أكرم القصاص - علا الشافعي

هارى بوتر بعد تحويله للعبة.. 7 صنايع والبخت مش ضايع

السبت، 18 نوفمبر 2017 09:00 م
هارى بوتر بعد تحويله للعبة.. 7 صنايع والبخت مش ضايع هارى بوتر
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبقى رائعة الكاتبة الإنجليزية جوان رولينج أو ج.ك رولينج "هارى بوتر"، من أنجح سلاسل الأدب العالمى على الإطلاق، وأكثرها شهرة، واستمرارا فى تقديم نجاحات تلو نجاحات، جعلت مؤلفة السلسلة تتحول من امرأة بسيطة لواحدة من أشهر وأكثر نساء  العالم ثراءً، ووفقًا لقائمة مجلة فوربس الأخيرة، جاءت مؤلفة سلسلة هارى بوتر فى المرتبة الثالثة لأكثر الفنانين والمشاهير دخلا لعام 2017 بـ95 مليون دولار.

واتخذت سلسلة "هارى" بوتر عدة أشكال إبداعية مختلفة منذ بدأت كرواية عام 1997، لتصل مع العام الحالى إلى 7 أشكال فنية مختلفة، هى كتالى:

رواية

هارى بوتر
هارى بوتر

صدرت السلسلة فى البداية كرواية باسم "هارى بوتر وحجر الفلاسفة" عام 1997، عن دار نشر بلومزبرى، وحققت نجاحات ومبيعات هائلة، ما جعل الكاتبة تقدم أجزاء أخرى فى السنوات التالية " هارى بوتر وحجرة الأسرار 1998، هارى بوتر وسجين أزكابان 1999، هارى بوتر وكأس النار 2000، هارى بوتر وجماعة العنقاء 2003، هارى بوتر والأمير الهجين 2005، هارى بوتر ومقدسات الموت 2007"، تخطت مبيعاتها مجتمعة أكثر من حوالى مليار دولار أمريكى، بأكثر   من 450 مليون نسخة، وترجمت إلى أكثر   من 60 لغة عالمية من بينها العربية.

أفلام

فيلم هارى بوتر
فيلم هارى بوتر

فى 2001 قررت شركة وارنر برذرز للإنتاج والتوزيع السينمائى الأمريكية، تحويل سلسلة هارى بوتر لأفلام تحمل نفس الاسم، حيث قدمتها فى 8 أفلام سينمائية آخرها فى عام 2011، حيث تم تقديم آخر جزء من السلسلة "هارى بوتر ومقدسات الموت" فى فيلمين بنفس الاسم (1،2)، وقدرت إجمالى إيرادات الإفلام مجتمعة 572 431 723 7 مليار دولار أمريكى.

 

مسرحية

فى عام 2007 قامت المؤلفة ج.ك رولينج بتقديم نص مسرحى بعنوان "هارى بوتر آند ذا كيرسد تشايلد"، اعتبر بأنه الجزء الثامن من سلسلة هارى بوتر، بيعت أكثر من 7 ملايين نسخة، حتى تم تحويلها إلى عرض مسرحى كتب نص العرض المسرحى الكاتب المسرحى والسينارست جاك ثورن، اعتمادا على قصة أصلية اشترك فى كتابتها مع رولينغ، ومن إخراج العمل للمسرح جون تيفانى، وتم بيع أكثر من 250 ألف تذكرة جديدة فى يوليو عام 2016، لتستمر عروضها إلى العام الحالى، كما فازت المسرحية 9 من جوائز أوليفير، أكبر المهرجانات المسرحية فى بريطانيا.

 

قصص قصيرة

الكاتبة البريطانية ج.ك رولينج

 

تعتزم الكاتبة البريطانية ج.ك رولينج مؤلفة "هارى بوتر" كتابة مجموعة من القصص القصيرة عن بعض شخصياتها فى سلسلة الخيال الشهيرة، كما ذكرت وكالات إخبارية.

وقالت "دار بوترمور" التى أسستها رولينج للنشر والتجارة الإلكترونية حسب وسائل إعلامية: إنها ستصدر ثلاثة كتب إلكترونية قصيرة اعتبارا من السادس من سبتمبر.

وتضم المجموعة الجديدة، التى تحمل اسم "بوتر مور بريزنتس"، كتابات لرولينج لمصلحة بوترمور دوت كوم، وقصصا جديدة عن شخصيات بوتر، وستكون الكتب الإلكترونية الجديدة متاحة على موقع "وترمور"، ولدى بائعى الكتب الإلكترونية.

 

ماركة مسجلة

وأصبحت سلسلة روايات هارى بوتر علامة تجارية مسجلة فى البورصة، حيث وصل ثمنها إلى عدة مليارات، بعد أن تم طباعة عدة ملايين من النسخ وترجمتها لأكثر من 60 لغة، كما تحولت تلك السلسلة الروائية لسلسلة أفلام عالمية تركت بصمة فى تاريخ السينما كواحدة من أكثر الأفلام ميزانية وإيرادات فى هوليوود.

 

معارض فنية

فى ديسمبر الماضى نظمت شركة Warner Bros. Studios معرضا بولاية كاليفورنيا، يضم مقتنيات ومتعلقات خاصة بشخصيات سلسلة أفلام Harry Potter، واحتوى المعرض بعض الأدوات التى كانت تستخدم لتحقيق الخدع السينمائية، إلى جانب ملابس الشخصيات الشهيرة التى ظهرت فى الأفلام.

المعرض
المعرض

كما المكتبة البريطانية فى لندن عن استضافته معرض "هارى بوتر: تاريخ من السحر"، الذى يفتح أبوابه للجمهور، فى أكتوبر الماضى ، بالتزامن مع مرور 20 عامًا على صدور أول رواية من سلسلة كتب هارى بوتر.

ويتيح المعرض فرصة لرؤية مقتنيات نادرة وقطع تاريخية ورد ذكرها فى الروايات الشهيرة، ويتضمن مقتنيات من عالم بوتر، مثل أول رسم تصويرى وضعته الكاتبة جيه كيه رولينج لمدرسة هوجوورتس للسحر.

 

لعبة على الهواتف المحمولة

لعبة هارى بوتر
لعبة هارى بوتر

أعلنت شركتا Niantic و"وارنر برذرز إنتراكتف إنترتينمنت" عن نيتهما إنتاج لعبة جديدة تقدم على الهواتف المحمولة عن سلسلة "هارى بوتر" الشهيرة.

وتقدم اللعبة التى تحمل اسم "هارى بوتر: السحرة يتحدون" لمستخدمى الهواتف المحمولة خوض مطاردة تشبه الواقع وعمل تعاويذ سحرية والعثور على قطع أثرية وتشكيل فرق والتصدى لوحوش خيالية وشخصيات من سلسلة روايات هارى بوتر الشهيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة