عشان الموسم يعدى على خير.. علامات تكشف حلاوة المولد المصنعة تحت بير السلم

الأحد، 19 نوفمبر 2017 05:00 م
عشان الموسم يعدى على خير.. علامات تكشف حلاوة المولد المصنعة تحت بير السلم حلاوة المولد-صورة ارشيفيه
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"وهو المولد ينفع من غير الحلاوة"، عبارة مشهورة تؤكد ارتباط احتفالات المولد النبوى الشريف، فى مصر  بشراء حلوى المولد بمختلف أشكالها من الفولية والسمسمية والملبن، وغيرها من المنتجات المختلفة والملونة، فضلا عن عروس المولد وفستانها المبهج.

ولكن هناك العديد من المصانع والمحلات التى يطلق عليها مصانع "بير السلم" ، تستغل المناسبة وتطرح منتجات غير مطابقة للمواصفات لتحقيق مكاسب مالية، مما يؤدى إلى تسمم عدد كبير من المواطنين فى حال شراء هذه الحلوى.

وفى هذا السياق قال الدكتور مروان سالم ، الخبير الصيدلى والباحث فى الدواء والغذاء، إنه فى كل عام يتم تصنيع كميات هائلة من حلاوة المولد ويتم تخزينها بصوره سيئة تحت درجات حرارة عالية ورطوبة ومخازن غير مطابقة للمواصفات، مما يساعد فطريات الأفلاتوكسين على الظهور على المنتجات وإنتاج سموم قاتلة تسبب الفشل الكبدى وتليف الكبد.

وعن العلامات التى تكشف لك ما إذا كانت حلاوة المولد صالحة للاستهلاك الآدمى أم لا قال الدكتور مروان سالم ، إنه عند الشراء لابد من عدد من الخطوات  لفحص المنتج من ضمنها :

- نمتنع عن الشراء فى حال وجود لون أسود على الحلوى وخصوصا "الفولية والسمسمية" فهى دليل على وجود فطريات لا ترى بالعين المجردة.

- يفضل الشراء من مكان موثوق فيه لتجنب انتشار الحشرات والبكتيريا على المنتجات.

- ألا تكون مخزنة لفترة طويلة. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد نور

علامات

استاذة نهير فين العلامات دخلتينا علشان تقولى العلامات لقينا الدكتور مروان سالم افادنا فائدة عظيمة............. نشكركم على جزيل عطائكم .

عدد الردود 0

بواسطة:

مجدى

ههههههههه هههههههههه

بنهاجم حلاوة المولد و طريقة تخزينها السيئة التى هى غير مطابقة و تاركين اللحوم التى تتعلق على أبواب محلات الجزارة تحت أشعة الشمس ملفوفة فى قماش شاش كأنها جثة و معرضة لجميع الحشرات الطائرة و عادم السيارات الذى يرقد عليها الأول المفروض إننا نعلم الجزارين ان اللحوم تعرض فى ثلاجات للحفاظ على قيمتها الغذائية و عدم تلوثها و بعدين نتكلم على حلاوة المولد صناعة تحت السلم وهى مش من الضرورى فى الحياة ولا هى سلعة من إحتياجات المعيشة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة