أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 21-11-2017

الثلاثاء، 21 نوفمبر 2017 10:14 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 21-11-2017 البورصة المصرية
مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الثلاثاء 21-11-2017، حيث شهد مكاسب للبورصة المصرية وصلت إلى 3.2 مليار جنيه وإقرار مجلس النواب رفع الضرائب على السجائر، وفيما يلى عرض لأهم الاخبار.


البورصة تربح 3.2 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة منتصف الأسبوع

ربح رأس المال السوقى للبورصة المصرية، نحو 3.2 مليار جنيه بختام تعاملات جلسة اليوم الثلاثاء، ليغلق عند مستوى 768.024 مليار جنيه، وسط ارتفاع جماعى لكافة المؤشرات، باستثناء مؤشر الشركات الصغيرة.
 
وبلغ إجمالى قيمة التداول على الأسهم بالبورصة المصرية إلى 932 مليون جنيه خلال جلسة تداول اليوم، ومالت تعاملات الأفراد العرب والأجانب والمؤسسات المصرية والأجنبية للبيع، بصافى قيمة بلغت  مليون جنيه، 4.3 مليون جنيه، 64.8 مليون جنيه، 177 ألف جنيه على التوالى، فيما مالت تعاملات الأفراد المصريين والمؤسسات العربية للشراء بصافى قيمة 40.6 مليون جنيه، 29.7 مليون جنيه، على التوالى.
 

مجلس النواب يوافق نهائيا على زيادة الضرائب على السجائر والمعسل

وافق مجلس النواب فى جلسته العامة المنعقدة الآن، برئاسة الدكتور على عبد العال، بشكل نهائى على مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل قانون الضريبة على القيمة المضافة، بما يتضمنه من زيادة ضرائب السجائر والمعسل.

كان المجلس قد بدأ قبل قليل، مناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة حول مشروع الحكومة لتعديل قانون القيمة المضافة رقم 67 لسنة 2016، بما يتضمنه من زيادة الضريبة على التبغ ومنتجاته من السجائر والمعسل، وتوسيع الشرائح الضريبية لأسعار بيع السجائر.

وأكدت المذكرة الإيضاحية لمشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل القانون 67 لسنة 2016 بشأن القيمة المضافة، أنه بعد التشاور مع كل الأطراف المختصة وذات الصلة بالأمر، وتنفيذا للإجراءات التى صاحبت عرض مشروع قانون الموازنة العامة للدولة 2017/ 2018 الجارى تنفيذها، والتى تهدف لإحداث توازن مالى، بالمحافظة على نسب العجز المستهدف، تم التقدم بالقانون.

"تصديرى الأثاث": السعودية أكبر مستورد لمنتجات القطاع والعراق المركز الثالث

أعلن المجلس التصديرى للأثاث أن السوق السعودية تصدر قائمة أكثر الدول استيرادا للأثاث المصرى بقيمة 57 مليون دولار يليها الإمارات بقيمة 39 مليونا ثم العراق الثالث بقيمة 33 مليونا ثم السودان بقيمة 25 مليونا ثم الأردن فى المركز الخامس بقيمة 20 مليون دولار ثم سلطنة عمان بقيمة 16 مليونا ثم لبنان فى المركز السابع بقيمة 13 مليونا ثم قطر بقيمة 9 ملايين ثم أمريكا بقيمة 8 ملايين وفى المركز العاشر المغرب بقيمة 5 ملايين دولار.

وأشار المجلس إلى أن هناك تحسن فى أداء صادرات القطاع حيث انخفض معدل تراجعها من نحو 42% فى شهر سبتمبر 2017 إلى 2% فقط فى شهر أكتوبر 2017 مما كان له أثر كبير فى خفض نسبة تراجع إجمالى الصادرات خلال العشرة أشهر الأولى من العام الحالى حيث سجل نحو 270 مليون دولار بانخفاض 9%..

 

وزير المالية لخالد صلاح: تطبيق الزيادة على السجائر والمعسل غداً أو بعد غد

قال عمرو الجارحى، وزير المالية، إن قرار رفع أسعار السجائر والمعسل من الممكن أن يطبق غداً أو بعد غد عقب إقرار رئيس الجمهورية له ونشره فى الجريدة الرسمية، وتابع:" بكرة أو بعد بكرة يقر من رئيس الجمهورية وينشر فى الجريدة الرسمية إن شاء الله ويعمل به بشكل رسمى".

وأضاف وزير المالية، خلال اتصال هاتفى ببرنامج "آخر النهار"، الذى يقدمه الكاتب الصحفى خالد صلاح، رئيس مجلس إدارة وتحرير "اليوم السابع"، عبر فضائية "النهار"، أن المدخنين من أعضاء مجلس النواب كانوا سعداء من القرار لأنهم ينظرون للموضوع باعتباره يساعد فى الإنفاق على بنود أخرى فى الموازنة مثل خفض عجز الموازنة والإنفاق على التعليم والصحة وبرامج الحماية الاجتماعية.

 

وزير البترول: إعداد نموذج اقتصادى لجذب المستثمرين لقطاع الثروة المعدنية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أن تنمية واستغلال الثروات المعدنية التى تزخر بها مصر يأتى على قائمة أولويات البرنامج الاقتصادى للحكومة، لافتاً إلى أن الوزارة تعكف حالياً على تهيئة المناخ الاستثمارى فى هذا القطاع الحيوى من خلال الإعداد لنموذج اقتصادى جديد يسهم فى جذب أفضل المستثمرين، والشركات العالمية الكبرى للاستغلال الأمثل لخامات مصر المعدنية وثرواتها وزيادة مساهمتها فى الناتج القومى ، مشيراً إلى أن الوزارة تستهدف من خلال خططها الحالية والمستقبلية إقامة صناعات مكملة لمعالجة الخامات المعدنية وتحويلها الى منتجات نهائية بما يؤدى إلى تأمين احتياجات السوق المحلى فضلاً عن تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادى أفضل للدولة من تصدير الفائض للخارج .

 

رئيس الوزراء: من السابق لأوانه تحديد سعر القمح حاليا

قال المهندس شريف اسماعيل رئيس مجلس الوزراء إن لقاءه اليوم الثلاثاء بالدكتور هشام الشريف وزير التنمية المحلية، ناقش أجندة اجتماع مجلس المحافظين الذي سيتم بعد غد الخميس، وأضاف رئيس الوزراء في تصريحات صحفية، مساء اليوم، بمقر مجلس الوزراء، أنه تم استعراض وصلات الصرف الصحي  في القري وكيفية تدبير الأموال اللازمة لها للتسهيل علي المواطنين.
 
وقال رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة لم تتأخر في تحديد سعر القمح كما يردد البعض، مشيرا الي ان الحكومة سبق لها تحديد السعر في شهر مارس 2016، واضاف رئيس الوزراء في تصريحات صحفية، مساء اليوم، بمقر مجلس الوزراء، انه من السابق لأوانه تحديد السعر الآن، مشيرا إلي أن تحديد السعر يتم بعد الحصاد من أجل تحديد سعر منصف ومرضي.


 

مميش: أزور ألمانيا لعقد اجتماعات مع شركات استثمارية وجذب توكيلات ملاحية 



قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس ورئيس الهيئة الاقتصادية العامة لقناة السويس، إنه سيسافر إلى ألمانيا فى الفترة المقبلة لعقد اجتماعات مع شركات استثمارية جديدة والحديث عن المشروعات الجديدة بالمنطقة، وجذب توكيلات ملاحية جديدة للعبور فى قناة السويس.

 وأضاف مميش للصحفيين، خلال استقباله لوفد شبابى صعدوا معه على متن سفينة عابرة للقناة اليوم الثلاثاء، أن نتائج زيارته للندن كانت لدعم موقف مصر فى هيئة الملاحة الدولية IMO، واللقاء مع مستثمرين إنجليز لشرح مشروعات التنمية بالمنطقة وأيضا الحوار مع توكيلات ملاحية.

وأوضح أن التعاقد مع شركة الجرافات البحرية الإماراتية، ضمن خطة وزارة النقل لتطوير الموانئ، وتابع :"لذلك لجأنا إلى اشراكة مع الجرافات، لأنهم شاركوا فى حفر قناة السويس الجديدة، ولذلك هم أولى بالشراكة معنا" وسنعمل على تطوير الموانئ واحدة تلو الأخرى وتطوير صناعة السفن فى مصر".

الحكومة تبحث إمكانية دخول القطاع الخاص كشريك فى خطة تطوير المناطق الأثرية


أعلن مجلس الوزراء، إنه فى إطار حرص الحكومة على التواصل مع مستثمرين قطاع السياحة للاستماع إلى مقترحاتهم وأفكارهم وتبادل الرؤى حول كيفية النهوض به، عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم الثلاثاء حوارًا مفتوحًا بعدد من المستثمرين فى هذا القطاع، بحضور وزيرى السياحة والآثار.

 

وخلال الاجتماع تم تناول عدد من الموضوعات المرتبطة بمجال الاستثمار السياحى، حيث قام وزير الآثار بعرض عدد من الأفكار والمقترحات الخاصة بتحقيق الاستفادة القصوى من بعض المقاصد الأثرية من خلال تطويرها واستغلالها فى مشروعات سياحية وثقافية متنوعة، مع دراسة إمكانية دخول القطاع الخاص كشريك فى خطة التطوير، بما يضمن الحفاظ على الأصول السياحية وتشغيلها بشكل اقتصادى، وذلك على النحو الذى يحقق الاستغلال الأمثل للإمكانيات السياحية والثقافية وتوسيع وتنويع المقاصد السياحية فى مختلف أنحاء الجمهورية.


وزير الصناعة: 200 شركة قبرصية شاركت بمنتدى الأعمال والميزان التجارى لصالحنا


أكد طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، على أن العلاقات السياسية مع قبرص فى أفضل المستويات، كما أن الميزان التجارى لصالح مصر، مفيدًا بأن صادرات مصر غير البترولية زادت حوالى 88% من أول العام إلى الآن بينما صادرات قبرص بما فيها البترول وصلت 147%.

 

وأوضح وزير التجارة، فى لقاء عبر كاميرا ON Live، منذ قليل، أن الميزة فى الصادرات المصرية أن أساسها متنوع، ورغم أن التبادل التجارى ليس كبير للغاية ولكن تنوع الصادرات أمر مهم، مشيرًا إلى أن الصادرات يدخل فيها الخضار والفاكهة والأسمدة والمفروشات والحديد والمنتجات البلاستيكية، موضحا أن تنوع الصادرات يسهل البناء عليه فيما بعد.

قال أكرم تيناوى، العضو المنتدب لبنك المؤسسة العربية المصرفية ABC وعضو مجلس إدارة اتحاد بنوك مصر، إن البنوك العاملة فى السوق المحلية ضخت بين 12 و13% من إجمالى محافظ القروض والائتمان لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ضمن مبادرة البنك المركزى المصرى التى تم إطلاقها فى بداية عام 2016.
 
وأضاف "تيناوى"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه لا صحة لما تردد حول منح التمويلات لكبار رجال الأعمال بدلًا من أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، موضحًأ أن البنك المركزى يتابع بصرامة مثل تلك البرامج ومدى التزام البنوك بصرف التمويلات لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومشددا على أهمية دعم القطاع الذى يعد قاطرة النمو فى الناتج المحلى الإجمالى لمصر خلال السنوات المقبلة، نظرًا لاهتمام الدولة به، وزيادة فرص التشغيل التى يتيحها هذا القطاع للشباب.
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة