أكرم القصاص - علا الشافعي

حاكم الشارقة سلطان القاسمي يهدى مصر 354 قطعة أثرية فرعونية وإسلامية

السبت، 04 نوفمبر 2017 05:56 م
حاكم الشارقة سلطان القاسمي يهدى مصر 354 قطعة أثرية فرعونية وإسلامية حاكم الشارقة سلطان بن محمد القاسمي
القاهرة (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أهدى عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، فور وصوله إلى مطار القاهرة، عصر اليوم السبت، مصر 354 قطعة أثرية تم ضبطها ومصادرتها بجهود رجال الجمارك فى مطار الشارقة الدولى، وهى مجموعة من القطع الأثرية المصادرة بالغة الأهمية فى قيمتها الأثرية والتاريخية تعود للفترة الفرعونية وبعض العصور الإسلامية.

وقام رئيس دائرة الثقافة بالسفارة الإماراتية بالقاهرة عبدالله بن محمد العويس، بتسليم الجانب المصرى الصناديق المحتوية على هذه الآثار التى تنوعت فى مادتها فمنها ما هو قد صنع من حجر الديورايت ومنها ما صنع من الحجر الجيرى بالإضافة إلى مجموعة من النحاسيات والخشبيات.

كما تتضمن هذه المجموعة ألواحا من الحجر الجيرى وعددا من المسلات الحجرية متنوعة الأحجام تحوى رسومات وكتابات هيروغليفية، بالإضافة إلى تماثيل من الحجر الأسود الديورايت يشبه أحدها تمثال أبو الهول الشهير، وتماثيل الأوشابتى (شوابتى) التى تنحت كخدم للميت فى عالمه الآخر حسب الاعتقاد السائد فى تلك الفترة، وتنوعت مادة هذه التماثيل حيث مجموعة منها من القاشانى الأخضر ومجموعة أخرى من الخشب ومجموعة منها من الفخار.

كما تم تقديم مجموعة كبيرة من العيون النحاسية المرصعة بالزجاج ضبطت فى مطار الشارقة الدولى ومجموعة أخرى من الأصابع الذهبية وبقايا منسوجات عليها رسومات فرعونية، أما القطع المصرية الإسلامية فتمثلت بلوحين حجريين وقرص زجاجى عليهم كتابات إسلامية.

وقد حرص الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى، على أن تتم عملية تسليم تلك القطع الأثرية التاريخية تحت إشرافه الشخصى وبشكل مباشر، حيث تسلمها من الجانب المصرى ممثلو وزارة الآثار المصرية الذين تواجدوا فى مطار القاهرة الدولى عند وصوله عصر اليوم لأرض المطار.

يشار إلى أن حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، وصل، عصر اليوم، إلى مطار القاهرة الدولي، فى زيارة رسمية يشارك خلالها فى المؤتمر الوطنى للشباب "منتدى شباب العالم" الذى تنطلق فعالياته غدا الأحد فى شرم الشيخ، والذى يقام برعاية وحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، كما يزور حاكم الشاركة، أثناء زيارته، عددا من المعاهد الطبية والمراكز الثقافية والتعليمية والجمعيات الأهلية.

وكان فى استقبال الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمى لدى وصوله أرض المطار كل من وزير الإسكان الدكتور مصطفى مدبولى وسفير دولة الإمارات لدى مصر جمعة مبارك الجنيبي، ورئيس دائرة الثقافة عبد الله بن محمد العويس، ورئيس دائرة التشريفات والضيافة محمد عبيد الزعابي، ومدير مؤسسة الشارقة للإعلام محمد حسن خلف، وعدد من ممثلى وزارة الآثار وكبار المسؤولين فى المراسم الرئاسية المصرية. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 5

عدد الردود 0

بواسطة:

طارق

أهل الإمارات أصحاب الشهامة

أهل الإمارات العربية المتحدة أهل نخوة والله ما جاسرو في أي شيء لمصر

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حسن

اسمها يعيد الي مصر

بيهدينا حاجات مسروقة مننا

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن مصري

احترام وتقدير لأمير الشارقة الدكتور سلطان بن محمد القاسمى

هذا الرجل يحب مصر أكثر من كثير من المصريين

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

اعتقد مفيش دولة في العالم كل من يحكمها من النبلاء غير الامارات

انتم يا شعب الامارات ويا حكلن الامارات تثبتون يةما بعد يوم انكم دولة النبلاء الحقيقيين ادام الله عليكم العز فالشكر كل الشكر للشيخ سلطان القاسمي وايضا الشكر موصول للشيخ محمد بن زايد والشيخ محمد بن راشد وكل حكام الامارات وشعب الامارات الحبيب

عدد الردود 0

بواسطة:

صريح

رجل والرجال قليل .. تسلم والله وسلمت بلدك العظيمه بانجازاتها واصلها الطيب

..

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة