واشنطن توافق على بيع منظومة "باتريوت" إلى وارسو

السبت، 18 نوفمبر 2017 08:16 ص
واشنطن توافق على بيع منظومة "باتريوت" إلى وارسو ترامب - أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وافقت الولايات المتحدة، أمس الجمعة، على بيع بولندا منظومة "باتريوت" الدفاعية الصاروخية لقاء 10,5 مليارات دولار فى قرار من شأنه أن يثير انتقادات من موسكو.

تشمل الصفقة أربعة رادارات ومحطات مراقبة و16 منصة اطلاق و208 صواريخ أرض جو بالاضافة إلى معدات تابعة ضرورية للتشغيل والصيانة، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية السبت فى بيان.

وكانت مجموعة "ريثيون" الأمريكية المصنعة لصواريخ "باتريوت" قدمت عرضا مفصلا إلى بولندا فى أواسط أكتوبر الماضى.

وقال مسؤولون فى وزارة الخارجية الأمريكية فى بيان أن "تكون أوروبا آمنة وقادرة على التصدى لاى تهديد جوى أو لأى شكل آخر من العدوان من شأنه ان يعزز السلام والاستقرار فى حلف شمال الاطلسى وفى القارة الأوروبية".

أمام الكونجرس الأمريكى مهلة من 15 يوما لمعارضة الصفقة لكن من غير المرجح أن يقوم بذلك بالنظر الى العلاقات الوثيقة التى تقيمها واشنطن مع هذه الدولة الحليفة فى الاطلسى، بطاريات صواريخ "باتريوت" متحركة وقادرة على رصد صواريخ بالستية تكتيكية أو صواريخ عابرة وطائرات.

وكانت الولايات المتحدة نشرت فى يوليو بطارية صواريخ "باتريوت" ارض جو فى ليتوانيا خلال مناورات للحلف الاطلسى. وقامت ليتوانيا ولاتفيا واستونيا بتعزيز قدراتها الدفاعية بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم فى 2014 والنزاع فى شرق أوكرانيا.

الا أن الكرملين ينفى اى مطامع حدودية ويتهم واشنطن بتأجيج التوتر فى منطقة نفوذه التاريخية فى شرق أوروبا.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة