أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد محمود حبيب يكتب: روشتة للتصدى لشائعات أهل الشر

الثلاثاء، 14 نوفمبر 2017 10:00 ص
محمد محمود حبيب يكتب: روشتة للتصدى لشائعات أهل الشر مواقع التواصل الاجتماعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعترف الجميع بخطورة نشر الأخبار الكاذبة والشائعات على مواقع التواصل الاجتماعى، وكذلك وسائل الإعلام، خصوصا المحرضة على عدم الاستقرار، وهو أمر نلاحظه كثيرًا من أهل الشر، فنشر الشائعات هدف من أهداف المتربصين للدولة، وأصبحت الشائعات على الفيس بوك خصوصا كالمتفجرات تحتاج لعقلاء ومتخصصين لتفكيكها وإبعاد خطرها، والشائعة هى خبر أو مجموعة أخبار زائفة شيقة ومثيرة لفضول الناس تنتشر فى المجتمع بشكل سريع وتُتداول بين العامة ظناً منهم على صحتها، وتفتقر هذه الشائعات عادةً إلى المصدر الموثوق الذى يحمل أدلة على صحة الأخبار .

ولنشر الشائعات أهداف ومآرب، تتنوع هذه الأهداف تماشياً مع مبتغيات مثيريها، فمنها ما هو مادي، ومنها ما يكون خلفه أهداف سياسية، وعادةً ما تحصل هذه الشائعات فى الحروب أو فى الحالات الأمنية غير الاعتيادية، ومنا ما يكون غرضه اللعب واللهو، وأشهرها ما يتعلق بحياة المشاهير كوفاة لاعب أو حدوث حادث لفنانة وغيره من الشائعات .

وتنتشر الشائعات بكثرة ترديدها والسؤال عنها، تزداد شيئاً فشيئاً هذه الشائعات، ويرى المتعاطفون معها أن سببها انعدام المعلومات، وندرة الأخبار بالنسبة للناس، كما أن انتشار وسائل الاتصالات الحديثة تُعد سببًا مهمًا فى انتشار الشائعات، فهى تقوم بنشر كم هائل جدًا من المعلومات فى وقت يسير جدًا وبكل يسر وسهولة، وترديد الشائعات عند الأشخاص العاديين مغزاه الأساسى التفاخر بالسبق فى نشر الجديد، ونظراً لخطورة هذه الظاهرة أقدم روشتة عبارة عن مجموعة من الوصايا للتصدى للشائعات وهى:

 1- التأكد من المصدر خصوصًا مع الأخبار الحساسة والمهمة، عن طريق الوصول لمصدر الخبر، وأى خبر بدون مصدر موثوق فيه اعتبره شائعة، وأعلم أنه لو حقيقة لتهافتت عليه المواقع المشهورة.

 

2 - لا تردد الأخبار قبل التأكد من صحتها، فترديد الأخبار الكاذبة يزيد فى انتشارها، وتذكر دائمًا الكم الهائل من الأخبار الكاذبة التى صدقها الناس.

3 -إذا عرفت الحقيقة انشرها، كتعليق فى المنشور أو فى المكان الذى جاء إليك لتضع حداً لوقف نشر الشائعات.

4 -تغليظ وتطبيق قوانين وعقوبة نشر الأخبار الكاذبة والشائعات، والتحذير من ترديد الشائعات، فهذا سيعزز بقوة البعد عن ترديد الشائعات.

5 -تعليم الأطفال من الصغر طرق و كيفية التثبت والتحقق من المعلومات لخلق جيل موضوعى رزين يدرك أن الشائعات قد تدمر بيوت وبلدان فضلًا عن النفوس.

6 - تواصل المسئولين فى الدولة بشكل دورى ولو يومى مع المواطنين، عن طريق نشر البيانات المعتمدة الصحيحة، وهذا يؤدى بشكل كبير لزيادة الثقة اقتصادياً وسياسياً وأمنياً بين كل الأطراف.

حفظ الله مصر وشعبها ورئيسها وعلماءها .










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

جمال

الشائعات فيروس يهدم الاستقرار

الشائعات فيروس يهدم الاستقرار

عدد الردود 0

بواسطة:

نشات رشدي منصور / استراليا

هذه. هي. حكمتي التي. اعتز بها. ما. حييت. . مع فائق شكري.

عند. سماعي. لأي. اشاعة. أصدقها. ولا. أصدقها. في. ذات. الوقت. ... بل. اترك. للأيام. ان. تبين. مدي. صدقها. من عدمه. وليت. كل. انسان. يسايرني. في. فكرتي. لو. وجد. فيها الحل. بالفعل. ... ودوما. لو. تفحصنا. بدقة. في. شخصية. مطلق. الشائعة. لوجدناها. شخصية. مريضة. نفسيا. ومتقلبة. مزاجيا. وصفراوية. السلوك. .. حقودة. كما. انها. غيورة. ... حتي. في. المجال. الأسري. وبداخل. الاسرة. الواحدة. ... ومطلق. الشائعة. قد. يتطور. معه. الامر. الي. اقتراف. سلوكيات. اكثر. لا عقلانية. عندما. يجد. ان. شائعته لم. يتحقق. لها. سعة. الانتشار... او. اصبحت. في. محلك. سر. قد. تصل. للعدوانية. تجاه. الشخص. الذي. اطلق. عليه. الشائعة. المغرضة. .. عزيزي ما هو رأيك. ؟؟؟؟؟ ولك مني. موفور. تحياتي. ووقانا. وبلدنا. من. كل. شائعة. ....

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد

هايل

كلام منطقى وسهل التحقيق

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة