أكرم القصاص - علا الشافعي

بعد حادث البحيرة.. 10 معلومات مدهشة عن إمبراطورية "التوك توك".. قانون المرور اعترف به.. 100 ألف مركبة مرخصة وتقديرات بوجود 400 ألف غير مرخصين.. 12 مصنعا مصريا ينتجه.. مليون ونصف يعملون به.. و30 مليونا يستخدمونه

الأحد، 12 نوفمبر 2017 02:26 م
بعد حادث البحيرة.. 10 معلومات مدهشة عن إمبراطورية "التوك توك".. قانون المرور اعترف به.. 100 ألف مركبة مرخصة وتقديرات بوجود 400 ألف غير مرخصين.. 12 مصنعا مصريا ينتجه.. مليون ونصف يعملون به.. و30 مليونا يستخدمونه توكتوك - أرشيفية
كتب محمود حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعاد الحادث الذى وقع مساء أمس فى محافظة البحيرة، والذى تسبب فى مصرع 7 طلاب غرقا فى إحدى الترع بدمنهور بعد انقلاب توك توك بهم، أعاد كل الجدل الذى يتسبب به انتشار "التوك توك" فى مصر، وهو الجدل المستمر منذ سنوات طويلة دون الوصول إلى نتيجة أو حل عملى لمشكلة الـ "توك توك".


ولعل "ضيق أبناء المدن" بالتوك توك وانتشاره، وخاصة من أبناء الطبقة الوسطى، يخفى حقائق مذهلة عن "التوك توك" تلك الامبراطورية المنتشرة فى أنحاء مصر، خالقة شبكة واسعة من العلاقات الاقتصادية والسياسية.

 

فى السطور التالية يستعرض اليوم السابع 10 معلومات قد تكون مفاجئة لعدد كبير من قراءه، حول "التوك توك"

 

1-  قانون المرور لا يحظر التوك توك!

 

رغم عدم وجود وسيلة عملية لترخيص التوك توك، إلا أن قانون المرور رقم 121 لسنة 2008، وتعديلاته بقانون رقم 54 لسنة 2014، نصا صراحة على ترخيص التوك توك، لكن هذا الأمر لم يفعل على أرض الواقع لعدم وجود لوائح منظمة لتنظيم عمله، والغريب أيضا أن شركات تجميع "التوك توك" فى مصر لديها كافة التراخيص والتصاريح اللازمة.

 

لكن القانون يحظر سير هذه المركبات على الطرق السريعة، أو فى مدن وعواصم المحافظات.

 

أما عن القانون المنتظر للمرور، فإنه من المتوقع حسب تصريحات سابقة للعقيد أيمن الضبع، وكيل إدارة نظم معلومات المرور بوزارة الداخلية، من المتوقع أن يلزم المصانع بعدم بيع أية مركبة توك توك جديدة بدون ترخيص قبل البيع لتجفيف المنابع، ولتحفيز عملية الترخيص تم النزول بالسن من 21 سنة للسائق حتى 18 سنة

 

2-  12 مصنع محلى تصنع التوك توك فى مصر

 

إذا كان أول "توك توك" وصل إلى مصر قادم من الهند، فإن التوك اليوم لا يأتى من الهند بل يتم صناعته أو تجميعه هنا فى مصر، عبر 12 شركة محلية، وذلك وفقا لتصريحات وزير التجارة والصناعة الأسبق منير فخرى عبد النور.

 

أما عن قرار حظر استيراد التوك توك الشهير الذى صدر فى مايو 2014، فقد تم تعديله لاحقا لتلافى الآثار السلبية على المصانع الـ 12، فسمح التعديل باستيراد "الشاسيه" و"المحرك" بمعنى أن الجسم الأساسى للتوك توك والموتور يأتى من الخارج، أما الجسم الخارجى فلا مشاكل كبيرة حيث يتم تصنيعه وتقفيله فى مصر بسهولة.

 

لكن الدكتور طارق قابيل وزير الصناعة، أصدر قرارا فى إبريل الماضى، يقضى بمنع بيع التوك توك، وهو القرار الذى أثار جدلا واسعا.

 

هشام عرفات

3-  التوك توك يوفر 1.5 مليون فرصة عمل مباشر

 

لا يوجد أرقام دقيقة حول عدد التوك توك الموجود فى مصر، فوفقا لدراسة أعدتها أحد شركات الاستشارات الحكومية الخاصة فى عام 2015، فإن عدد التكاتك الموجود فى مصر 500 ألف توك توك حتى عام 2015، وفى حال تشغيل التوك توك لـ 3 ورديات فإن هناك حوالى 1.5 مليون فرصة عمل مباشرة لهؤلاء الأشخاص، وبالمتوسط إذا كان 50% من هؤلاء فقط يعيل أسرة متوسطة مكونة من 4 أفراد فإن هناك نحو 3 مليون شخص يعيشون على التوك توك.

4-  التوك توك يدر 36 مليار جنيه فى الاقتصاد كل شهر

 

بحسب الدراسة التى أشرنا إليها سلفا، فإن التوك توك أيضا يوفر دخلا شهريا لصحابه 2000 جنيه شهريا وذلك عام 2015، وبضرب هذا الرقم فى العدد المتوقع لمستخدمى التوكتوك، سنجد أنه يدر نحو 3 مليار جنيه شهريا أى 36 مليار جنيه يتم توجيهها للاقتصاد من خلال سلع وخدمات تساهم فى خلق فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

 

5-  200 ألف وظيفة غير مباشرة يوفرها التوك توك

 

إذا كان التوك توك يوفر 1.5 مليون فرصة عمل مباشرة، فإنه وفقا لهذه الدراسة يوفر أيضا فرص عمل أخرى غير مباشرة، عن طريق التجار والفنيين الذين يعملون على إصلاحه، وتجار قطع الغيار والزيوت، وكذلك العاملين فى مصانع تجميعه.

 

6-  30 مليون مواطن يستخدمون التوك توك

 

يعتبر التوك توك وسيلة نقل أساسية لحوالى 30 مليون مواطن وفقا للدراسة أيضا، فهناك المناطق النائية والقرى والنجوع التى لا تصلها وسائل المواصلات، وكذلك العشوائيات حيث الشوارع الوعرة والضيقة التى لا تسمح بمرور السيارات.

الرقم منسوب أيضا للدراسة ذاتها، ولكن الرقم على وجه التحديد لن يكون معلوما بشكل قطعى، لغيياب الدراسات الحكومية عن هذا الأمر.

 

7- 100 ألف توك توك مرخصين فى مصر

 

التوك توك ليس بالكامل غير قانونى، فبعض المحافظات اتخذت إجراءات لترخيص التوك توك، فوفقا للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، فى كتاب إحصاءه السنوى  "مصر فى أرقام"، والصادر فى سبتمبر الماضى، فإن 98 ألف و986 توكتوك مرخص، أكثرهم فى محافظة الدقهلية، والتى تحتفظ بما يزيد عن خمس هذا الرقم تقريبا، وهو 21 ألف توك توك.

 

 

8- مشروع تجارى بـ 5 آلاف جنيه

 

إذا كنت تحتاج إلى سيارة أجرة "تاكسى أو ميكروباص" فإنك تحتاج على الأقل إلى 100 ألف جنيه كمقدم على أن تقوم بالتقسيط، لكن إذا كنت تحتاج إلى بدء مشروع توك توك فإن 5 آلاف جنيه فقط تكفيك كمقدمة لشراؤه، حيث يتراوح سعره بين 25 ألف و 30 ألف للجديد، ومن 10 إلى 15 للمستعمل.

 

9- 15 سنة عمر ظاهرة التوك توك فى مصر

 

أول ظهور للتوك توك فى مصر كان عام 2001، حيث تم استيراده من الهند تحديدا، بل إن البعض مثل الدكتور عادل الكاشف رئيس الجمعية المصرية لسلامة وتكنولوجيا المرور فى تصريحات صحفية، يتهم النظام السابق باتخاذ مشروع استيراد التوك توك كبرنامج انتخابى، وتم إعطاء تعليمات واضحة لكل المصالح والمحافظات والهيئات الحكومية بالسماح باستيراده وتسهيل هذا الأمر.

 

10- وزير النقل الحالى مؤيد لـ "التوك توك".

 

لم يصرح وزير النقل الحالى برأيه فى التوك توك حتى الآن، لكن بالعودة إلى أرشيف تصريحاته الصحفية أثناء عمله بجامعة عين شمس عام 2014 ، فسنجد أنه قال نصا: "لا يمكن الحديث عن منع استعمال التوك توك إلا بعد توفير بديل ولا يوجد بديل، وهو مستخدم من المرأة المصرية فى نقل الخضروات وأنابيب الغاز بديلا للتاكسى عالى التكلفة، ويتميز بأنه قليل الاستخدام للوقود مقارنة بباقى المركبات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ehab.aziz

بدون عنوان

الاغتصاب - السرقة - القتل اللي بتحصل من التوك توك

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة