خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة
عفوا.. لا يوجد مباريات اليوم

ذروة شهب الثور 2017 تزين سماء الوطن العربى فجر الأحد

الجمعة، 03 نوفمبر 2017 05:00 ص
ذروة شهب الثور 2017 تزين سماء الوطن العربى فجر الأحد شهب - أرشيفية
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تشهد المنطقة العربية خلال ساعات فجر الأحد المقبل 5 نوفمبر الجارى ذروة تساقط شهب الثور السنوية، حيث ستزين سماء الوطن العربى.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن شهب الثور أو الثوريات تنشط فى الفترة من 7 سبتمبر إلى 10 ديسمبر وعند ذروتها تنتج حوالى 5 لـ 10 شهب بالساعة فقط، موضحة أنه للأسف هذه السنة ليست مثالية لرصدها نظرا لأن القمر فى مرحلة البدر سيكون موجود فى السماء وسيطمس معظم الشهب باستثناء البراقة منها لذلك هناك فرصة منخفضة لرصد بضعة منها .

وتابعت أنه سنويا فى هذا الوقت تعبر الكرة الأرضية خلال البقايا الغبارية للمذنب " انك " مصدر هذه الشهب التى من المجمل ليست من الشهب القوية، ولكن من المعروف أن شهب الثور تنتج شهب براقة تعرف بتسمية "الكرات النارية" تحدث نتيجة لجزيئات بحجم الحصى أو حجارة صغيرة تقريبا تتحرك ضمن السيل الغبارى للمذنب "انك" وفى بعض الأحيان تضرب الغلاف الجوى للأرض وفى بعض الأحيان لا ، وتعتبر واحدة من أجمل المناظر التى يمكن رؤيتها بالعين المجردة وهى تعبر قبة السماء .

قالت إن أفضل وقت لمراقبة الشهب من منتصف ليل السبت وخلال ساعات فجر الأحد من موقع مظلم بعيد عن أضواء المدن وليس من البيت، وذلك بمراقبة الأفق الجنوبى الشرقى حيث ستكون نقطة انطلاق الشهب من أمام مجموعة نجم الثور ولكن ليس هناك حاجة لتحديد نقطة انطلاق الشهب لرؤيتها ولكن يمكن أن تظهر من أى مكان فى السماء.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة