رئيس لجنة الفيروسات: شفاء 2 مليون مريض فيروس C.. وخطة لعلاج 600 ألف سنويا

الأربعاء، 15 نوفمبر 2017 03:02 م
رئيس لجنة الفيروسات: شفاء 2 مليون مريض فيروس C.. وخطة لعلاج 600 ألف سنويا المؤتمر الخامس لقسم الكبد بمعهد الكبد القومي بجامعة المنوفية
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، خلال المؤتمر الخامس  لقسم الكبد بمعهد الكبد القومى بجامعة المنوفية، فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع "،أنه تم استعراض التجربة المصرية فى علاج فيروس سى، موضحا أنه يوجد فى مصر حاليا 3 مليون مصرى مصاب بفيروس سى، ونأمل أن يتم اكتشافهم من خلال المسح الطبى الشامل الذى يجرى حاليا لعلاجهم.

وأضاف خلال مؤتمر معهد الكبد القومي بجامعة المنوفية ،والذى يعقد اليوم برئاسة الدكتورة إيمان رويشة رئيس قسم الكبد بالمعهد، أن اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، كان لديها خطة لعلاج 300 ألف مريض بفيروس سى كل عام ، ولكن حاليا أصبحنا نعالج 600 ألف مريض سنويا.

وأشاد الدكتور وحيد دوس رئيس اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، بالمنظومة المتكاملة من وزارة الصحة، والجامعات ،والجهات الحكومية وشركات الأعمال، والبنوك من أجل نجاح حملة القضاء على فيروس سي ،وهذا تحقق بفضل انخفاض أسعار الأدوية ،موضحا أن جميع المرضى يتم علاجهم حاليا بالأدوية المصرية ،ونتائجها مرتفعة ، مشيرا إلى أن ما حدث فى مصر يمثل إعجاز تاريخى، وسنقول فى يوم من الأيام أنه كان لدينا فيروس سى مثل ما كان لدينا البلهارسيا من قبل وقضينا عليها.

وقال أن الأدوية الجديدة الموجودة فى مصر حاليا، كانت بسعر تنافسى والأدوية من الأجيال الجديدة مثل "الزيباتييز والابكلوزا" بعد موافقة وزارة الصحة عليهما لن يتم طرحهما إلا بأسعار الأدوية المتوافرة حاليا، لتكون بسعر تنافسى، ولن تكون أكثر من الأدوية المطروحة، موضحا أن التسعير سيكون من خلال إدارة الصيدلة، ولن يدخلوا إلى مصر إلا بعد تخفيض سعرها .

وأوضح أن الأدوية الحالية تحقق نسب شفاء يصل إلى 98 % ،ولسنا بحاجة إلى أدوية أخرى جديدة، إلا فى حالات نادرة، وهم المنتكسين، حيث أن هناك 3 % منتكسين، وهناك سهولة فى علاجهم.  

وأوضح أنه يوجد لدينا نقص فى عدد المرضى الذين يقبلون على المراكز، وتدفع مرتبات ومكافآت لهم عندما يكون هناك إقبال من المرضى على هذه المراكز، وإذا لم يكن هناك إقبال سنضطر إلى إغلاقها، مؤكدا أنه يوجد حاليا 165 مركز فى مختلف انحاء المحافظات، ونسعى إلى الوصول إلى هؤلاء المرضى من خلال المسح الطبى حيث اظهر المسح الشامل لعام 2015،

وأشار إلى أن عدد مرضى فيروس سى فى مصر كانوا 5 مليون، تم علاج 2 مليون، وباقي 3 مليون ، لم يتم علاجهم، وسنقوم بعلاج 600 ألف مريض في السنة بالأدوية المحلية وبدون قائمة انتظار. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مواطن

بالعربى : بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

بالعربى : بيئة صحية نظيفة امنة للجميع اولاً

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة