أكرم القصاص - علا الشافعي

بالفيديو والصور .."أسوان بلد الكهرباء".. تواصل العمل فى أكبر مشروع للطاقة الشمسية بالعالم.. "المدينة الشمسية" تنتج 90 % من قدرة السد العالى.. ووكالة ناسا تختار قرية بنبان جنوب مصر أكثر المناطق سطوعاً للشمس

الأربعاء، 08 نوفمبر 2017 05:36 م
بالفيديو والصور .."أسوان بلد الكهرباء".. تواصل العمل فى أكبر مشروع للطاقة الشمسية بالعالم.. "المدينة الشمسية" تنتج 90 % من قدرة السد العالى.. ووكالة ناسا تختار قرية بنبان جنوب مصر أكثر المناطق سطوعاً للشمس مشروع المدينة الشمسية بأسوان
أسوان – عبد الله صلاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

·  وزير الكهرباء: الحكومة تسعى لزيادة إنتاج الطاقة الكهربائية

باتت محافظة أسوان مصدر إنتاج الكهرباء فى مصر، بعد أن استطاعت تبنى أكبر المشاريع العملاقة فى القرن الماضى وهو "السد العالى" ونجح هذا المشروع فى حماية مصر من مخاطر الفيضان، بالإضافة إلى أهم مكتسباته وهى توليد الطاقة الكهربائية لتغذى الشبكة القومية لجمهورية مصر العربية ويصبح المصدر الأول للطاقة بمصر.

جانب من جولة وزير الكهرباء بمشروع الطاقة الشمسية
جانب من جولة وزير الكهرباء بمشروع الطاقة الشمسية

وبعد مرور السنين، أصبحت الطاقة الناتجة من السد العالى لا تكفى لسد احتياجات المصريين من الطاقة خاصة فى ظل النمو السكانى والعمرانى والصناعى، فكان لابد من إيجاد الحلول البديلة لتوفير الطاقة مع السد العالى، فوقع الاقتراح على مشروع "المدينة الشمسية" بامتداد قرية بنبان التابعة لمركز دراو بمحافظة أسوان، لتنتج ما يعادل قدرة السد العالى على إنتاج الطاقة.

مرحلة إنشاء المحطات
مرحلة إنشاء المحطات

وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمود شاكر، أكد خلال جولته التفقدية للمشروع اليوم الأربعاء، أن مشروع توليد الطاقة الشمسية فى قرية بنبان بمحافظة أسوان، يعد واحداً من أكبر مشروعات الطاقة الشمسية على مستوى العالم، من حيث القدرة فى مكان واحد، لأنه ينتج حوالى 2000 ميجا وات، موضحاً بأن منطقة بنبان واعدة للغاية لأنها تمتلك أكبر نسبة سطوع فى الشرق الأوسط وسوف نربط إنتاج محطات الطاقة الشمسية فى بنبان بالشبكة القومية للكهرباء بإجمالى 2000 ميجا وات.

مشروع الطاقة الشمسية
مشروع الطاقة الشمسية

وأضاف الدكتور محمود شاكر، أن الحكومة تسعى إلى زيادة الكهرباء المتولدة من الطاقة الجديدة والمتجددة فى مصر، سواء كانت طاقة شمسية أو الرياح بالإضافة للطاقة الحرارية من الفحم النظيف أو محطة الطاقة النووية التى لا يخرج عنها أى انبعاثات ضارة.

وقال الوزير، إن المشروع يفتح فرص عمل جديدة للشباب، ويستهدف إنشاء 40 محطة طاقة شمسية توفر كل محطة منهم نحو 250 فرصة عمل دائمة.

 

محطات الطاقة الشمسية من الداخل

 

محطات الطاقة الشمسية من الداخل

 

محمد الحسينى، مدير عام الاستثمار بأسوان، قال إن مشروع الطاقة الشمسية بأسوان وهو مشروع قومى يعد نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية فى مصر من الشمس، ولدعم الشبكة القومية كأحد أهم أهداف المشروع، ووقع الاختيار على امتداد قرية بنبان بالطريق الصحراوى الغربى لمحافظة أسوان، بناءً على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية التى أكدت أن موقع المشروع واحد من أكثر المناطق سطوعاً للشمس فى العالم.

 

مرحلة إنشاء المحطات

 

مرحلة إنشاء المحطات

 

وأوضح "الحسينى"، لـ"اليوم السابع"، أن العمل بدأ فى المشروع عام 2015، وفقاً للقرار الجمهورى رقم 274 لسنة 2014، وتم الانتهاء من إنشاء المحطات الأربع الرئيسية، وجارى استكمال وتشغيل محطات الشمسية كبداية تجريبية للمشروع، تبلغ تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 3,4 مليار يورو، وهو ما يقدر بنحو 40 مليار جنيه مصرى.

إنشاءات المحطات
إنشاءات المحطات

وأشار إلى أن المشروع 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء، كما يضم 40 محطة شمسية فرعية، ويستهدف المشروع إنتاج 2000 ميجاوات من الطاقة الكهربائية، وهو ما يعادل تقريباً الطاقة المنتجة من السد العالى، لتدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء، ويقام المشروع على مساحة 8843,3 فدان على الطريق الصحراوى "أسوان – القاهرة" أمام قرية بنبان.

المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع
المرحلة الأولى من تنفيذ المشروع

ويشارك فى المشروع 39 شركة متخصصة فى إنتاج الطاقة طبقاً للمواصفات العالمية، منها 10 شركات عالمية وعربية و30 شركة مصرية بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالى 200 شركة تقدمت لتنفيذ هذا المشروع الضخم، والشركات التى تم اختيارها، وقعت عقودها مع وزارة الكهرباء والهيئة بنظام الـPOT بحق انتفاع لمدة 25 عاماً.

جهود العاملين فى إنشاء المشروع
جهود العاملين فى إنشاء المشروع

وتابع مدير عام الاستثمار، أن المشروع العملاق يوفر 20 ألف فرصة عمل خلال مدة الإنشاءات التى تستمر على مدار 4 سنوات، كما سيوفر المشروع 6 آلاف فرصة عمل ثابتة فى الشركات بصفة دائمة عند بدء العمل الفعلى للمشروع، وتم الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم، لتنفيذ مقترح محافظ أسوان لتحويل المدرسة الثانوية الصناعية ببنبان إلى مدرسة للطاقة الشمسية تبدأ من العام الدراسى الجديد، لتضم كافة حرف الطاقة الشمسية من بدايتها وحتى محطات توليد الكهرباء بجميع جوانبها.

من جانبه، أكد المهندس إبراهيم زاهر، رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة لمشروع الطاقة الشمسية المتواجد فى منطقة بنبان بمحافظة أسوان أن المرحلة الثانية من المشروع تبدأ خلال شهر نوفمبر الجارى.

وأضاف "زاهر"، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن هذا المشروع من المشروعات العملاقة التى ستنتج كهرباء بما يوازى 90% من إنتاج السد العالي، واستغرق المشروع حتى الآن فترة تقدر بحوالى 8 أشهر وظهرت انجازات عديدة بالمشروع فى مدة قياسية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة المنفذة، إن مندوبى البنك الأوربى تفقدوا مشروع الطاقة الشمسية، وزاروا الموقع المملوك لأحد الشركات، وقدرته 50 ميجاوات، التى تغذى بما يوازى 70 ألف وحدة سكنية.

ولفت إلى أن ممثلى البنك أشادوا بالمشروع وسرعة إنجازه والمجهود المبذول من قبل الشركات المالكة والمنفذه وتواجد فى استقبال الوفد ممثلو  الشركة المنفذة للمشروع وقد أشادوا بالتزام الشركة المالكة بانجاز التنفيذ فى الموعد المحدد.

واستكمل المهندس إبراهيم زاهر، تصريحاته بأن هذه هى الزيارة الثانية لممثلى البنك الأوروبى الذى يقدم تمويل يوازى نحو 85 فى المائة من قيمة المشروع ، فى حين تقوم الشركة المنفذة بتمويل باقى المشروع ، مؤكدا أن ممثلى البنك لم يبدوا أى ملاحظات خاصة بالمشروع ، بل على العكس قدموا الشكر للقيادات وأجهزة الدولة على مساعدة الشركة فى إنجاز المشروع فى مدة قصيرة.

وأوضح بأنه تم الانتهاء من المرحلة الأولى، وسيتم البدء فى تنفيذ المرحلة الثانية، لافتا إلى أن المرحلة الأولى كانت تستوعب نحو 500 عامل يوميا، كما وفرت نحو 200 فرصة عمل دائمة لأبناء أسوان، وذلك بالاتفاق مع محافظ أسوان اللواء مجدى حجازى.

ولفت إلى أن هذه المشاريع تساعد فى توفير مزيدا من فرص العمل لأبناء أسوان، والتى تقضى مع مرور الوقت على مشكلة البطالة مع تزايد مشاريع الطاقة الشمسية التى يتم تشييدها فى أسوان ، بعد أن قرر ممثلو البنكين الأوروبى والدولى تمويل نحو 33 مشروعا للطاقة الشمسية بمحافظة أسوان خلال الفترات المقبلة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة