مدرسة تتأهل للمرحلة التالية من مسابقة "كأس لغتى 2017" بالشارقة

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 02:00 ص
مدرسة تتأهل للمرحلة التالية من مسابقة "كأس لغتى 2017" بالشارقة الأطفال فى الشارقة
رسالة الشارقة ـ أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مبادرة "لغتى"، المبادرة التعليمية الرامية إلى دعم التعليم باللغة العربية بوسائل ذكية لأطفال وطلاب مدارس الشارقة، عن تأهل 16 مدرسة حكومية من أصل 32 إلى المرحلة التالية من مسابقة "كأس لغتى" والتى تنظم نسختها الثانية لهذا العام ضمن مشاركة المبادرة فى معرض الشارقة الدولى للكتاب للعام 2017.

 

وتستهدف المسابقة طلاب وطالبات الفصل الثانى الابتدائى، من مرحلة التعليم الأساسى فى جميع المدارس الحكومية على مستوى إمارة الشارقة، بهدف إثراء مخزونهم اللغوي، وتمكينهم من المهارات الأساسية للغة العربية، عبر ترسيخها كثقافة وسلوكٍ يوميين فى شتى المجالات الحياتية، والارتقاء بها، بأسلوب شيق يجعل من تعلمها واكتساب مهاراتها متعة لجميع الطلاب.

 

وأكدت بدرية آل على، مدير مبادرة لغتى، على أهمية المسابقة فى تنمية قدرات الأطفال اللغوية، وتقريبهم من الاستخدام الإيجابى للتكنولوجيا، من خلال توظيفها فى تشجيعهم على تعلم اللغة العربية، والتحدث بها فى حياتهم العامة، مع أصدقائهم وذويهم، إضافة إلى تعزيز روح التنافس فى نفوسهم، وتحفيزهم على التزود بالمعرفة التى تجعلهم جيلاً فاعلاً فى الحاضر والمستقبل.

 

وقالت بدرية آل على، تأهل المدارس إلى المرحلة المقبلة من المسابقة يعكس حرص المؤسسات التعليمية على تشجيع طلبتها على حب اللغة العربية، إلى جانب حرص المعلمين والمعلمات على إشراك طلبتهم فى المسابقة لدورها الفاعل فى تقوية مداركهم المعرفية ولفت انتباههم بشكل أكبر نحو تعلّم لغتهم الأم وتعزيزها فى نفوسهم".

 

وتهدف اللجنة المنظمة لـ"كأس لغتى 2017"، إلى الخروج عن النمط السائد فى مسابقات اللغة العربية، من خلال الاعتماد على الوسائل الذكية، بغية تحبيب الطلاب باللغة العربية، وزيادة مخزونهم من المفردات الصحيحة، وتنمية مهارات التفكير اللغوية بمجالاتها الأربعة: الاستماع، والتحدث، والقراءة، والكتابة.

 

وتعتمد لجنة تحكيم المسابقة المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم على معايير خاصة، تضع فى الاعتبار الجوانب الشخصية للمشاركين، وطلاقة التعبير وسلامة اللغة، ومدى الالتزام باللغة العربية الفصحى البسيطة، والتمكن من النطق والتعبير السليم، والفهم والاستيعاب، من خلال أسئلة منوعة تختبر المهارات اللغوية التى درسها الطالب فى الصف الأول ورياض الأطفال.

 

وخصصت اللجنة المنظمة للمسابقة جوائز قيّمة للفائزين، حيث يحصل الفريق الفائز بالمركز الأول على "كأس لغتى 2017" إضافة إلى مبلغ وقدره 10 آلاف درهم، فيما يحصل الفريق الفائز بالمركز الثانى على مبلغ وقدره 7000 درهم، أما الفريق الفائز بالمركز الثالث فيحصل على مبلغ وقدره 5000 درهم، كما سيمنح جميع الطلاب والمشرفين المشاركين فى المسابقة شهادات تقديرية، وسيتم الإعلان عن الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى فى اليوم الختامى للمنافسات.

 

يذكر أن مبادرة دعم التعليم باللغة العربية بوسائل ذكية فى مدارس الشارقة، كان قد أطلقها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، فى العام 2013، ضمن مبادرات سموه الرامية إلى تطوير قطاع التعليم فى الإمارة، والمحافظة على اللغة العربية وتحبيبها إلى الأطفال بطريقة عصرية علمية مبسطة. وفى يناير 2016 اعتمد سموه الهوية الجديدة لمبادرة تعلم اللغة العربية فى مدارس الشارقة تحت مسمى "لغتي"، وتمثل هذه المبادرة استجابة تربوية وعلمية لمتطلبات التطور فى أساليب التعلم الذكى التى تؤسس لمجتمع المعرفة وتسهم فى الارتقاء بمخرجات التعليم.

صورة لأحد الفرق المتاهلة لمرحلة التصفيات ما قبل النهائية مع فريق مبادرة لغتى ولجنة تحكيم كأس لغتى (1)
صورة لأحد الفرق المتاهلة لمرحلة التصفيات ما قبل النهائية مع فريق مبادرة لغتى ولجنة تحكيم كأس لغتى (1)

 

صورة لأحد الفرق المتاهلة لمرحلة التصفيات ما قبل النهائية مع فريق مبادرة لغتى ولجنة تحكيم كأس لغتى (2)
صورة لأحد الفرق المتاهلة لمرحلة التصفيات ما قبل النهائية مع فريق مبادرة لغتى ولجنة تحكيم كأس لغتى (2)

 

لقطات من مسابقة كأس لغتى  2017 فى معرض الشارقة الدولة للكتاب
لقطات من مسابقة كأس لغتى 2017 فى معرض الشارقة الدولة للكتاب

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة