أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية: مصر تودع الأيقونة "شادية".. السيسى يزداد إصرارا على دحر الإرهاب.. وترامب يهاجم ماى بعد انتقاد لندن لتغريداته المعادية للمسلمين.. إسرائيل ترضخ لأوامر المملكة الهاشمية وتعين سفيرا جديدا فى الأردن

الخميس، 30 نوفمبر 2017 02:24 م
الصحف العالمية: مصر تودع الأيقونة "شادية".. السيسى يزداد إصرارا على دحر الإرهاب.. وترامب يهاجم ماى بعد انتقاد لندن لتغريداته المعادية للمسلمين.. إسرائيل ترضخ لأوامر المملكة الهاشمية وتعين سفيرا جديدا فى الأردن شادية أيقونة الزمن الجميل
كتب: ريم عبد الحميد – إنجى مجدى – محمود محيى - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحف أمريكية أن جاريد كوشنر، مستشار الرئيس دونالد ترامب وصهره، قد تم استجوابه هذا الشهر من قبل فريق محققى المدعى الخاص روبرت مولر عن مستشار الأمن القومى السابق بالبيت الأبيض مايكل فلين، حسبما أفاد شخص مطلع على الأمر.

 

 وأوضح موقع "ذا دايلى بيست" إن استجواب كوشنر استغرق قرابة ساعة ونصف وأن هدفه جزئيا معرفة ما إذا كان لدى كوشنر أى معلومات عن فلين. وأضاف المصدر أن العديد من شهود البيت الأبيض تم سؤالهم عن معرفتهم بفلين الذى أجبر على الاستقالة من منصبه بعد أقل من شهر على توليه إياها بعدما وجد المسئولون أنه ضللهم بشأن اتصالاته مع السفير الروسى.

 

وجاء تأكيد مقابلة كوشنر لفريق روبرت مولر فى الوقت الذى فيه المدعون العاملين مع الأخير بتأجيل شهادة هيئة المحلفين الكبرى المتعلقة بالصفقات التجارية الخاصة بفلين، ولم يتم الكشف عن سبب التأجيل، بحسب ما ذكرت شبكة "سى إن إن"، إنه جاء بعد أسبوع من توقف محاميى فلين عن العمل مع فريق ترامب القانونى.

 

أما وكالة الأسوشيتدبرس الأمريكية، فقالت إن مصر ودعت، أمس الأربعاء، أيقونة ثقافية المغنية والممثلة شادية، التى أثرت الملايين طيلة عقود عبر أفلامها. وأشارت إلى أن المئات خرجوا لتوديع إحدى أيقونات السينما المصرية، حيث حمل البعض صور لها. ونقلت عن الناقد السينمائى طارق الشناوى قوله "رغم ابتعادها عن التليفزيون لسنوات طويلة لكن شادية ظلت قريبة من قلوب المصريين"

وتحدث التقرير عن أعمال شادية التى تتعدد بين أكثر من 100 فيلم ومئات الأغانى فى مسيرة عمل تعود إلى الأربعينيات. فهى تنتمى إلى ما يسمى العصر الذهبى أو زمن الفن الجميل، تلك الحقبة التى تمتد بين الأربعينيات والسبعينيات عندما كان يتم إنتاج أفضل الأفلام.

 

الصحف البريطانية: ترامب يهاجم ماى

 

قالت صحيفة "الجارديان" إن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب قد هاجم علنا رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماى بشأن انتقاداتها له بعد نشره دعاية معادية للمسلمين، ليفتح بذلك سجالا دبلوماسيا غير عادى بين الحلفاء عبر الأطلنطى.

 وقال ترامب فى تغريدة موجهة إلى تريزا ماى: "لا تصبى تركيزك عليا، وركزى على التطرف الإسلامى الراديكالى الهدام الذى يحدث فى المملكة المتحدة".. وأضاف فى تغريدته مساء أمس الأربعاء: "نحن بخير".

 

 وجاءت رسالة ترامب ردا على الانتقادات الصادرة من المتحدث باسم رئيسة وزراء بريطانيا بشأن قيام الرئيس الأمريكى بإعادة نشر تغريدة تحتوى على فيديوهات تحريضية لنائبة زعيم جماعة يمنية بريطانية متطرفة. إلا أن الحساب الذى وجه إليه ترامب رئاسته وهو @theresmay لا يخص تريزا ماى، ولكن امرأة تدعى تريزا سكرينفر. وبعدها بدقائق قام ترامب بإلغاء التغريدة وكتابة أخرى جديدة بذكر الحساب الصحيح لتريزا ماى وهو@Theresa_May.

 

وكان متحدث باسم رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماى فى تصريح أمس الأربعاء أن الرئيس ترامب ارتكب "خطأ" عندما أعاد نشر تغريدات معادية للمسلمين لنائبة رئيس الحزب اليمينى المتطرف "بريطانيا أولا".

 

الصحف الإسرائيلية 

 

و ذكرت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم الخميس، أن اسرائيل قررت الرضوخ أمام اصرار الأردن على رفض اعادة السفيرة عينات شلاين، الى عمان، والعمل على تعيين سفير جديد فى محاولة لإنهاء الأزمة الدبلوماسية مع الأردن.

 

 وحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، نقلا عن مصادر فى وزارة الخارجية، فقد بدأت شلاين بالبحث عن منصب جديد فى وزارة الخارجية قبل بضعة اسابيع. وبهذه الطريقة تحاول اسرائيل تهدئة الغضب الاردنى على طريقة معالجتها للحادث الذى وقع فى يونيو الماضى حين اطلق حارس فى السفارة النار على مواطنين اردنيين، واختار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تسليط الأضواء فى الشبكات الاجتماعية على عودة موظفى السفارة الى اسرائيل والاحتفاء بالحارس.

 

وذكرت مصادر فى الخارجية الإسرائيلية، أن اسم شلاين ظهر فى الصيف الماضى على قائمة المرشحين فى مناقصة لمنصب رئيس مركز الابحاث السياسية الذى يعتبر منصبا رفيعا. ولكن شلاين لم تحصل على الوظيفة فى نهاية المطاف. ورفضت وزارة الخارجية التعليق رسميا على امكانية استبدالها، وقالت: "اننا نعمل على حل يعيد منظومة العلاقات الى مسارها".

 


 

-  السيسى يزداد إصرارا على دحر الإرهاب.. ومادورو يعلن ترشحه لانتخابات 2018
 

أبرزت الصحف الإيطالية والإسبانية عددا من الموضوعات، وأشادت صحيفة "إيطاليانى" الإيطالية، بقرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى الأخيرة، وتكليفه الفريق محمد فريد حجازى، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، بالقضاء على الإرهاب فى سيناء خلال 3 شهور، ومنحه الحق فى "استخدام القوة فى مواجهة المتطرفين" لتنفيذ هذا الهدف.

 

وقالت الصحيفة، فى تقرير نشرته اليوم الخميس، إن الرئيس السيسى يبذل مجهودات كبيرة للحفاظ على أمن مصر وحمايتها من الإرهاب، متابعة: "الأمن المصرى سيستطيع حماية منطقة سيناء من الإرهاب خلال ثلاثة أشهر، وإذا تحقق الأمان والاستقرار لتلك المنطقة فإن البلد بأكمله سيحقق نقلة شاملة".

 

وأوضحت الصحيفة الإيطالية، أن حادث مسجد الروضة الإرهابى فى بئر العبد بشمال سيناء، الذى وقع الجمعة الماضية واستُشهد فيه أكثر من 300 شخص بينهم عدد من الأطفال، كانت ضربة قوية لمصر، زادت السيسى إصرارا على دحر الإرهاب، إذ أكد عقب الحادث أن رد الدولة المصرية على الإرهابيين سيكون قويا وغير متهاون.

 

وفى الشأن الفينزويلى، أعلن نائب الرئيس الفنزويلى طارق العيسمى، عن أن الرئيس نيكولاس مادورو المنتخب فى 2013 سيترشح لولاية ثانية فى 2018، وقال فى أثناء تجمع للحزب الاشتراكى الموحد الحاكم فى فنزويلا: "بإرادة الشعب سيعاد فى 2018 انتخاب أخينا نيكولاس مادورو رئيسا للبلاد".

ووفقا لصحيفة "الباييس" الإسبانية فإنه من المقرر أن تجرى الانتخابات الرئاسية فى فنزويلا فى ديسمبر 2018، ولكن من المتوقع أن تعقد تلك الانتخابات مبكرا، فى بداية العام المقبل. وأشارت الصحيفة، إلى أن فنزويلا تمر بأزمة اقتصادية كبيرة، كما تعانى من انهيار فى أسعار النفط، بالإضافة إلى الدين الخارجى الذى يقدر بـ150 مليار دولار.

ويتوجب على كاراكاس تسديد 1.47 مليار دولار على الأقل قبل نهاية العام الجارى ثم 8 مليارات أخرى فى 2018.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة