مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة يرصد قراءة حول منتدى شرم الشيخ.. جلال عارف: المصالحة طريق وحيد أمام الفلسطينيين.. وعماد الدين أديب يكتب عن الحوار مع إرهابى.. وحمدى رزق وخواطر الشيخ الشعراوى

الجمعة، 17 نوفمبر 2017 10:00 ص
مقالات الصحف المصرية.. فاروق جويدة يرصد قراءة حول منتدى شرم الشيخ.. جلال عارف: المصالحة طريق وحيد أمام الفلسطينيين.. وعماد الدين أديب يكتب عن الحوار مع إرهابى.. وحمدى رزق وخواطر الشيخ الشعراوى مقالات الكتاب
كتب أحمد عبد الراضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

سلطت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم، الجمعة، الضوء على استمرار أزمة مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، وتناولت السيناريوهات البديلة بعد تعثر المفاوضات، كما تناولت حوار الإعلامى عماد الدين أديب مع الإرهابى الليبى عبد الرحيم المسمارى، الناجى الوحيد من مجموعة مجرمى عملية الواحات الإرهابية.

الأهرام


 

فاروق جويدة يكتب: منتدى شرم الشيخ.. قراءة من بعيد

وصف الكاتب إخراج منتدى شرم الشيخ لشباب العالم بالتحفة الفنية الرائعة، التى قدمت للعالم صورة مختلفة عما يجرى فى عالمنا العربى، وسط الانقسامات والإرهاب الذى يعصف بالشعوب، مشيداً بالإعلام المصرى لنقله الحدث بكل دقة وموضوعية، وفريق الإعداد لتقديمه نموذجاً رائعاً فى الترتيب والانضباط والدقة لإعداد الندوات والموضوعات والقضايا والضيوف، وحرص الرئيس السيسى على حضور اللقاءات ومشاركة الحوارات التى أعطت جواً من الجدية والانضباط، ومشاركته برأيه فى عدد من الموضوعات المهمة، واختيار شرم الشيخ المدينة والموقع والتميز لأنها تتمتع بسمعة دولية بما فيها من مظاهر الجمال والإبداع والتفرد.

الأخبار


 

جلال دويدار: درس من مسلم أمريكى عن إنسانية وتسامح الإسلام

أبدى الكاتب تأثره بالقصة الصحفية التى نقلتها فضائية "سى . إن. إن" عن المواطن الأمريكى المسلم، الذى عفا عن قاتل ابنه الشاب قائلاً، "لقد تأثرت بشكل كبير وزاد إيمانى بعظمة الدين الإسلامى بتعاليمه وتسامحه وإنسانيته التى تنفى عنه كل ما يستهدف تشويهه للنيل منه".

 


 

جلال عارف: المصالحة طريق وحيد أمام الفلسطينيين

يؤكد الكاتب أن المصالحة هى الطريق الوحيد أمام الفلسطينيين، خاصة بعد تسلم حكومة الوفاق الوطنى الفلسطينية معابر قطاع غزة، تنفيذاً لاتفاق المصالحة الوطنية بين حركتى "فتح" و"حماس" برعاية مصرية، قائلاً، "فلتتحمل كل الأطراف الفلسطينية مسئولياتها، فهذا وقت بناء الثقة وليس تصفية الحسابات.. أعداء المصالحة يتربصون، لكن شعب فلسطين لن يقبل مرة أخرى أن يطل الانقسام بوجهه القبيح وخسائره الفادحة".

المصرى اليوم


 

حمدى رزق: خواطر الشيخ الشعراوى

دافع الكاتب عن الشيخ الشعراوى، قائلاً، إن مَن يعرف الشيخ الشعراوى حق المعرفة يعرف أنه كان لين الجانب، متسامحاً، يلتمس الأعذار، ويجذب المختلفين، ويُتبع السيئة الحسنة تَمحها، صدره واسع، وحصيرته تتسع للغريب قبل القريب، لم يبتدر أحداً بعداء، ولم يتجهم فى وجه إنسان، كائنا مَن كان، ولم يطلب فى حياته عصمة ولم يزعم عصمة، واجتهد، وأصاب وأخطأ، ولم يزعم رسالة أو كرامة من الكرامات، ومن خشيته خشى أن يحسب الناس ما يقوله تفسيراً للقرآن الكريم فقرر أنه "خواطر"، وخواطره كانت عنوانه الأثير.

 


 

سليمان جودة: على ماء مسكوب

تناول الكاتب مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وإثيوبيا، قائلاً، "هذا ليس وقت بكاء على ماء مسكوب، ولكنه وقت العمل على مسار آخر، وفى اتجاه آخر.. مسار سياسى وقانونى يقول إن النيل ليس نهراً إثيوبياً، وإنه نهر دولى تنتفع منه 11 دولة تقع على مجراه، وإن حصة مصر فيه يحفظها القانون الدولى الذى ينظم حركة الماء فى الأنهار!".

الشروق


 

عماد الدين حسين يكتب: شيرين ليست سفيرة لمصر!!

قال الكاتب، إن شيرين عبد الوهاب ليست سفيرة لمصر، ووظيفتها الغناء، لتمتع الناس أو على الأقل جمهورها، وبالتالى هى ليست زعيمة أو رمزاً وطنياً أو مثقفة عظيمة، ومشكلتها أنها لا تتمتع بأى قدر من الذكاء الاجتماعى الذى يجعلها تختار تعبيراتها، ومتى تتكلم ومتى تصمت، ومتى تسخر.

الوطن


 

عماد الدين أديب يكتب: الحوار مع إرهابى

تحدث الكاتب عن حواره مع الإرهابى الليبى عبد الرحيم المسمارى، وهو الناجى الوحيد من مجموعة مجرمى عملية الواحات الإرهابية، الذى ألقت الشرطة المصرية القبض عليه، قائلاً، "صعب على النفس أن تُحاور قاتلاً، وأن يكون هذا القاتل إرهابياً مسئولاً عن قتل وجرح وإيلام مصريين ومصريات".

 


 

عماد جاد يكتب: ماذا حدث للمصريين؟

يرى الكاتب أن المجتمع المصرى يموج بعشرات الظواهر التى تقول لنا إننا كمجتمع فقدنا الاتزان وابتعد مزاجنا العام عن الاعتدال، وباتت الحدة وأصبح التشفى سمة من سمات مجتمعنا المصرى، قائلا، "نحن فى حاجة لمراجعة ماذا حدث للمصريين، ولماذا فقدوا أهم سماتهم من تراحم واعتدال، ونحن فى أمسّ الحاجة لاستعادة سمات الآباء والأجداد التى جعلت من مصر فجر الضمير وملجأ الباحث عن الأمان".

الوفد


 

وجدى زين الدين يكتب: سنة ياسر رزق

أبدى الكاتب إعجابه بالمؤتمر الاقتصادى لمؤسسة "أخبار اليوم" الذى اعتادت تنظيمه منذ عدة سنوات، وتشارك فيه الحكومة ورجال الأعمال والمستثمرون بفعاليات واسعة، قائلاً، "سنة المؤتمر الاقتصادى التى بدأها الزميل ياسر رزق رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم منذ أربع سنوات، بالغة الأهمية، لأن ورش العمل تعرض حلولاً لكثير من المشاكل التى تؤرق الاقتصاد المصرى، فى ظل تطبيق برنامج جاد للإصلاح الاقتصادى".

 


 

عباس الطرابيلى يكتب: أرضنا تموت يا وزير الرى

!

تناول الكاتب أزمة عدد من المزارعين الذين يعانون عدم وصول مياه الرى لأرضهم منذ 4 أشهر، مطالباً الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الرى، بالتدخل لإنقاذ هذه الأرض وغيرها، قائلا، "أقول ذلك وأنا أعلم أن الفلاح الفصيح الحديث لن يتوقف عن الشكوى لكى يصل صوته إلى أعلى مستوى فى مصر" .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة