خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الباب: مقاربة إثنولوجيّة" كتاب جديد لـ باسكال ديبى فى البحرين

السبت، 18 نوفمبر 2017 03:00 ص
"الباب: مقاربة إثنولوجيّة" كتاب جديد لـ باسكال ديبى فى البحرين غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن مشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار أحدث إصداراته بعنوان "الباب: مقاربة إثنولوجيّة" لأستاذ الإثنولوجيا باسكال ديبى.
 
الباب! كم مرّةً فى اليوم لفظنا هذه الكلمة وكم مرة فى اليوم عَبرنا بابًا؟ هل نعلم، حقًّا، ما هو الباب وإلى أين يُفضى بنا؟ الباب وصلٌ وفصل بين داخلٍ وخارج، وهو مأتى شعورٍ براحة الوجود أو بالخطر. هو سلوك ومخيالٌ وطقوس وحدودٌ وإجراءات عبور. نحن نفتح ونغلق الباب من خلال ثقافتنا ورؤيتنا للكون.
الأبواب تعبيرٌ عن الثقافات، لم تتوقف كل ثقافة عن اختراع الباب وعن استخدامه بطرق شتّى لتجعل منه رمزًا معقّدًا لأسعد الحالات والأحلام ولأكثرها سوءًا، فى آن واحد. كل ثقافة لها قصّةُ أبوابها فى تقاليدها وفى إبداعاتها. اليوم تُشفَّر الأبوابُ وتتماثل.
 
فى هذا الكتاب الواسع المعرفة، ينافسُ البحث الميدانى وروحُ الدّعابة ما تقوله الكتب، يبرع المؤلف فى الموازاة بين الكتابة والتاريخ والإثنولوجيا ليبيّن أننا لا نستطيع تجنّب الأبواب والمعابر والعتبات بقدر ما لا نستطيع سماعَ ما تقوله لنا فى حياتنا اليوميّة، هذا الكتاب يغيّر النظرة إلى الباب كما تغيّر الكتبُ الجيّدة النظرة إلى الظواهر والأشياء.
 
يتضمن الكتاب المحتويات الرئيسية التالية: الأبواب القديمة، الأبواب تتقوّى، قرن النواطير، أبواب آسيا، أبواب أوقيانوسيا، أبواب أميركا. كتاب "الباب: مقاربة إثنولوجيّة"، هو الاصدار الرابع عشر لمشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار. وقد كان أصدر قبل هذا الكتاب الكتب المترجمة التالية: "تفكّر: مدخل أخّاذ إلى الفلسفة" لسايمن بلاكبرن، "هل اعتقد الإغريق بأساطيرهم: بحث فى الخيال المكوّن" للكاتب بول فاين، "لغات الفردوس" للمؤرخ موريس أولندر، "التحليل النفسي: علمًا وعلاجًا وقضيّة" لعالم التحليل النفسى مصطفى صفوان، "الزمن أطلالًا" لعالم الانتروبولوجيا مارك أوجيه، "أصول الفكر الإغريقي" للمؤرخ جان بيير فرنان، "الأبجديات الثلاث: اللغة والعدد والرمز" للباحثة كلاريس هيرنشميت، "نهاية العالم كما نعرفه" لعالم الاجتماع إيمانويل فالرشتاين، "قصة الفن: مدخل استثنائى لتاريخ الفن" لإرنست غومبرتش، "أينشتاين بيكاسو: المكان والزمان والجمال الذى ينشر الفوضى" لآرثر ميلر، "تاريخ اجتماعى لوسائط التواصل" لآسا بريغز وبيتر بُرْك. ويذكر أن كتب مشروع نقل المعارف ستباع بدءاً من الأسبوع القادم فى متجر الهدايا بمتحف البحرين الوطنى.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة