قوات أمريكية وأفغانية تهاجم مصانع أفيون للحد من تمويل طالبان

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 06:19 م
قوات أمريكية وأفغانية تهاجم مصانع أفيون للحد من تمويل طالبان مسلحو طالبان
كابول (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 قال مسئولون أمريكيون وأفغان اليوم الاثنين، إن قوات من البلدين شنت هجوما مشتركا على مصانع أفيون تابعة لحركة طالبان فى محاولة لتقليص شريانها الاقتصادى.

وعرض جون نيكلسون الجنرال بالجيش الأمريكى تسجيلات مصورة فى مؤتمر صحفى تظهر ضربات جوية لما وصفها بأنها مصانع مخدرات تابعة لطالبان.

وقال نيكلسون وهو واقف بجوار اللفتنانت جنرال محمد شريف يفتالى من الجيش الأفغانى "نفذنا الليلة الماضية ضربات مؤلمة لطالبان فى شمال هلمند، ضربات للتمويل من المخدرات".

ويشهد إقليم هلمند فى جنوب البلاد قتالا عنيفا وهو أكبر إقليم منتج للأفيون، وقالت الأمم المتحدة الأسبوع الماضى إن إنتاج الأفيون فى أفغانستان بلغ مستوى قياسيا هذا العام إذ ارتفع بنسبة 87 % مقارنة مع العام الماضى.

وقال مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة إن إنتاج الأفيون من بذور الخشخاش فى أفغانستان، أكبر منتج فى العالم للهروين، بلغ نحو تسعة آلاف طن هذا العام.

وحذر المكتب فى الماضى من أن تراخى قبضة كابول الأمنية يسهم فى انهيار جهود القضاء على إنتاج المخدرات، ويقول مسئولون أمريكيون وأفغان إن نحو نصف الأفيون الأفغانى يعالج أو يكرر لتحويله إلى مورفين أو هروين قبل تهريبه خارج البلاد.

وقال الرئيس الأفغانى أشرف عبد الغنى فى تغريدة على تويتر "نحن عازمون على التعامل مع الاقتصاد الإجرامى وتهريب المخدرات بكامل قوتنا". 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة