خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

فيديو.. صحتك ولا الفلوس؟.. ومواطنون: هنبطل السجائر بعد ارتفاع الأسعار

الجمعة، 24 نوفمبر 2017 05:00 م
فيديو.. صحتك ولا الفلوس؟.. ومواطنون: هنبطل السجائر بعد ارتفاع الأسعار الإقلاع عن التدخين -أرشيفية
كتبت نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مهمة إقناع أى مدخن بالإقلاع عن التدخين من أصعب المهمات التى يفشل فيها البعض، مهما تحدثوا عن الآثار السلبية للتدخين على صحته، أو المضاعفات التى تنتج عن الاستمرارية فيه لفترة طويلة، إلا أن الأمر قد يختلف بعد القرار الأخير برفع أسعار السجائر، ونقصها من السوق ما أثار غضب وضيق العديد من المخدنين، فهل دفع هذا القرار أى من المدخين لإعادة النظر فى فكرة الإقلاع عن التدخين؟ وهل سيستوعب المدخن الأضرار الصحية والمادية أيضا لتناول السجائر؟. 

 

"اليوم السابع" استطلع رأى بعض المدخنين، عن ما إذا كانو يفكرون فعليا فى الإقلاع عن التدخين بعد هذا القرار؟، وما إذا كانت وجهة نظرهم اختلفت حول أضرار السجائر؟

 

وقال مواطن يدعى رجب محمد: "بفكر أبطلها عشان غالية، علبة السجائر كنت بشتريها بـ20 جنيها دلوقتى سعرها أصبح 36 جنيها والحالة واقفة ومفيش بيع".

 

وعن أضرارها الصحية، أضاف رجب "كان ممكن أفكر أبطلها عشان أضرارها الصحية لكن بسبب ضيقة الحياة والزعل مقدرتش أبطلها هى مش بتعمل حاجة لكن بفك ضيقتى فيها".

 

وأضاف مواطن يدعى سامى إسماعيل "ارتفاع سعر السجائر مش هينفع المواطن عن إنه يشترى لأن ممكن يفضل شراء السجائر عن الدواء، ولو لها أضرار صحية كانت المصانع كلها اتقفلت من زمان".

 

وأشار مواطن آخر يدعى سامى أحمد إلى أنه سيقلع عن التدخين بسبب ارتفاع أسعار السجائر: "هبطلها بالتدريج"، وأضاف "مقدرتش أبطلها قبل كده، بسبب قرف الحياة والشغل".

 

وقال مواطن آخر يدعى تامر سعيد: "غصب عنى مقدرش أبطلها وبعدين كل حاجة سعرها بيرتفع، وأنا عارف أضرارها الصحية كويس لكن مفكرتش أبطلها قبل كده، أتعودت عليها".

 

وأضاف آخر "من النهارده مش هشترى سجائر تانى عشان إحنا بقينا فى ارتفاع أسعار ما يعلم بيه إلا ربنا".

 

ارتفعت أسعار السجائر بعد موافقة مجلس النواب على قانون القيمة المضافة، رقم 67 لسنة 2016، بزيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.

 

وأسعار السجائر الجديدة هى كليوباترا كينج سايز من 11.5 جنيه إلى 14 جنيها، كليوباترا كوين سوفت من  12.5 إلى 14.5 جنيه، مونديال أحمر وأزرق من 12 إلى 15 جنيها، بوسطن - لايت - بلمونت من 12 إلى 15 جنيها، كليوباترا بوكس أبيض - أحمر - أزرق من 12.75 إلى 15.50 جنيه، سوبر من 15 إلى 17 جنيها، جولدن ويست من 15 إلى 17 جنيها، بلاك ليبول من 16 إلى 18 جنيهاً.

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة