وفد بريطانى يزور الجامعة العربية بمصر لاعتماد برنامج ماجستير الأدب الإنجليزى

الأحد، 05 نوفمبر 2017 09:46 م
وفد بريطانى يزور الجامعة العربية بمصر لاعتماد برنامج ماجستير الأدب الإنجليزى وفد بريطانى يزور الجامعة العربية المفتوحة
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زار وفد من الجامعة المفتوحة ببريطانيا، مقر الجامعة العربية المفتوحة بمصر،  وذلك لاعتماد برنامج ماجسيتر الأدب الإنجليزي بالجامعة، وترأس الوفد الدكتور مروان العقيدى نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديمية، وضم الوفد فى عضويته كلا من د.سوزانا توماسي وكاترين بلاند.

واجتمع الدكتور مروان العقيدي بأعضاء هيئة التدريس ببرنامج اللغة الإنجليزية، قبيل زيارة الوفد، وتناول معهم الخطوط العريضة والمحاور الرئيسية التى يجب التركيز عليها، كما أجرى  الوفد  - خلال الزيارة – لقاء مع  د. عبدالحي عبيد مدير الجامعة العربية المفتوحة بمصر تم خلاله  استعراض خطة العمل ببرنامج ماجستير الأدب الإنجليزى، ونمط الدراسة بداخله، وكذلك التسهيلات التى تقوم بها الجامعة من أجل إنجاح هذا البرنامج.

وأشار د. عبيد، خلال اللقاء، إلى أن الجامعة تعمل على مسارات عدة لتطوير برنامج الدراسات العليا بها بشكل عام، وبرنامج ماجستير الأدب الإنجليزى بشكل خاص، من خلال تقديم محتوى علمي متميز للطلاب الدارسين بالبرنامج، يتم وفق المعايير الدولية.

وأجرى الوفد لقاءات مع أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج، حيث استمع إلى شرح منهم لنظام الدراسة بالبرنامج، وثقافتهم عن الجودة، ومدى إلمامهم بقواعد توصيف المقررات الدراسية، والدورات التدريبية التى تلقوها، ومستوى الرضا الوظيفى لديهم، ومدى مساعدة الجامعة لهم فى البحث العلمى وتشجيعهم على المشاركة فى المؤتمرات العلمية، والنشاط الذين يقومون به فى خدمة المجتمع.

كما التقى الوفد عددا من الطلاب الدارسين بالبرنامج، للتعرف على طبيعة المواد التي يدرسونها، ومدى توافر الكتب والمراجع الدراسية، وعلاقتها بما يتم تقديمه داخل المحاضرات، نظام الامتحانات ومدى تضمنه للمهارات التي يجب أن تقيسها الورقة الامتحانية.

وقام الوفد بزيارة إلى مكتبة الجامعة الإلكترونية بالجامعة، حيث اطلع على ما تتيحه من إمكانيات متطورة في مجال البحث العلمي، بما توفره من  مراجع وموسوعات ودوائر معارف، وأبحاث علمية، وفي نهاية اللقاء، أعرب الوفد عن سعادته بما يتم تقديمه في برنامج ماجستير الأدب الإنجليزي بالجامعة، والمستوى المتميز لأعضاء هيئة التدريس وطلاب البرنامج، وحرصهم على الاستماع لكافة التعليقات التي أبداها الوفد .

من جانبه، أكد أ.د مروان العقيدي نائب رئيس الجامعة العربية المفتوحة للشؤون الأكاديمية إعجابه بما لمسه من تطور بفرع الجامعة في مصر، موجها الشكر لجميع منتسبي الفرع على الجهد المتميز الذي يبذلونه من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية بالجاممعة على كافة المستويات .

وبدأ برنامج ماجستير الأدب الإنجليزي بالجامعة العربية المفتوحة بالقاهرة، في بداية العام الدراسي 2017 – 2018، وتتضمن خطته الدراسية 48  ساعة معتمدة، وتتضمن  بحث في دراسات الأدب الإنجليزي والأدب المقارن، ونظريات في النقد الأدبي، والرواية الإنجليزية، والدراسات الثقافية، والرواية في القرنين 19، و20، ودراسات في الشعر، ودراسات ما بعد الاستعمار، والرسالة في الأدب الإنجليزى.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة