقد ندوة حول "التطرف" الجامعة العربية
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نظمت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (قطاع الشئون الاجتماعية-إدارة الثقافة) اليوم، الخميس، الاجتماع التنسيقى الرابع مع الأزهر الشريف للإعداد والتحضير لعقد ندوة حول "التطرف وأثره السلبى على مستقبل التراث الثقافى العربى، وذلك  برئاسة دكتور محمد سعد الهاجرى مدير إدارة الثقافة بجامعة الدول العربية، وبمشاركة ممثلين من البرلمان العربى ومنظمة الأسيسكو واليونيسكو واتحاد الآثاريين العرب ومندوبية دولة فلسطين.

يأتى انعقاد هذه الندوة تنفيذا لتوصيات البيان الختامي الصادر عن يوم التراث الثقافى العربي الذى انعقد يوم 26/2/2017 بمقر الأمانة العامة، وتفعيلا لمذكرة التفاهم المبرمة بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية والأزهر الشريف فى أغسطس 2017 بمقر الأمانة العامة.

وأكد الدكتور محمد سعد الهاجري- مدير إدارة الثقافة بجامعة الدول العربية، أهمية المحاور التى يتضمنها الاجتماع فى إطار التصدى للتطرف وأثره السلبى على مستقبل التراث الثقافى العربى، وعرض على المشاركين جدول أعمال الاجتماع، والذى تناول العديد من الموضوعات بشأن محاور الندوة والمتحدثين والجهات التى تم توجيه الدعوة إليها.

واستعرض الدكتور الهاجرى، قائمة بجميع الجهات التى تمت دعوتهم من قبل الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، كما أوضح أنه تم أيضا توجيه الدعوة إلى كل سفارات الدول الأجنبية بمصر، وفى هذا الإطار استعرض ردود كل من: الدول الأعضاء لدى الجامعة ومنظمات المجتمع المدني بشأن المشاركة فى فعاليات الندوة، وسفارات الدول الأجنبية فى القاهرة ومنها سفارة كل: جمهورية بنما، جمهورية تاجيكستان، اليونان، اليابان، المجر، سلوفانيا، وغيرها

وطلب ممثل البرلمان العربي أن يكون للبرلمان مداخلة في محور " دور الأزهر الشريف وجامعة الدول العربية فى استشراف مستقبل التراث الثقافى العربى"، وقدم ورقة عمل حول "رفض ربط العنف والإرهاب بالدين الإسلامى واستنكار الإجراءات التمييزية ضد المسلمين".

وأكد الدكتور محمد محمد الكحلاوى- أمين عام اتحاد الآثاريين العرب على ضرورة توضيح رؤية الأزهر الشريف من المنظور الدينى للتراث من خلال هذه الندوة.

واختتمت أعمال الاجتماع على أن يقوم ممثل الأزهر الشريف بالتواصل والتنسيق مع إدارة الثقافة بجامعة الدول العربية حتى الانتهاء من كل الإجراءات الخاصة لانعقاد الندوة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة