أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. "اليوم السابع" يجرى معايشة بخط نجدة الطفل.. فريق مدرب يتلقى بلاغات العنف الأسرى وأطفال الشوارع.. أخصائيون اجتماعيون للتعامل مع الحالات العاجلة.. وتلبية جميع الاستغاثات من سن يوم إلـى 18 سنة

الأحد، 26 نوفمبر 2017 07:00 ص
صور.. "اليوم السابع" يجرى معايشة بخط نجدة الطفل.. فريق مدرب يتلقى بلاغات العنف الأسرى وأطفال الشوارع.. أخصائيون اجتماعيون للتعامل مع الحالات العاجلة.. وتلبية جميع الاستغاثات من سن يوم إلـى 18 سنة معايشة بخط نجدة الطفل
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"على صوتك وشاركنا" شعار يرفعه خط نجدة الطفل "16000" التابع للمجلس القومى للأمومة والطفولة، فى دعوة منه للقضاء على كافة مظاهر وأشكال العنف ضد الأطفال، حيث يتلقى الخط على مدار اليوم كافة الشكاوى والبلاغات التى تعكس وجود انتهاك لأى حق من حقوق الطفل.

1 (1)

غرفة مجهزة بأجهزة اتصال حديثة، وشاشة عرض، وأجهزة حاسب آلى، وفريق عمل، هذا ما يمكن أن تجده داخل "خط نجدة الطفل 16000"، التابع للمجلس القومى للطفولة والأمومة، والمسئول عن تلقى كافة البلاغات التى تتعلق بالأطفال.

1 (2)

"اليوم السابع" زار خط نجدة الطفل بالمجلس القومى للطفولة والأمومة ليرصد طبيعة عمل الخط وكيفية تلقى البلاغات والتعامل معها، والتقى فريق عمل خط النجدة للتعرف على طبيعة عمله وآليات تلقى البلاغات وطرق التعامل معها بشأن حماية الأطفال من أى عنف.

 

ويتلقى خط نجدة الطفل 16000، كافة البلاغات التى تمثل تعديا وانتهاكا على أى حق من حقوق الطفل، فيتلقى بلاغات عمالة الأطفال، والتسرب التعليمى، والعنف المدرسى والأسرى، وأطفال الشوارع، والمشكلات النفسية للأطفال، والإهمال الصحى والبيئى وكافة صور الإساءة للطفل.

1 (3)

وضمن منظومة عمل خط النجدة، رصد "اليوم السابع" تخصيص خط خاص بالمشورة الصحية "16021" لتلقى كافة الاتصالات الخاصة بالمشورة الصحية للأم والطفل، وكذلك خط خاص بالأطفال ذوى الإعاقة "0800888666" وهو يعمل على تقديم الرعاية الكاملة الخاصة بالأطفال ذوى الإعاقة.

 

وعن طبيعة خط عمل خط النجدة، قال أيمن عبد الرحمن نائب مدير خط نجدة الطفل، ومدير وحدة التواصل الاجتماعى والإعلام بالخط، أن خط النجدة يتلقى البلاغات على مدار 24 ساعة يوميا مجاناً، ويتلقى كافة أنواع الشكاوى التى تتعلق بالطفل والأسرة، ويتم التعامل مع كل شكوى وفق طبيعتها.

 

وأوضح نائب مدير خط نجدة الطفل، ومدير وحدة التواصل الاجتماعى والإعلام بالخط، أن الهيكل التنظيمى للخط يعمل من خلال المركز الرئيسى للخط بمقر المجلس القومى للأمومة والطفولة، وهناك تنسيق مع الجمعيات الأهلية بالمحافظات، وأخصائيين اجتماعيين مدربين، ولجان حماية بالمحافظات ووممثلين للخط فى كل محافظة وكل وزارة من الوزارات المعنية بالطفل "صحة – تعليم – تضامن – داخلية".

1 (4)

وأشار نائب مدير خط نجدة الطفل، إلى أنه فور تلقى البلاغات على خط النجدة يتم تصنيفها والتعامل مع البلاغات العاجلة على الفور وتوجيه الاخصائيين الاجتماعيين لمكان البلاغ، فضلا عن التواصل مع الجهات المعنية كالداخلية والنائب العام.

 

وأوضح نائب مدير خط نجدة الطفل، أن هناك قاعدة بيانات رئيسية بالمركز الرئيسى لخط نجدة الطفل، توفر كافة البيانات الخاصة بكل بلاغ مع الحفاظ على سرية تلك البيانات، ويتم الرجوع إليها للتعرف على ما تم فى البلاغات ومتابعة آليات التدخل، لافتا إلى أن خط النجدة عضو بشبكة خطوط النجدة الدولية.

1 (5)

وأكد نائب مدير خط نجدة الطفل، أن الخط يتعامل مع كافة المشكلات التى يتعرض لها الأطفال من سن يوم وحتى 18 سنة "تعليمية - نفسية - صحية-أسرية - حضانة – رؤية – توفير حضانات.. وغيرها"، موضحا أن الخط الساخن لخط النجدة "16000" متواصل بـ 20 خط تليفون وفريق عمل يضم أكثر من 40 شخصا فى حالة تأهب لتلقى البلاغات على مدار 24 ساعة يوميا.

 

وأوضح مدير خط نجدة الطفل، أنه تسهيلا على المواطنين يتم التواصل أيضا مع كافة البلاغات الواردة على الصفحة الخاصة بخط النجدة على موقع التواصل الاجتماعى "الفيس بوك"، فضلا عن متابعة كافة أخبار السوشيال ميديا من خلال وخدة متخصصة لمتابعة ورصد أى انتهاكات قد يتعرض لها الأطفال"، موجها رسالة للمواطنين "جربوا مرة تكونوا إيجابيين وبلغوا عن أى اعتداء يتعرض ليه الأطفال وهتشوفوا النتيجة".

1 (6)

وفى نفس السياق، قال أحمد حنفى، مدير برنامج لجان حماية الطفولة بالمجلس القومى للطفولة والأمومة، لـ"اليوم السابع"، أنهم بصدد تفعيل دور لجان الحماية للطفل بالمحافظات بشكل مؤسسى بكل محافظة تتبع المجلس القومى للطفولة والأمومة، وهى غير منفصلة عن خط النجدة للتدخل فى بلاغات العنف ضد الأطفال من ضرب وإساءة وإهمال وسلب حرية وغيرها.

 

من جانبه، قال محمد عزوز مشرف فنى فى خط النجدة، أن الخط يتواصل مع الصحة للتعامل مع البلاغات التى تطلب توفير حضانات للأطفال، لافتا إلى أن البلاغات الخاصة بالمدارس والتعليم تحتل المرتبة الأولى من البلاغات التى يتلقاها الخط فى أوقات الدراسة.

1 (8)

وعن خط المشورة الصحية وذوى الإعاقة، قالت منى مصطفى المسئولة عن خطى الإعاقة والمشورة الصحية، أن خط المشورة الصحية يقدم المشورة الصحية للأم والطفل والأسرة على مدار 12 ساعة يوميا من التاسعة صباحا للتاسعة مساءً، ولديه قاعدة بيانات بكافة مراكز تنظيم الأسرة.

 

وأضافت المسئولة عن خطى الإعاقة والمشورة الصحية، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الخط يوفر البيانات والإرشادات الصحية للأم من خلال أطباء متخصصين يتلقون البلاغات، لافته إلى أن الخط يتلقى بلاغات واستفسارات من الأسر حول ختان الإناث ويتم إرشادهم بخطورة الختان وإقناعهم بالابتعاد عن هذا الإجراء حفاظا على صحة أطفالهم.

1 (7)

وأشارت المسئولة عن خطى الإعاقة والمشورة الصحية، إلى أن الخط يوفر خدمات للأسر تتمثل فى أماكن الوحدات الصحية، والقوافل الطبية، ومواعيد التطعيمات، ومراحل النمو الطبيعى للأطفال، والرضاعة السليمة ونمو الطفل، واستشارات نفسية للتعامل مع الأطفال.

 

وفيما يتعلق بخط الأطفال ذوى الإعاقة، أوضحت مصطفى، أن الخط يتلقى البلاغات الخاصة بالأطفال ذوى الإعاقة، وتقديم كافة الخدمات التى يحتاجها الأطفال ذوى القدرات الخاصة، من خلال أطباء متخصصين للتعامل مع طبيعة تلك الحالات.

 

1 (9)
 
1 (10)
 
1 (11)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة