أكرم القصاص - علا الشافعي

نشاط الرقابة الإدارية X أسبوع = 50 مليون جنيه لخزينة الدولة فى 10 قضايا فساد.. سقوط رئيس حى الرحاب برشوة 200 ألف جنيه.. مدير شركة بترول يحصل على 2مليون لإسناد توريد أجهزة مجهولة.. وتلاعب بسداد جمركى بـ40 مليونا

الخميس، 02 نوفمبر 2017 11:25 ص
نشاط الرقابة الإدارية X أسبوع = 50 مليون جنيه لخزينة الدولة فى 10 قضايا فساد.. سقوط رئيس حى الرحاب برشوة 200 ألف جنيه.. مدير شركة بترول يحصل على 2مليون لإسناد توريد أجهزة مجهولة.. وتلاعب بسداد جمركى بـ40 مليونا هيئة الرقابة الإدارية-أرشيفية
كتب- حازم عادل - محمد شعلان – سيد نون

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وجهت هيئة الرقابة الإدارية ضربات موجعة للفساد، فقامت بضبط 10 قضايا خلال الأسبوع الجارى، والتى أنعشت خزينة الدولة بمبلغ يزيد عن 50 مليون جنيه، وكان آخرها القبض على رئيس حى الرحاب والمستثمرين الشمالية التابع لجهاز مدينة القاهرة الجديدة، (و. ا) مدير إدارة الشئون القانونية بجهاز مدينة الرحاب، عقب حصول الأول بوساطة الثانى على مبلغ 200 ألف جنيه على سبيل الرشوة.

 

وألقت الرقابة الإدارية القبض على (ن.ع ع) رئيس حى الرحاب والمستثمرين الشمالية التابع لجهاز مدينة القاهرة الجديدة، (و. ا) مدير إدارة الشئون القانونية بجهاز مدينة الرحاب، عقب حصول الأول بوساطة الثانى على مبلغ 200 ألف جنيه على سبيل الرشوة من أحد ملاك العقارات بمدينة الرحاب مقابل غض الطرف عن المخالفات البنائية بالعقار الذى يملكه وعدم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها بإزالتها، وكذا السماح للمالك باستكمال تلك الأعمال، وجارى عرض المتهمين على النيابة العامة.

وكشفت الرقابة الإدارية عن تورط مدير عام، ورئيس قسم بشركة إيلاب للبترول، وآخر بشركة انربك للبترول وثلاثة من الموردين فى عدة وقائع فساد تشمل حصولهم على رشاوى مقابل إجراء مناقصات صورية، إسناد أعمال التوريدات لأجهزة السلامة والصحة المهنية مجهولة المصدر بلغت قيمتها 7 ملايين جنيه بموجب شهادات منشأ مزورة وفواتير مصطنعة، فضلا عن الاستيلاء على المال العام من خلال إجراء أعمال صيانة وهمية وإصدار شيكات عنها لصالح زوجة أحد المتهمين بحوالى مليونى جنيه.

 

وبالعرض على المستشار نبيل صادق النائب العام قرر ضبط المذكورين، وتم القبض عليهم وضبط المستندات المؤيدة لتلك الوقائع، وبمواجهتهم بتحريات الرقابة الإدارية، اعترف جميع المتهمين بالجرائم المنسوبة إليهم، وأصدرت نيابة شرق الإسكندرية قرارًا بحبسهم على ذمة التحقيقات.

وفى جامعة بورسعيد، ضبطت الرقابة الإدارية كل من (ط.غ) أستاذ ورئيس قسم التربية الموسيقية بالجامعة، و(م.ح) صاحب شركة موردة للألات الموسيقية، لتربحه من وظيفته وتسهيله استيلاء صاحب الشركة على المال العام، وذلك عن طريق استغلال سلطات وظيفته كرئيس للقسم بإعداد الموصفات الفنية للألات الموسيقية لا تتفق إلا مع الشركة الموردة، وتبين استلامه لها بالمخالفة وبأسعار تزيد عن أسعار السوق بمبلغ 1.2 مليون جنيه وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهما 15 يومًا على ذمة التحقيقات.

 

كما تم ضبط صاحب شركة (ا. موتورز) لتجارة السيارات، لتلاعبه فى مستندات الإفراج الجمركى لعدد 161 سيارة ( طرازات مختلفة) وتقديمه شهادات منشأ اتحاد أوروبى مصطنعة، تمكن بموجبها الحصول على إعفاءات جمركية دون وجه حق، ويستحق عنها للدولة مبلغ 40 مليون جنيه، تمثل قيمة الغرامات والرسوم الجمركية الواجب سدادها، وبالعرض على النيابة العامة قررت حبسه على ذمة التحقيقات.

وضمن النشاط المكثف للرقابة الإدارية، تم ضبط مالكى شركة كبرى للمقاولات ومحاسبهم القانونى، وثلاثة من مأمورى الضرائب بمأموريات مدينة نصر أول وثالث، ومأمورية النزهة لطلب وتقاضى مبلغ 100 ألف جنيه على سبيل الرشوة من ملاك الشركة نظير تخفيض حوالى 1.5 مليون جنيه تمثل قيمة الضرائب المستحقه على شركتهم، والتى تهربت من سدادها لمده تزيد عن 13 عامًا، وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم جميعا.

 

وعلى صعيد آخر بمحافظة المنوفية، ألقى القبض على (ف.ا.ن) موظف بإحدى شركات القطاع الخاص لانتحاله صفة وزير لإحدى الجهات السيادية، بالإضافة إلى بعض الشخصيات الهامة برئاسة الجمهورية، حيث ضبط بحوزته كروت تعارف مصطنعة بأسماء تلك الشخصيات واستغلالها بإيهام المواطنين بقدرته على إنهاء مصالحهم من تعينات ونقل وترقية، وكذا بعض التراخيص المخالفة مقابل الحصول منهم على مبالغ مالية، ومستخدما هاتف محمول ذو رقم خاص فى اتصالاته بالمسئولين من الجهات الحكومية ليتمكن من خداعهم، وبالعرض على النيابة العامة أمرت بحبسه.

 

وفى محافظة الجيزة تمكنت الرقابة الإدارية من ضبط واقعتين مختلفتى الأطراف لعرض رشوة على رئيس الإدارة الهندسية والمشرف على إدارة التنظيم بحى كرداسه مقابل الإخلال بواجبات وظيفته، حيث تم ضبط كل من كل من (م.ا.ع) صاحب شركة استصلاح أراضى زراعية، وشقيقه (ع ا.ا.ع)، وكيل أعمالهما (م.ق) عقب عرضهم مبلغ 75 ألف جنيه مقابل الحصول على شهادة مخالفة بصلاحية الموقع لقطعة أرض ملكهم ومخصصة للاستصلاح الزراعى مساحتها حوالى 13 فدانًا (54 ألف متر مربع) تقع خارج الحيز العمرانى لمدينة كرداسة ليتمكنوا من استصدار ترخيص بناء مجمع سكنى تجارى ضخم عليها.

وفى توقيت متزامن مع الواقعة الأولى تم تنفيذ الواقعة الثانية بضبط كل من (ه.ع ا) صاحب شركة مقاولات (مقاول بناء)، (س.ا ن) مهندس معمارى عقب عرضهم مبلغ 59 ألف جنيه مقابل الحصول على رخصة هدم فيلا كبيرة على أرض مساحتها حوالى 4 أفدنة (16800متر مربع) باعتبار أنها آيلة للسقوط، وذلك على خلاف الحقيقة.

 

وبعرض جميع المتهمين على النيابة العامة، باشرت تحقيقاتها فى الواقعتين وأمرت بحبسهم جميعا.

 

وفى الإسماعيلية تم ضبط تشكيل عصابى أثناء عرضه مبالغ مالية على مدير مكتب تموين تابع لإدارة القصاصين بالإسماعلية مقابل تحويله عدد 217 بطاقة تموين سارية من محافظة شمال سيناء إلى محافظة الإسماعلية والاستيلاء على حصة الدقيق المدعم الخاص بهم والتى تبلغ 40 ألف جنيه شهريا يستفيد بها أصحاب المخابز المحول عليهم البطاقات، وبعرض المتهمين على النيابة العامة قررت حبسهم على ذمة التحقيقات.

 

ومحافظة القليوبية آخر محطات مكافحة الفساد من قبل هيئة الرقابة الإدارية هذا الأسبوع، حيث تم ضبط مقاول قطاع خاص عقب عرضه مبلغ 8 آلاف جنيه كمقدم مبلغ رشوة على مدير إدارة التخطيط بإدارة شبرا الخيمة التعليمية مقابل التغاضى عن مخالفات الأعمال التى شابت تنفيذ تطوير إحدى المدارس التابعة للإدارة وبعرض المتهم على النيابة العامة قررت حبسه.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة