أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. دمياطى يكشف سر ثلاثة اختراعات لخفض استهلاك مصر من المياه

الأربعاء، 29 نوفمبر 2017 02:49 م
صور.. دمياطى يكشف سر ثلاثة اختراعات لخفض استهلاك مصر من المياه أسامة بركات
دمياط - عبده عبد البارى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أسامة نسيم بركات "سباك" بسيط من مدينة الروضة بمحافظة دمياط، لم يكمل تعليمه وحصل فقط على الشهادة الإعدادية، إلا أنه نجح  فعليا فى الحصول على 3 براءات اختراع تساعد فى خفض استخدامات المياه، حيث كانت البراءة الأولى رقم 25845 فى 16 نوفمبر 2008- عن اختراع "جلبة محكمة مانعة للتسرب"، أما الثانية والتى تحمل رقم 25846 فى نفس التاريخ، عن اختراع "جهاز التحكم فى منسوب المياه"، أما البراءة الثالثة، والتى تحمل رقم 25945 فى 16 مارس 2010 عن اختراع "منظم ترشيد المياه".

"اليوم السابع" التقى بركات الذى روى قصة كفاحه، ومعاناته مع الروتين والتعنت من قبل بعض المسئولين، على الرغم من نجاح منظم ابتكره يتكلف صناعته 6 جنيهات ويساهم فى ضبط استهلاك المياه والحفاظ على ضغط المياه وتوزيعه بشكل منتظم ومتعادل، وتمت تجربتها فى عدة مساجد ومؤسسات حكومية وأثبتت كفاءتها طبقا لتقارير عدة جهات حكومية مختصة، حسب قول بركات.

وأكد بركات ،أنه نجح فى الحصول على 3 براءات اختراع لتوفير المياه، الاختراع الأول وهو عبارة عن "جلبة" جهاز للتحكم فى منسوب المياه ويضع فى عوامة المياه، كما يتم استخدامه فى الرى والزراعة ويعمل على ترشيد استهلاك المياه وتخفيض كمياه المياه المهدرة، أما الاختراع الثانى عبارة عن منظم لترشيد المياه ويوفر 50% من المياه، بينما الاختراع الثالث عبارة عن مرحاض "أفرنجى" يعمل بـ2 لتر مياه فقط.

وأضاف: قمنا بعمل تجربة تحت رعاية اللواء محمد عبد اللطيف منصور محافظ دمياط السابق، واللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية السابق، حيث تم اختبار المنظم من خلال تجربته بعدد من المساجد والمؤسسات الحكومية، وثبت فعليا أن المنظم يوفر 60% من المياه.

وتابع:" العديد من الجهات أثنت على الاختراع وأكدت فعاليته ونجاحه، منها الشركة القابضة لمياه الشرب التى أشارت إلى أن المنظم يوفر من 50 إلى 60% من المياه المستهلكة، كما أن المنظم يعمل على توزيع المياه على الضغوط بالتساوى وعلى عدد الحنفيات بالتساوى، فضلا عن خفض الضغط الهيدروليكى على محطات الصرف الصحى بنسبة 50%.".

واستطرد قائلًا: المنظم يكلف الدولة فقط 6 جنيهات، كما أن مركز البحوث اختبر المنظم وتأكد أن المنظم يوفر المياه، وعقب ذلك توجهت إلى وزارة الإنتاج الحربى وتم اختبار المنظم وأثبت كفاءته، والتقيت بالمهندس إبراهيم محلب أثناء رئاسته لمجلس الوزراء، ووجه بالبدء فى تصنيع الجهاز واستخدامه".

وأكمل بركات قائلًا: أننا مقبلين على أزمة مياه والمنظم يوفر استهلاك المياه، فضلا عن المرحاض الذى يوفر المياه وتكلفة تصنيعه 500 جنيه، فلماذا لا يتم الاستعانة بهذا الاختراع وتصنيع المنظم؟، مضيفا: بعمل على قد ما بقدر وكل كلمة قولتها لها مستند يثبت صحة كلامى من كافة الجهات والوزارات والمراكز البحثية.

وأشار إلى أن استخدام منظم لترشيد استهلاك المياه وتخفيض المياه المهدرة وخاصة بالمساجد والمدارس والشركات والمصالح الحكومية التى تستهلك كمياه كبيرة من المياه سيحد من الفاقد، كما سيعمل المنظم على ترشيد الاستهلاك إلى 60% فقط ، وذلك عن طريق تركيبه فى مواسير المياه المغذية للحنفيات والتى تعمل على تحديد كمية المياه المستخدمه، وقد تم اعتماد المنظم من قبل وزارة الدولة لشئون البحث العلمى والتكنولوجيا وجهاز تنمية الابتكار والاختراع .

صور اسامة بركات سباك يواجه سد النهضة (2)
 
 

 

صور اسامة بركات سباك يواجه سد النهضة (6)
 

 

صور اسامة بركات سباك يواجه سد النهضة (7)
 
صور اسامة بركات سباك يواجه سد النهضة (8)
 
صور اسامة بركات سباك يواجه سد النهضة (9)
صور اسامة بركات سباك يواجه سد النهضة (10)

 

صور اسامة بركات سباك يواجه سد النهضة (11)
 
صور اسامة بركات سباك يواجه سد النهضة (12)
 
صور اسامة بركات سباك يواجه سد النهضة (13)
 
صور اسامة بركات سباك يواجه سد النهضة (14)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة