نواب لــ"وزير الأوقاف": الكتاتيب أصبحت تنشر الفكر المتطرف

الإثنين، 06 نوفمبر 2017 02:47 م
نواب لــ"وزير الأوقاف": الكتاتيب أصبحت تنشر الفكر المتطرف النائب عصام بركات
كتب ـ هشام عبد الجليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
طالب النائب عصام بركات، بتشكيل لجان وعقد دورات لتدريب وتأهيل عدد جديد من الأئمة، وذلك للقضاء على أزمة عجز الأئمة المتشرة فى انحاء الجهورية.
ومن جانه قال النائب راشد ابو العيون، إن وزارة الأوقاف، تمتلك العديد من الأراضى وهناك العديد من القرى على مستوى الجمهورية تعانى من عدم وجود أراضى لعمل مشاريع ذات نفع عام سواء مدارس او مستشفيات او ما شابه، فى الوقت الذى لا توافق الأوقاف على التخصيص.
 
وأضاف أبو العيون، خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة المنعقدة حاليا، برئاسة النائب السيد الشريف، وكيل مجلس النواب، والمخصصة لمناقشة عدد من طلبات الاحاطة لوزير الاوقاف، بحضور الوزير، أن هناك ارتفاع فى أسعار الأراضى الزراعية المؤجرة، مطالبا بتثبيت القيمة الإيجارية لأراضى الأوقاف للتخفيف عن كاهل الفلاح.
 
وأشاد النائب أسامة شرشر ، بجهود زير الاوقاف فى التصدى لمحاولة تشويه الدين، موجها بأن بعض الحضانات والكتاتيب أصبحت متنفسا للجماعات الإرهابية لنشر الأفكار التطرفة بين الأطفال لإستهداف الشباب فى المستقبل، وذلك فى محاولة هذه الجماعات لإسقاط الدولة المصرية،  مطالبا بأن تكون هناك إدارة متخصصة لمتابعة عمل الحضانات والكتاتيب لمنع نشر هذه المخططات.
 
وفى نفس الصدد قال النائب مجدى ملك، إن مديرية أوقاف المنيا تعانى من عجز شديد فى الأئمة حيث وصل فى بعض الأحيان إلى أكثر من 50%، ولا يمكن تجديد الخطاب الدينى فى ظل العجز الموجود فى الوزارة.
 
وطالب ملك، خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة، الارتقاء برواتب رجال الدين، والبت فى طلبات الإحلال والتجديد الصادرة لعدد من المساجد، خاصة وأن هذه القرارات لا تنفذ على أرض الواقع، موضحا بأنه طالب بإنشاء مركز إسلامى كبير فى مدينة سمالوط بعد ثبوت أن المسجد الكبير اصبح لا يستوعب الأعداد الغفيرة فى المدينة.
 
كما طالب النائب خالد عبد المولى، وزارة الاوقاف بالموافقة على تخصيص الأراضى للقرى المحرومة من الأراضى الخاصة بإنشاء مشاريع عامة.
ونفس الحال للنائب عبد الفتاح جمال، الذى أكد أن وزارة الاوقاف لابد أن تبت فى مسألة التخصيص خاصة أن هناك قرى تصل كثافة الفصول بها إلى أكثر من 100 طالب، فى الوقت الذى يوجد أراضى فناء تابعة للوزارة .
 
بينما طالب النائب محمد المصرى، بإطلاق العنان للجمعيات الاهلية التى تعمل جنبا إلى جنب مع الوزارة فى رعاية المساجد، وذلك بعد غلق العديد من المساجد فى بعض القرى لعدم وجود أئمة، ولابد من خطة سريعة لإيجاد حل لهذه الازمة فى القريب العاجل.
 
وتهكمت النائبة سحر صدقى، قائلة: كل النواب بيشكروا الوزير إلا أنا، هو وافق لهم على طلباتهم وأنا لأ ؟.
 
وأضافت صدقى، خلال كلمته اليوم، بالجلسة العامة، أنها تقدمت بطلب للوزير بشأن إحلال وتجديد لأحد المساجد فى مركز أبو تشت الذى صدر له قرار إحلال منذ أكثر من 10 سنوات ولكن لم يُنفذ على أرض الواقع حتى الآن.
 
وطالب النائب حلمى ابو ركية من وزير الأوقاف بتحمل تكاليف فرش احد المساجد بمحافظة أسيوط الذى تم بناؤه بالجهود الذاتية، بالاضافة إلى الموافقة على قرار إزالة لمسجدين بالمحافظة ايضا صدر لهم قرار إزالة منذ أكثر من 3 سنوات.
 
ومن جانبه طالب النائب سعد الجمال، وزارة الأوقاف بوضع برنامج ينفذ تحت إشراف الوزير لتجديد الخطاب الدينى قائم على التسامح والتصافح، متسائلا: هل المساجد الموجودة فى القرى والساحل الشمالى المفروض أنها خاضعة للوزارة تخضع لرقابتها فى الوقت الحالى، مناشدا الوزير بالاهتمام بمساجد جنوب الجيزة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة